أكبر الخاسرين في السياسة الخارجية لعام 2023 (ترجمة خاصة)

الخاسرون في الصراعات الكبرى والتحولات الجيوسياسية

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

من فريق بايدن والإنسانية إلى جنرالاتنا التلفزيونيين المخطئين، كان هذا عاما من الكوارث والفشل السياسي

تميز العام في السياسة الخارجية بالصراع الدموي والكوارث الإنسانية والحزن، بالإضافة إلى الإخفاقات السياسية والعثرات. دعونا نلقي نظرة على أبرزها مع اقترابنا من عام 2024.

الخاسرون في الصراعات الكبرى والتحولات الجيوسياسية

أوكرانيا: تم الإشادة مرارا وتكرارا بشجاعة وتحمل الشعب الأوكراني وقواته العسكرية. لكن فشل هجومها المضاد في ربيع وصيف عام 2023 أدى جزئيا إلى فقدان الثقة في أن البلاد يمكن أن تأمل في محو الروس من جميع أراضيها. لم يكن هذا بالطبع هدف الرئيس فولوديمير زيلينسكي فحسب، بل هدف مؤيديه الغربيين. يشير العديد من هؤلاء الحلفاء، بما في ذلك الصحافة السائدة، الآن إلى أنه لن يتعين على أوكرانيا فقط إيجاد طريقة لإنهاء الحرب دبلوماسيا - وهو ما يقوله النقاد بمن فيهم المساهمون في RS وفي معهد كوينسي طوال الوقت - ولكن قد تضطر إلى تقديم تنازلات إقليمية.

يبدو هدف عضوية أوكرانيا في الناتو وكأنه حلم بعيد المنال الآن، واعتبارا من نهاية العام، تباطأ تدفق الأسلحة والأموال من واشنطن والعواصم الغربية بشكل كبير. يبدو أن زيلينسكي، الذي يتم ربطه الآن بأنه معزول وغير واقعي بشكل متزايد، قد سقط من النعمة. ولسوء حظه، ليست هذه هي المرة الأولى في تاريخ السياسة الخارجية الأمريكية التي تحول فيها واشنطن صالحها إلى أماكن أخرى، على حساب المستفيدين السابقين بشكل خطير.

إسرائيل والشعب الفلسطيني: حكومة إسرائيل، التي أعمتها البصر بسبب هجوم حماس الوحشي الذي خلف 1200 قتيل إسرائيلي و240 رهينة في 7 أكتوبر، ردت بالقوة في قطاع غزة لدرجة أنها تبدد الكثير من النوايا الحسنة والتعاطف مع بقية العالم. الإسرائيليون، على الرغم من الحزن والغضب الذين يعانون منهم، ليسوا واثقين من أن حكومتهم لديها خطة لغزة بعد الحرب، لكنهم ثابتون (على الأقل وفقا لاستطلاعات الرأي) على أن نظام نتنياهو قادر على تدمير حماس، وأن الحرص على تجنب معاناة المدنيين الفلسطينيين لا ينبغي أن يكون أحد الاعتبارات في تنفيذ ذلك.

وفي الوقت نفسه، بلغ عدد القتلى الفلسطينيين في غزة حتى هذا الأسبوع أكثر من 21,000. وتزعم إسرائيل أنها قتلت 7000 مقاتل من حماس، ولكن وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، لا تشرح كيف وصل إلى هذا الرقم. وقد خلق هذا وضعا أصبحت فيه إسرائيل (ومؤيدوها الأمريكيون) معزولين بشكل متزايد، سواء كان ذلك في الأمم المتحدة أو في الرأي العام في جميع أنحاء العالم. وعلاوة على ذلك، يعاني الفلسطينيون في غزة من الجوع الكارثي ونقص الرعاية الصحية (تفيد التقارير بأنه لم يتبق أي مستشفيات عاملة في شمال غزة). وقد نزح ما يقرب من 90٪ منهم بسبب القصف العسكري الإسرائيلي، والأمراض المعدية تتمزق السكان المصابين بصدمات نفسية.

جو بايدن: لقد حشر رئيس الولايات المتحدة في الزاوية على جبهتين رئيسيتين هذا العام. فيما يتعلق بأوكرانيا، فإن تأطيره للحرب على أنها معركة مانوية - ونضال من أجل الحرية سيكون له تداعيات عالمية إذا لم تساعد أمريكا زيلينسكي "طالما استغرق الأمر" - يعود ليعض إدارته. وتتزايد الدعوات لبدء محادثات دبلوماسية جادة مع حكومة كانت واشنطن قد أنزلتها إلى وضع يشبه وضع هتلر. وفي الوقت نفسه، يضغط الكونجرس على منح أوكرانيا المليارات الإضافية من الأسلحة والأموال التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة.

كما قام بايدن بتشحيم جميع الأسلحة التي طلبها الإسرائيليون، مع "القنابل الغبية" الأمريكية الصنع المسؤولة عن العديد من الوفيات وتدمير الممتلكات في قطاع غزة اليوم. لا ينظر إلى واشنطن فقط على أنها لا تملك أي تأثير على الإسرائيليين (على الرغم من المبالغ الهائلة من الأموال والأسلحة التي يتم إرسالها إلى هناك سنويا)؛ يبدو الأمر مزدوجا عندما يتعلق الأمر بالتأكيدات الكبرى حول دعم "النظام القائم على القواعد".

الشعب الأرمني: تم طرد كل أرمني - حوالي 100,000 - من إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه من قبل أذربيجان في أكتوبر. وفي وقت سابق من هذا العام، تعهدت أذربيجان وأرمينيا بالعمل من أجل السلام بعد عقود من الصراع. لكن الآمال تضاءلت مع استمرار أذربيجان في فرض حصار ساحق على السلع والمساعدات الإنسانية للأرمن في المنطقة. وأدت عملية عسكرية أذربيجانية، بدأت في سبتمبر/أيلول، إلى الاستيلاء النهائي على الأراضي المتنازع عليها وطرد الأرمن في غضون أيام إلى أرمينيا.

ضحايا الانقلاب والحرب الأهلية في أفريقيا: شهدت منطقة غرب أفريقيا موجة مستمرة من الانقلابات مع انقلابين آخرين في النيجر والجابون هذا العام. وفي النيجر، أطاح الجيش بالرئيس محمد بازوم في يوليو/تموز ووضعه هو وعائلته في قبو القصر حيث لا يزالون حتى اليوم. تنضم النيجر إلى بوركينو فاسو ومالي باعتبارهما ما يسميه أليكس ثورستون، زميل معهد كوينسي غير المقيم، "مركز العنف الجماعي والنزوح في المنطقة، وواحدة من أسوأ مناطق الصراع والكوارث الإنسانية في العالم". واستولى الجيش على السلطة في الجابون في أغسطس/آب، وأطاح بالرئيس علي بونغو بعد أن فاز لتوه بإعادة انتخابه.

وفي الوقت نفسه، اندلعت حرب أهلية دموية في السودان في أبريل وسرعان ما أصبحت معركة بالوكالة تنطوي على مصالح إقليمية، مع الشعب السوداني، بالطبع، عالق في مرمى النيران. ويشمل الصراع الجنرال عبد الفتاح البرهان (وهو نفسه قائد انقلاب)، الذي يتنافس مع نائبه وقائد قوات الدعم السريع، اللواء محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي. وبحلول يونيو/حزيران، خلف القتال في العاصمة الخرطوم عشرات القتلى، وأضرارا جسيمة في الممتلكات، وهجرة جماعية لنحو 100,000 شخص إلى نقاط في الخارج. فالقتال لا يستمر فحسب، بل إنه ينتشر، ويعرض ملايين المدنيين للخطر ويلقي بالبلد بأسره في كارثة إنسانية. يبدو أن الولايات المتحدة لم يتبق لها سوى القليل، دبلوماسيا، لتقدمه.

السويد: تريد الدولة الواقعة في شمال أوروبا الانضمام إلى الناتو. لكن ما بدا أنه لا يحتاج إلى تفكير - كان انضمامها مرتبطا بالأمن الإقليمي والوحدة الغربية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022 - أصبح ضحية للسياسات عبر الدول وتبادل الاتهامات. على الرغم من أن السويد تبدو حتى كتابة هذه السطور على بعد خطوة واحدة من الانضمام إلى فنلندا كعضو جديد في الحلف، إلا أن تركيا تواصل استخدام نفوذها كعضو في الناتو للحصول على طائرات F-16 من الولايات المتحدة وإجبار السويد على تعديل قوانين مكافحة الإرهاب. وكانت المجر بطيئة في التصويت أيضا، متهمة السويد بقول "أكاذيب صارخة" حول حالة الديمقراطية في المجر.

دافع الضرائب الأمريكي: قبل أن يغادر الكونجرس لقضاء العطلات، أقر 886 مليار دولار من الإنفاق الدفاعي كجزء من قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2023 (NDAA). مستويات التمويل هذه هي الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية، وكما يشير ويليام هارتونج من معهد كوينسي، فهي موجهة في الغالب نحو "أنظمة أسلحة مكلفة ومختلة وغير مناسبة لمواجهة التحديات الحالية".

بصرف النظر عن زيادة رواتب الأفراد، فإن الزيادة بنسبة 3٪ مقارنة بالعام الماضي تمثل نعمة لصناعة الدفاع (التي اتهمت هذا العام في تقرير مهم ل 60 دقيقة بالتلاعب بدافعي الضرائب) وأعضاء الكونجرس الذين يحبونهم. وكما ذكرت جمهورية صربسكا عدة مرات، فإن ميزانية الدفاع لا تعكس استراتيجية عسكرية سليمة أو حتى المصلحة الوطنية، بل تعكس قائمة أمنيات من قبل المقاولين والسياسيين الذين يستفيدون من تمويل البرامج باهظة الثمن التي تعرض القوات الأمريكية في بعض الحالات، مثل طائرة أوسبري، لخطر حقيقي. ومما زاد الأمر سوءا، لا يزال البنتاغون غير قادر على اجتياز التدقيق.

جيك سوليفان: كتب مستشار الأمن القومي لبايدن مقالا في الشؤون الخارجية بعنوان "مصادر القوة الأمريكية"، وهو محاولة من 7000 كلمة لوضع أفضل لمعان على تعامل إدارة بايدن مع الأحداث الجيوسياسية الحالية. لسوء الحظ، مثل الكثير من نهج السياسة الخارجية للبيت الأبيض على مدى السنوات الثلاث الماضية، كان خارج الخطى.

وأقر سوليفان "بالتحديات الدائمة" في الشرق الأوسط، وقال إن "المنطقة أكثر هدوءا مما كانت عليه منذ عقود" و"لقد خففنا من حدة التوترات في غزة واستعدنا الدبلوماسية المباشرة بين الطرفين". تم إرسال المقال للطباعة في 2 أكتوبر، قبل خمسة أيام من هجمات حماس على إسرائيل. "لا يمكن توقع أن يتنبأ أحد بالمستقبل، لكن المقال يقدم نظرة نادرة حول كيفية إساءة الولايات المتحدة قراءة الوضع المتفجر في الشرق الأوسط"، كتبت صحيفة نيويورك تايمز، التي أشارت إلى أن التعليقات المحرجة تم حذفها لاحقا من النسخة الإلكترونية من مجلة فورين أفيرز. ومع ذلك، كان سوليفان يدلي بتعليقات عامة بنفس المعنى طوال الخريف.

الجنرالات الأمريكيون: هذا العام، أجبر الجنرالات والأدميرالات المتقاعدون الذين كانوا يتحدثون عن لعبة كبيرة عن الهجوم المضاد الأوكراني وإخفاقات الجيش الروسي على تناول كلماتهم. يجب إيلاء اهتمام خاص لكل هؤلاء النجوم والأعلام الأربعة (بترايوس، ستافريديس، كين، ماكافري، هودجز، إلخ) الذين يقومون بالتناوب المستمر على وسائل الإعلام الرئيسية ويقدمون تقييمات استراتيجية خاطئة لا يتم تصحيحها أبدا. إنهم يطفو على السطح مرة أخرى في الصراع التالي.

مالكولم نأنس: أحد أبرز المعلقين المؤيدين لأوكرانيا على الكابل الرئيسي وعلى تويتر، غادر عالم التشفير السابق في البحرية MSNBC في عام 2022 للمساعدة في تدريب الفيلق الدولي للمتطوعين الأجانب في أوكرانيا. تفاخرت مقاطع الفيديو والتغريدات الخاصة به بمهمته - حيث كان عادة ما يرتدي الزي العسكري والأسلحة، ظاهريا من منطقة القتال - وجذب عددا كبيرا من المتابعين المؤيدين لأوكرانيا.

ثم أسقطت صحيفة نيويورك تايمز القنبلة: كان نأنس متورطا في مناخ من المشاحنات الصغيرة والفوضى وبين أولئك الغرباء في أوكرانيا الذين كانوا "يقاتلون مع أنفسهم ويقوضون المجهود الحربي". غادر البلاد ولا يزال معلقا - على Substack المدفوع للاشتراك فقط. لقد انتقل إلى حرب غزة الآن، بما في ذلك زيارة (لمدة أسبوع) إلى دول الخليج في أكتوبر، وكتب منشورات مثل: "اسأل نفسك، هل أنت حقا مع فلسطين أم تكره اليهود فقط؟" ويشبه إلى حد كبير شخصيته المؤيدة لأوكرانيا على تويتر لعام 2022، متهما منتقدي إسرائيل ب "قصر النظر المضلل ومعاداة السامية الكامنة".

المصدرresponsiblestatecraft_ترجمة_وكالة أنباء حضرموت