الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

الغارات الجوية لا تترك مكانا آمنا للفلسطينيين في جنوب غزة (ترجمة خاصة)

أزمة صحية تلوح في الأفق مع ازدحام السكان الفارين من الشمال في منطقة صغيرة تفتقر إلى الخدمات الأساسية

الحياة في جنوب غزة هي صراع، مع القليل من الوصول إلى الغذاء أو الماء

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

تنتشر أكوام القمامة الآن في جنوب غزة، وتنتشر في المناطق التي تجمع فيها سكان القطاع بحثا عن الأمان من الغارات الجوية الإسرائيلية.

وقد حذرت إسرائيل مرارا وتكرارا سكان شمال غزة من الانتقال إلى الجنوب، مما أجبر السكان على العيش في مساحة معيشة أصغر، حيث اقترن نقص الغذاء والمياه بانهيار الخدمات، بما في ذلك جمع القمامة، مما يهدد بأزمة صحية.

وكان على الأشخاص الذين تم إجلاؤهم التعامل مع هذه الظروف المعيشية بينما لا يزالون يواجهون الخطر. وقالت "إيروورز"، التي تراقب الأضرار التي تلحق بالمدنيين، الأسبوع الماضي إنها وثقت تقارير عن 127 حادثا استخدمت فيها أسلحة متفجرة داخل "المنطقة الآمنة" في الأسبوع الأول بعد تحذير إسرائيل في 14 أكتوبر.

وقالت لينا، وهي موظفة في منظمة ميرسي كور الأمريكية غير الحكومية، والتي لم ترغب في الكشف عن هويتها، إن مخبزا في بلدة النصيرات تعرض للقصف بعد يومين فقط من انتقال عائلتها إلى هناك من مدينة غزة.

"كان منتصف الليل عندما قصفوا المخبز والعمال بداخله. استيقظنا على صوت قصف قوي جدا وكان العمال الذين ما زالوا على قيد الحياة يصرخون من الحرق، وكانت أصواتهم عالية جدا". «بكينا كثيرا في ذلك اليوم، ولم أكن أعرف أنها ستكون المرة الأخيرة التي يمكنني فيها البكاء بهذه الطريقة لأن كل يوم كان رعبا جديدا. وفي اليوم التالي، قصفوا سوقا في نفس الشارع".

وأجبرت الهجمات الأسرة على العودة إلى منزلها في الشمال، الذي وجدوا أنه نصف مدمر، لكنهم اضطروا إلى المغادرة مرة أخرى عندما اشتد القصف في حيهم، واضطروا إلى السير جنوبا عبر الممر الذي أنشئ بعد الغزو البري الإسرائيلي.

"رأيت الموت وأنا أسير في هذا الممر "الآمن" أكثر من أي وقت مضى. تمنيت لو أنني سأموت في تلك اللحظة وألا أشم رائحة الدم، ولا أرى أشلاء الجثث، ولا أرى الموت في كل مكان في وطني". "أتمنى لو أنني لم أغادر منزلي أبدا، بدلا من العيش في هذا "الأمان الزائف" الذي أرسلونا إليه. في رأيي، الهدف من هذه الهدنة هو إجبار أولئك الذين بقوا في الشمال على المغادرة ومنع أي شخص من العودة إلى هناك".

ومع نزوح 1.8 مليون شخص في غزة، حذرت الأمم المتحدة مرارا وتكرارا من أزمة صحية ناجمة عن نقص الخدمات الأساسية لهم. وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الأسبوع الماضي إن هناك أكثر من 100 ألف حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ونحو 80 ألف حالة إسهال.

ويقيم معظم النازحين في مرافق الأمم المتحدة أو مدارسها، في حين احتشد آخرون في منازل أقاربهم من أجل أن يكونوا معا.

وقالت دينا صافي، التي انتقلت إلى النصيرات من مدينة غزة في وقت مبكر من الحرب، إن الحياة في الجنوب كانت صراعا، مع القليل من فرص الحصول على الطعام أو الماء. وقالت إن 11 من أفراد أسرتها كانوا مرضى في وقت ما من شرب مياه ملوثة.

"القمامة والركام في كل مكان. رائحة القمامة في كل مكان، إنها لا تطاق". "إنه ينتشر. عندما يكون هناك أي مساحة فارغة بين المنازل، يتم نقل القمامة إلى هناك ويكون الوضع سيئا بشكل خاص بالقرب من ملاجئ الإخلاء والمدارس".

لسلامة عائلتها أصبحت أيضا مشكلة. ترك شقيق زوجها مدفونا تحت الأنقاض في غارة جوية على منزل والدته قتلت معظم سكانه، بمن فيهم وسيم ابن شقيق صافي البالغ من العمر ثماني سنوات. بعد ذلك بوقت قصير، حطم انفجار نوافذ المنزل الذي كانت تقيم فيه.

منذ انتهاء وقف القتال بين إسرائيل وحماس، كان هناك قلق بشأن ما إذا كان القتال سيزداد في جنوب غزة. وازداد الخوف بعد أن ألقت إسرائيل منشورات على مدينة خان يونس تحذر السكان من المغادرة لأنها أصبحت "منطقة قتال خطيرة".

وتضمن المنشور رمز الاستجابة السريعة، الذي عند مسحه ضوئيا يوجه الناس إلى خريطة أعدها الجيش الإسرائيلي والتي قسمت غزة إلى كتل مصنفة رقميا. وطلبت من سكان غزة ملاحظة المبنى الذي يعيشون فيه ومراقبة ذكره في الرسائل ووسائل الإعلام المستقبلية.

قال عمر شاكر، مدير قسم إسرائيل وفلسطين في هيومن رايتس ووتش، إنه لا يوجد مكان آمن لسكان غزة.

"لقد قصفت السلطات الإسرائيلية قطاع غزة على مدار شهرين تقريبا. لقد ضربوا المدارس، وأصابوا مرافق الأمم المتحدة والمستشفيات ومخيمات اللاجئين. لقد فعلوا ذلك في جميع أنحاء قطاع غزة حتى خارج منطقة الإخلاء. لقد أشار المسؤولون الإسرائيليون بوضوح بالفعل إلى أنهم يعتزمون تكثيف الضربات على جنوب غزة، حيث أمروا السكان بالإخلاء في أكتوبر".

"المساحة [الآمنة] تبخرت تماما. وسواء عاشت الأسر في غزة أو ماتت، فقد أصبح نتاجا خالصا للصدفة أو الحظ. هذا هو حجم عمليات القتل التي رأيناها تحدث وبالتأكيد تكثيف القصف في الجنوب".

المصدر theguardian (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)