الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

إسرائيل توسع هجومها العسكري على حماس في الجزء الجنوبي من قطاع غزة (ترجمة خاصة)

حذرت إسرائيل التي صعدت هجومها على حماس في جنوب غزة المدنيين هناك بضرورة الإجلاء لكن البعض قال إنه لم يتبق مكان يذهبون إليه.

قافلة من الدبابات الإسرائيلية تناور بالقرب من الحدود الإسرائيلية مع غزة

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

وسعت إسرائيل هجومها العسكري على حماس في الجزء الجنوبي من قطاع غزة يوم الاثنين مع اقتراب عربات مدرعة من مدينتها الرئيسية وضربات تضرب مناطق حضرية حيث أظهرت صور الدخان يتصاعد من المباني التي سويت بالأرض وأشخاصا يحملون جثثا مغطاة بالبطانيات.

أظهرت صور الأقمار الصناعية أن الجيش الإسرائيلي وسع هجومه البري إلى جنوب غزة بين يومي الجمعة والأحد، بعد وقت قصير من انهيار هدنة استمرت أسبوعا مع حماس. وحتى يوم الأحد، تحركت عشرات العربات المدرعة إلى المنطقة، وفقا لصور الأقمار الصناعية، التي أظهرت أيضا آثارا وعمليات تطهير، على الأرجح من الجرافات.

وجاءت الضربات يوم الاثنين في الوقت الذي حذر فيه الجيش الإسرائيلي المدنيين مرة أخرى من مغادرة أجزاء من خان يونس، أكبر مدينة في جنوب غزة، والانتقال إلى أماكن أبعد جنوبا، بما في ذلك رفح، على الحدود المصرية. وكرر أمر الإخلاء توجيهات مماثلة أصدرتها إسرائيل قبل إرسال قوات إلى شمال غزة في أواخر أكتوبر.

ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي حدوث غزو بري للجنوب، على الرغم من أنه كان يشير إلى غزو بري منذ أيام ويحذر المدنيين في عدة مناطق من الإخلاء. يوم الإثنين، قال كبير المتحدثين باسم الجيش، الأدميرال دانيال هاغاري، إن القوات الإسرائيلية "تواصل توسيع العملية البرية للسيطرة على معاقل حماس في جميع أنحاء قطاع غزة".

وقال: "قواتنا مصممة على القيام بذلك أينما طلب منا"، مشيرا إلى حيين في مدينة غزة على وجه الخصوص: الشجاعية وجباليا، منطقة اللاجئين المكتظة بالسكان حيث ألقت الطائرات الحربية الإسرائيلية قنابل زنة 2000 رطل في أواخر أكتوبر، مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين وإصابة المئات، وفقا لمسؤولي المستشفى.

وقال الجناح العسكري لحماس إن مقاتليه استهدفوا دبابة وناقلة جنود شمال خان يونس وعدة مركبات عسكرية إسرائيلية في وسط غزة. ولم يتسن على الفور التحقق من مزاعم الجانبين.

وفر مئات الآلاف من المدنيين إلى جنوب غزة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر تشرين الأول. والآن، بعد تكدسهم في ملاجئ تفتقر إلى الإمدادات الأساسية، يقول الكثيرون إنهم يشعرون بأنهم محاصرون.

وقالت لبنى الريس (42 عاما)، وهي مديرة مدرسة حامل في شهرها الثامن، يوم الاثنين إنها انتقلت مرتين في أقل من شهرين، أولا إلى حي آخر في مدينة غزة ثم إلى خان يونس. والآن، على حد قولها، لم تكن متأكدة مما إذا كانت ستنتقل مرة أخرى إلى رفح، حيث قالت إن شقيقتها أخبرتها عن الضربات الشديدة.

"إلى أين سنذهب الآن؟" قالت السيدة الريس في مقابلة عبر الهاتف. ليس لدينا مكان آخر نذهب إليه".

يوم الاثنين، نشر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي خريطة توجه المدنيين للانتقال إلى مناطق جنوب شرق خان يونس ورفح. لكن كلا المكانين "مكتظان بالفعل"، وفقا لمكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، وتم الإبلاغ عن المزيد من الغارات في منطقة رفح في وقت مبكر من يوم الإثنين، وفقا لوسائل الإعلام الفلسطينية.

وقالت السيدة الريس إن الضربات حولها في خان يونس كانت "بلا توقف" منذ انتهاء الهدنة بين إسرائيل وحماس يوم الجمعة. وقالت إن فكرة الفرار مرة أخرى لا تطاق لكن المنشورات التي ألقيت على المدينة بما في ذلك يوم الاثنين وجهت المدنيين في عدة مناطق مجاورة لها إلى الإخلاء.

وبعد أكثر من شهر من القتال الذي تركز في شمال غزة، قالت إسرائيل إنها لا تزال مصممة على القضاء على حماس، التي قتلت ما يقدر بنحو 1200 شخص في هجوم عبر الحدود على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.

وبينما يقول الجيش الإسرائيلي إنه يحرز تقدما نحو هذا الهدف، إلا أنه جاء بتكلفة باهظة للمدنيين الفلسطينيين.

المصدر nytimes (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)