الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

تركيا تحذر إسرائيل من "عواقب وخيمة" إذا حاولت اغتيال أعضاء من حماس (ترجمة خاصة)

أنقرة حذرت القدس من أي " أنشطة غير قانونية "، بعد يوم من ظهور تسجيل لرئيس الشاباك يتعهد بقتل قادة حماس على أراضيها

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يرحب بزعيم حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

حذرت أنقرة إسرائيل من أنها ستواجه "عواقب وخيمة" إذا حاولت اغتيال أعضاء من حماس على الأراضي التركية، بحسب تقارير الإثنين، بعد يوم من الكشف عن تسجيلات لرئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) يقول فيها إن القدس مصممة على قتل قادة الحركة الفلسطينية "في كل مكان" في جميع أنحاء العالم.

"في غزة، في الضفة الغربية، في لبنان، في تركيا، في قطر، الجميع"، قال رونين بار في تسجيلات بثتها قناة "كان" الإخبارية مساء الأحد. "سيستغرق الأمر بضع سنوات، لكننا سنكون هناك من أجل القيام بذلك.

"حددت الحكومة هدفا لنا، وهو القضاء على حماس. ونحن مصممون على القيام بذلك، هذه ميونيخ"، في إشارة إلى الجهود الإسرائيلية المستمرة منذ سنوات لاغتيال الإرهابيين الفلسطينيين المسؤولين عن هجوم أولمبياد ميونيخ عام 1972، الذي قتل فيه 11 رياضيا إسرائيليا.

يوم الاثنين، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول استخباراتي تركي لم تذكر اسمه قوله: "تم توجيه التحذيرات اللازمة للمحاورين بناء على أنباء تصريحات المسؤولين الإسرائيليين، وتم التعبير لإسرائيل أن [مثل هذا العمل] سيكون له عواقب وخيمة".

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية بالمثل عن مصادر محلية تحذيرها من "الانخراط في أنشطة غير قانونية" في البلاد.

اندلعت الحرب في 7 أكتوبر عندما اقتحم حوالي 3000 إرهابي بقيادة حماس الحدود من قطاع غزة واجهوا المناطق الجنوبية، وذبحوا أكثر من 1200 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين الذين ذبحوا وسط فظائع وحشية. واختطف ما لا يقل عن 240 شخصا من جميع الأعمار، بمن فيهم أطفال صغار ومسنين، وأخذوا رهائن في غزة. وأعيد نحو 100 منهم الأسبوع الماضي بموجب اتفاق للإفراج عنهم.

في الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن إسرائيل تخطط لمطاردة قادة حماس في جميع أنحاء العالم بمجرد أن تبتعد عن محاربة الحركة في غزة.

أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وكالات التجسس بوضع خطط لاغتيال كبار قادة الحركة خارج غزة، الذين يعيشون في تركيا وقطر وأماكن أخرى، وفقا لما ذكرته الصحيفة، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين.

ووفقا للتقرير، دعا البعض إسرائيل إلى الاغتيال الفوري لقادة حماس الذين يعيشون في الدوحة في أعقاب هجوم 7 أكتوبر. ومع ذلك، كان من الممكن أن تؤدي مثل هذه الأعمال على الأراضي القطرية أو التركية إلى إجهاد أو نسف الجهود الدبلوماسية لتحرير الرهائن، وتم تأجيل الفكرة. (لعبت قطر بالفعل دورا رئيسيا في صفقة الرهائن النهائية مع «حماس»).

ضمنت هدنة استمرت أسبوعا إطلاق سراح عشرات النساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين كرهائن مقابل سجناء أمنيين فلسطينيين محتجزين في إسرائيل. وعلى الرغم من أنه كان من الممكن تمديدها، إلا أن حماس انتهكت الهدنة يوم الجمعة واستؤنف القتال.

وذكرت "كان" أن حماس ردت على تصريحات بار، قائلة إن التهديدات باغتيال قادتها "تعكس الأزمة السياسية والعسكرية التي يعيشها العدو، بسبب صمود الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة الباسلة".

وقالت إن التهديدات "لا تخيف قادة المنظمة. وهي تشكل انتهاكا صارخا لسيادة "الدول الشقيقة" التي ذكرها كبار مسؤولي العدو، وتشكل ضررا مباشرا لأمن هذه الدول".

وألمح نتنياهو إلى خطط إسرائيل للاغتيالات في الخارج في خطاب ألقاه في أواخر نوفمبر، مما أثار غضب البعض، الذين فضلوا إبقاء الحملة المستقبلية طي الكتمان، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وذكرت الصحيفة أيضا أن إسرائيل تدرس إمكانية طرد مقاتلي حماس من المستوى الأدنى من غزة لتقصير الحرب.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خضم محاولة لتدفئة العلاقات مع إسرائيل في الأشهر التي سبقت الحرب، لكنه تراجع منذ ذلك الحين بشكل حاد وعاد إلى نفس الهجمات اللاذعة التي ميزت العديد من السنوات السابقة للزعيم الإسلامي في السلطة.

وقال أردوغان يوم الإثنين إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيحاكم بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة تماما مثل الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش.

"نتنياهو، جزار غزة، ليس مجرم حرب فحسب، بل سيحاكم بالتأكيد كجزار غزة، تماما كما حوكم ميلوسيفيتش"، قال أردوغان في خطاب ألقاه في اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول.

وسيحتاج نتنياهو إلى توجيه الاتهام إليه من قبل محكمة دولية من أجل المثول أمام المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة. وضع ميلوسيفيتش للمحاكمة من قبل محكمة الأمم المتحدة في لاهاي بتهمة إثارة الصراعات الدموية مع انهيار يوغوسلافيا في أوائل تسعينيات القرن العشرين. وتوفي في زنزانته قبل أن تتمكن المحكمة من التوصل إلى حكم.

وبصرف النظر عن الاغتيالات المحتملة في الخارج، ورد أن الموساد والشاباك شكلا مركز عمليات خاصة مكلفا بتعقب وقتل أعضاء وحدة الكوماندوز التابعة ل «حماس» التي قادت هجمات 7 أكتوبر.

وفقا لموقع "واينت" الإخباري، سيتم تسمية الوحدة على اسم المنظمة اليهودية السرية "نيلي" التي تعود إلى حقبة الحرب العالمية الأولى، وهو اختصار لعبارة عبرية تترجم إلى "إسرائيل الأبدية لن تكذب".

وقد أعلنت إسرائيل بالفعل عن مقتل العديد من كبار قادة حماس في غزة خلال القتال، على الرغم من أن الزعيم المحلي للحركة يحيى السنوار ونوابه لا يزالون طلقاء.

المصدر timesofisrael.(ترجمة وكالة أنباء حضرموت)