خروج أكثر من 70 بالمائة من المستشفيات في المناطق المتضررة.. شرح الأزمة في السودان (ترجمة خاصة)

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

وشرد الملايين وقتل الآلاف. إليك ما تحتاج لمعرفته حول صراع مليء بالاتهامات بارتكاب فظائع واسعة النطاق

يشهد السودان حاليا أزمة إنسانية لا تحظى بتغطية إعلامية كافية إلى حد كبير مع استمرار الحرب الأهلية المستمرة منذ أشهر.

يوم الثلاثاء، استولت قوات الدعم السريع، على ود مدني، ثاني أكبر مدينة في البلاد، وهي منظمة شبه عسكرية أثار تمردها في أبريل ثمانية أشهر من القتال.

انسحبت القوات المسلحة السودانية، الحلفاء السابقون لقوات الدعم السريع قبل أبريل/نيسان، من المدينة، مما أثار اتهامات بالخيانة، وترك النازحين والمنظمات الإنسانية والنشطاء المؤيدين للديمقراطية المحاصرين خائفين من الانتقام.

وأجبر سبعة ملايين سوداني، من أصل 45 مليون نسمة كانوا قبل الحرب، على ترك منازلهم، بما في ذلك أكثر من مليون فروا إلى الخارج إلى البلدان المجاورة، في حين خلف القتال أكثر من 12 ألف قتيل حتى الآن.

كيف وصلنا إلى هنا؟

في عام 2019، أطيح بالحاكم عمر البشير في انقلاب بعد احتجاجات حاشدة ضد عقود من حكمه الاستبدادي.

على مدى العامين التاليين، حاول النشطاء المؤيدون للديمقراطية والسياسيون والنقابيون رسم مستقبل جديد للبلاد، وإنشاء حكومة جديدة بقيادة مدنية أثناء التفاوض مع الجيش القوي في البلاد، ومختلف الجماعات المتمردة المسلحة وقوات الدعم السريع، وهي منظمة شبه عسكرية تأسست في عام 2013، ولكنها نشأت من ميليشيات الجنجويد التي اكتسبت سمعة سيئة بسبب الانتهاكات العنيفة في منطقة دارفور في عام 2000.

لكن في عام 2021، أطاحت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالحكومة المدنية وأصبح الجنرال عبد الفتاح البرهان الحاكم الفعلي للبلاد.

وفي مواجهة ضغوط مستمرة من الجهات الفاعلة الدولية، وحركة الشوارع التي أعيد تنشيطها والجماعات المسلحة، وافقت القوات المسلحة السودانية علنا في نهاية المطاف على خطة لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية في عام 2023.

ومع ذلك، بدأت التوترات بالفعل في التصاعد بين البرهان وزعيم قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، حول عدد من القضايا - أهمها خطة دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني في غضون عامين.

في 15 أبريل، بدأت قوات الدعم السريع مهاجمة مواقع القوات المسلحة السودانية في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى من السودان، مما أدى إلى اندلاع صراع دموي استمر حتى يومنا هذا.

في الأسابيع الأخيرة، دفعت قوات الدعم السريع قواتها في معظم أنحاء السودان، وعززت سلطتها في منطقة دارفور واستولت على أراض جديدة تمتد شرقا نحو العاصمة الخرطوم.

لا يزال شرق وشمال السودان تحت سيطرة القوات المسلحة السودانية، لكن سقوط ود مدني، في ولاية الجزيرة الوسطى، يمثل ضربة كبيرة.

وقد دفع استيلاء قوات الدعم السريع على المدينة 300,000 شخص إلى الفرار بالفعل، في حين أعلن برنامج الأغذية العالمي يوم الأربعاء أنه مؤقتا المساعدات الغذائية في بعض أجزاء الجزيرة، على الرغم من دعم أكثر من 800,000 شخص في الولاية.

وكانت المدينة تعمل كقاعدة رئيسية لعمليات العديد من المنظمات الإنسانية وآلاف النازحين من الخرطوم، حيث لا تزال العاصمة غارقة في القتال.

وعلى الرغم من أن قوات الدعم السريع أشادت ب "تحرير" المدينة ووعدت بحماية السكان، إلا أن الكثيرين يخشون بشدة من انتقام الجماعة، التي اتهمت بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان ومذابح واعتداءات جنسية جماعية، لا سيما في منطقة دارفور.

في يونيو، نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا عن الفظائع التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، حيث قتل 1,500 شخص في ما يزيد قليلا عن شهرين.

كما أفاد موقع "ميدل إيست آي" في نوفمبر أن ما لا يقل عن 1,300 شخص، معظمهم من المدنيين الذين ينتمون إلى قبيلة المساليت، ذبحوا في أردماتا في غرب دارفور على مدى ثلاثة أيام الشهر الماضي من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها، حيث اتهمت جماعات حقوق الإنسان الجماعة بالقتل واغتصاب النساء ونهب وإحراق المنازل.

كل ذلك يضيف إلى كارثة إنسانية متصاعدة وما وصفه المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وليام سبيندلر يوم الثلاثاء بأنه "أزمة نزوح قسري متفاقمة".

ووصفت الأمم المتحدة نظام الرعاية الصحية في البلاد بأنه "مرهق بالفعل إلى الحد الأقصى" مع خروج أكثر من 70 بالمائة من المستشفيات في المناطق المتضررة من النزاع عن الخدمة و "المرافق في الدول غير المتأثرة بالنزاع التي يغمرها تدفق النازحين".

حاولت الجماعات المؤيدة للديمقراطية في السودان - التي نظرت بيأس بينما يتقاتل خصماهما بعضهما البعض عبر أنقاض البلاد - مواصلة أنشطتها.

وثقت لجان المقاومة، وهي شبكة من النشطاء المؤيدين للديمقراطية، انتهاكات ارتكبتها قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية. واتهموا قوات الدعم السريع يوم الأربعاء بنهب المنازل والمحلات التجارية في ود مدني وسرقة الذهب والنقود والسيارات. ودعوا المجتمع الدولي إلى التدخل لوضع حد "للانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان".

كما نشطت المدافعات عن حقوق المرأة في السودان، في محاولة لتوثيق العنف الوحشي الذي تعرضت له العديد من النساء في البلاد في الأشهر الأخيرة.

في الشهر الماضي، عقدت ناشطات حقوق المرأة السودانية والأفريقية اجتماعا في كينيا، تحت عنوان مؤتمر السلام والتضامن النسوي، الذي لفتوا فيه الانتباه إلى الاستخدام المحدد للعنف الجنسي في الصراع السوداني.

"تضامنا مع نساء السودان ... [نحن] نلتزم بمواصلة نشاطنا ودفاعنا عن حقوق ورفاهية المرأة السودانية، وندعو إلى استجابة عالمية فورية ومستدامة على حد سواء، "جاء في بيان صدر في أعقاب المؤتمر.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عدد من القادة العسكريين في السودان على جانبي النزاع، ودعت الأطراف المتحاربة إلى "حماية المدنيين، ومحاسبة المسؤولين عن الفظائع أو غيرها من الانتهاكات، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، والتفاوض على إنهاء النزاع".

ومع ذلك، واصلت القوى الإقليمية تعزيز الأطراف المختلفة في الحرب. وألقت مصر بثقلها وراء البرهان، في حين أصدرت الحكومة التي يقودها البرهان أمرا الأسبوع الماضي بطرد عدد من الدبلوماسيين الإماراتيين في البلاد بسبب دعم حكومتهم لقوات الدعم السريع.

وفي غضون ذلك، اتفق اجتماع للزعماء الأفارقة عقد في جيبوتي على خطة صيغة في 9 كانون الأول/ديسمبر لوقف إطلاق النار وإجراء محادثات سياسية.

يبقى أن نرى ما إذا كان هذا سيؤدي إلى أي شيء - وما إذا كان النشطاء المؤيدون للديمقراطية الذين خرجوا إلى الشوارع في عام 2019 مطالبين بسودان أكثر حرية وانفتاحا واستقرارا سيتحققون رغباتهم.

المصدر middleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت