كيف غيرت غزة السياسة العالمية (ترجمة خاصة)

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

من المستحيل المبالغة في تقدير الرعب الذي أصاب سكان غزة خلال الشهرين الماضيين. لكن شجاعتهم ومعاناتهم وقدرتهم على التحمل ربما غيرت تاريخ العالم

أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، ثوري غير متوقع. لكن رئيس الوزراء البرتغالي السابق البالغ من العمر 73 عاما في مهمة لتحقيق ذلك النوع من التغيير الذي حلم به تشي جيفارا فقط: قلب النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة.

ولم يذكر غوتيريس الرئيس الأمريكي جو بايدن بالاسم في خطابه الافتتاحي المثير في منتدى الدوحة نهاية الأسبوع الماضي. لكنه لم يكن بحاجة إلى ذلك لأنه أعرب عن اشمئزازه من عواقب قرار الولايات المتحدة باستخدام حق النقض ضد قرار وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي.

"لقد حثثت مجلس الأمن على الضغط لتجنب كارثة إنسانية وكررت ندائي لإعلان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية".  ترجمة: "إذا حدثت إبادة جماعية في غزة، فهذا عليك يا جو بايدن".

بدأ البعض في وصف الرئيس الأمريكي ب "جو الإبادة الجماعية".

ومع مقتل ما لا يقل عن 18,400 فلسطيني بالفعل - أي أكثر من ضعف عدد الذين لقوا حتفهم في سربرنيتشا قبل 28 عاما - فإن هذا ليس كلاما خاملا.

أنا لست محاميا، ولكن في أكتوبر/تشرين الأول وقع 800 خبير في القانون الدولي ودراسات الصراع بيانا عاما يحذر من احتمال ارتكاب إبادة جماعية من قبل القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقدموا أدلة قوية على حجم وضراوة الهجمات الإسرائيلية، بينما أضافوا أن "اللغة التي تستخدمها الشخصيات السياسية والعسكرية الإسرائيلية يبدو أنها تعيد إنتاج الخطاب والاستعارات المرتبطة بالإبادة الجماعية والتحريض على الإبادة الجماعية".

وقد ازداد الوضع سوءا منذ ذلك الحين.

المساعدة والتحريض على الإبادة الجماعية

إذا أكدت محكمة دولية هذا الحكم المؤقت، إدانة الرئيس بايدن بالمساعدة والتحريض على الإبادة الجماعية، وهي جريمة أكثر فظاعة من أي شيء تم توجيهه إلى دونالد ترامب.

لا عجب أن أعصاب بايدن تصدعت هذا الأسبوع. وأصدر تحذيرا متأخرا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل تفقد الدعم بسبب ما وصفه متأخرا جدا بالقصف الإسرائيلي "العشوائي" في غزة. 

القصف العشوائي جريمة حرب. واحد تم تنفيذه بدعم صادق من الولايات المتحدة - وإمدادات متجددة باستمرار من الذخائر الأمريكية. كان من المستحيل تفويت الشعور بالاشمئزاز الذي يقترب من العداء تجاه الولايات المتحدة في منتدى الدوحة.

حتى وزير خارجية الأردن الموالي عادة، أيمن الصفدي، قال إنه "يشعر بخيبة أمل كبيرة" من الفيتو الأمريكي. واشتكى من أن إسرائيل "تشعر أنها يمكن أن تفلت من القتل. بلد واحد يتحدى العالم بأسره، والعالم كله غير قادر على فعل أي شيء حيال ذلك".

إنها الولايات المتحدة التي أعطت إسرائيل الإفلات من العقاب الذي تحدث عنه الصفدي.

اتفق كل من تحدثت إليهم في الدوحة على أنه لم يعد من الممكن الوثوق بالأميركيين للقيام بدور الوساطة في التعامل مع محادثات السلام، على الرغم من عدم وجود اتفاق على ماذا أو من سيحل محل الولايات المتحدة.

كانت الكلمة الطنانة في الدوحة "متعددة الأقطاب" - وهي طريقة مهذبة للقول إن عصر الهيمنة الأمريكية قد انتهى.

لا بد أن هذا كان بمثابة موسيقى لآذان روسيا وإيران - وكلاهما ممثل في مداخلات عبر الإنترنت من قبل وزيري الخارجية سيرغي لافروف وحسين أمير عبد اللهيان.

بالنسبة للافروف، غزة هي هدية، تنقذ روسيا من الازدراء بشأن أوكرانيا بنفس الطريقة التي أنقذ بها الغزو البريطاني الفرنسي الإسرائيلي روسيا من العار العالمي بشأن المجر في عام 1956.

لقد غيرت غزة السياسة العالمية.

سيطر فشل المجتمع الدولي في التدخل في غزة على النقاش في الدوحة، وحلله غوتيريس بشكل حاد عندما أشار إلى أن الفشل في الاستجابة للأحداث الرهيبة في غزة قد انهار النظام العالمي الليبرالي المفترض الذي أنشأته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.

ودعا إلى إصلاح عاجل للهياكل الأمنية بعد الحرب، مشيرا إلى أن هذه الهياكل "ضعيفة وعفا عليها الزمن، عالقة في تشوه زمني يعكس واقعا قبل 80 عاما".

وأضاف - على سبيل التدبير الجيد - أن مجلس الأمن "مشلول بسبب الانقسامات الجغرافية الاستراتيجية".

في تطور مذهل للتاريخ، فإن الديمقراطيات الليبرالية المزعومة - الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا - هي التي شوهت سمعة النظام العالمي الليبرالي من خلال إعطاء تفويض مطلق لنتنياهو.

لقد غيرت شجاعة الشعب الفلسطيني ومعاناته وقدرته على التحمل تاريخ العالم، ومع وصمة عار على الولايات المتحدة، أصبح الأمين العام للأمم المتحدة صوتهم الأكثر بلاغة على الساحة الدولية.

المصدر middleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت