مع استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية... نازحون فلسطينيون قلقون من الأوبئة (ترجمة خاصة)

إشعال الحرائق باستخدام القماش والأحذية، مما يؤدي إلى تفاقم التلوث والمخاطر الصحية"

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

المدنيون النازحون الذين يحتمون في المستشفى الأوروبي ومدرسة الأمم المتحدة المجاورة عالقون بين القصف الإسرائيلي الشرس والظروف الصحية القاتلة

 

تلجأ ريم أبو دقة وعائلتها إلى المستشفى الأوروبي في جنوب غزة منذ أكثر من شهرين هربا من القصف الإسرائيلي. 

مثل 85 في المائة من سكان غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة الذين نزحوا قسرا منذ الحرب الإسرائيلية على غزة في أعقاب الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر، ليس لدى أبو دقة مكان آخر يذهب إليه.

وكان الرجل البالغ من العمر 45 عاما من سكان بلدة عبسان الكبيرة، شرق خان يونس، المدينة الجنوبية التي أصبحت أحدث مركز للقتال في المناطق الحضرية بين القوات الإسرائيلية والجماعات الفلسطينية المسلحة.

ومع استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية على المناطق السكنية، أصيب العديد من أفراد أسرتها. أجبروا على الانقسام إلى مجموعتين، لجأ بعضهم إلى مستشفى ناصر، بينما انتهى المطاف بآخرين في المستشفى الأوروبي.

وفي حديثه إلى موقع "ميدل إيست آي"، وصف أبو دقة الإقامة المؤقتة داخل مبنى المستشفى. 

وقالت: "وجدنا أنفسنا بلا بديل سوى نصب خيام مصنوعة من النايلون وأغطية أسرة المرضى"، مضيفة أن المكان المكتظ يشوبه أيضا غياب إمدادات المياه المستمرة، مما يعيق قدرتهم على الحفاظ على النظافة، مما يؤدي إلى انتشار الأمراض.

وقالت: "يتم إشعال الحرائق باستخدام القماش والأحذية، مما يؤدي إلى تفاقم التلوث والمخاطر الصحية". 

وأضاف أبو دقة أن الأطفال معرضون للخطر بشكل خاص، حيث تظهر حالات التهاب المعدة والأمعاء بسبب البيئة الملوثة. ويؤدي عدم كفاية المياه اللازمة للاستحمام وفترات الانتظار المطولة للوصول إلى الحمام - التي تصل أحيانا إلى ساعة - إلى تفاقم معاناتهم. 

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية يوم الأربعاء إن عدد قتلى العملية الإسرائيلية تجاوز 21 ألفا معظمهم من النساء والأطفال. وقال هرتسي هاليفي، قائد القوات المسلحة الإسرائيلية، يوم الثلاثاء إن الأعمال العدائية ستستمر "لعدة أشهر أخرى".

وقد نزح ما لا يقل عن 1.9 مليون فلسطيني داخليا منذ بداية الهجوم على غزة، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة. ولم يسمح إلا لكميات محدودة من المساعدات بدخول غزة منذ بداية الحرب، حيث فرضت إسرائيل حصارا كاملا على القطاع، بما في ذلك قطع إمدادات المياه والكهرباء، مما تسبب في نقص حاد في المياه والوقود والغذاء والأدوية.

ولفتت أبو دقة الانتباه إلى الظروف غير الصحية داخل المستشفى الأوروبي، مشيرة إلى أن الأطفال يجبرون على الجلوس وسط أكوام من القمامة، مما يزيد من التلوث ويؤدي إلى انتشار الأمراض الجلدية. وأوضحت أن طلب المساعدة الطبية يصبح جهدا غير مجدي نظرا لوجود نقص في الأدوية والمراهم. 

علاوة على ذلك، فإن طهي الطعام على النيران التي تغذيها المواد السامة مثل أكياس النايلون والأحذية يعرض صحتهم للخطر، وفقا لأبو دقة.

"لأكثر من شهرين، حرمنا من الطعام الصحي في مراكز اللاجئين. لسوء الحظ، تتفاقم محنتنا بسبب عدم وجود ملاذات آمنة في قطاع غزة، حيث تتعرض جميع المناطق لهجمات الطائرات والدبابات الإسرائيلية".

في خيمة مجاورة لأبو دقة، قالت روان السيد البالغة من العمر 35 عاما إنه منذ بداية الحرب، لم يتمكن أطفالها الثلاثة من التعافي من المرض الذي تفاقم بسبب البرد القارس وضعف المناعة وعدم كفاية الغذاء. 

وبينما اعتادت أن تعد بجد ثلاث وجبات في اليوم لأطفالها، فإن الظروف الحالية تجعل حتى توفير وجبة واحدة مهمة شاقة. علاوة على ذلك، فإن نقص المياه لغسل أيديهم يزيد من خطر التلوث.

"لحماية، أتنقل في المستشفى مرتديا قناعا. ماذا لو مرضت؟ من سيعتني بأطفالي؟"

وتروي السيد أنها وعائلتها نزحوا مرتين منذ بداية الهجوم الإسرائيلي. أولا، غادروا مخيم جباليا إلى مدينة خان يونس الجنوبية. ثم نزحوا مرة أخرى إلى المستشفى الأوروبي. 

"الوضع مأساوي. نحن نعتمد على الحصص الغذائية اليومية الهزيلة، والأطفال يتحملون الجوع، ويستيقظون مع آلام في المعدة كل يوم، ويزداد المغص بسبب البرد".

ومثل أبو دقة، يشعر السيد بالقلق من الآثار السلبية لطرق التدفئة المؤقتة، التي تسبب أبخرة ضارة تنبعث من الحرائق التي تغذيها الأحذية والزجاجات البلاستيكية الفارغة والنايلون. 

وقالت: "يعاني بعض أطفالي من مشاكل في التنفس والتهاب رئوي، لكنني أشعر بالعجز".

وعند بوابة المستشفى، تقوم العديد من النساء بإشعال النيران لخبز الخبز على الرمال غير النظيفة والملوثة، مما يساهم في انتشار الأمراض والأوبئة. 

في مدرسة الأونروا المجاورة للمستشفى الأوروبي، ترسم سميرة اللوح، النازحة من مخيم الشجاعية، صورة قاسية بنفس القدر.

يستوعب كل طابق داخل المدرسة أكثر من 200 نازح، مع توفر حمامين فقط، كما قال الرجل البالغ من العمر 55 عاما لموقع Middle East Eye. لكن هذه الحمامات بعيدة كل البعد عن النظافة وتفتقر إلى المياه والنظافة المناسبة. وقالت إن الاكتظاظ يثير مخاوف بشأن احتمال تفشي الأمراض بين السكان هناك.

وبالإضافة إلى الظروف غير الصحية، يواجه النازحون أيضا تهديدا مستمرا بالضربات الجوية. 

وأضافت أن أمراض الجهاز الهضمي قد ترسخت والبرد القارس. 

"أحفادي الخمسة، أصغرهم يبلغ من العمر عاما واحدا فقط، ليسوا معفيين من الإصابة بالمرض. نحن نكافح المرض منذ أكثر من أسبوع، نتيجة للمياه الملوثة والظروف المعيشية غير الملائمة".

"أي نوع من العقاب الجماعي هذا؟ نحن نعاني من ندرة المياه، ونقص الغذاء، وغياب الأمان، وغياب الحياة بشكل عام".

وقال الدكتور يوسف العقاد، مدير المستشفى الأوروبي، إن فريقه الطبي وثق العديد من حالات التهاب الكبد والجدري والأمراض الجلدية، نتيجة للعدد الكبير من النازحين داخل المستشفى وفي المدارس المحيطة به. 

وقال لموقع "ميدل إيست آي" إن ممرات المستشفى وبوابات الأقسام والحديقة تعج بآلاف النازحين، مما يضع عبئا هائلا على المنشأة.

وأوضح أن غياب المياه والنظافة المناسبة يساهم في انتشار الأوبئة والأمراض الجلدية، ويزيد من تفاقمها عدم كفاية العلاج المتاح للمتضررين من القصف الإسرائيلي.

وأضاف أن "المستشفى يتعرض لضغوط كبيرة بسبب ارتفاع عدد الجرحى، ما دفعنا إلى فتح مدرسة قريبة لاستيعاب المصابين بجروح متوسطة وخفيفة".

اندلع الصراع في غزة بسبب توغل المقاتلين الفلسطينيين بقيادة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول في جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1,140 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا للجيش الإسرائيلي. وخلال العملية، اقتيد نحو 250 شخصا إلى غزة كأسرى، من بينهم 129 لا يزالون في غزة بعد سلسلة من عمليات تبادل الأسرى. 

العملية الإسرائيلية اللاحقة، التي اقتصرت في البداية على القصف الجوي ثم عملية برية كاملة، أسفرت عن مقتل 21,110 مدنيين معظمهم فلسطينيون وإصابة 55,000 آخرين، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية. 

في الأسبوع الماضي، حذرت بولا غافيريا بيتانكور، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين داخليا، من أن إسرائيل تسعى إلى تغيير تركيبة سكان غزة بشكل دائم من خلال أوامر الإخلاء المستمرة والهجمات واسعة النطاق والمنهجية على المدنيين والبنية التحتية المدنية في المناطق الجنوبية، التي تم تحديدها في البداية كمناطق آمنة.

"لقد نكثت إسرائيل بوعود السلامة التي قطعتها لأولئك الذين امتثلوا لأمرها بإخلاء شمال غزة قبل شهرين. والآن، تم تهجيرهم قسرا مرة أخرى، إلى جانب سكان جنوب غزة".

"أين سيغادر سكان غزة ليذهبوا غدا؟"

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الثلاثاء إن العملية الإسرائيلية الحالية "تتجاوز النكبة والإبادة الجماعية".

وقال إن الأزمة أسوأ بكثير من التهجير الجماعي للفلسطينيين في حرب عام 1948 التي أدت إلى قيام إسرائيل. 

"خطة نتنياهو هي التخلص من الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية"، قال للتلفزيون المصري في مقابلة.

المصدر middleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت