الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

منظمات خيرية بريطانية تجمع التبرعات للجنود الإسرائيليين (ترجمة خاصة)

منظمة العفو تحث لجنة المؤسسات الخيرية في المملكة المتحدة على التحقيق مع جمعية خيرية بريطانية تجمع الأموال للجنود الإسرائيليين الذين يقاتلون في غزة.

جنود إسرائيليون يقفون خارج مدرسة في غزة

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

منظمة العفو تحث لجنة الأعمال الخيرية على التحقيق مع UK-AWIS، التي تدعو المانحين إلى 'تبني وحدة قتالية تابعة للجيش الإسرائيلي'، وسط مخاوف من أن أنشطتها قد تجعلها متواطئة في جرائم حرب.

وتطلب الجمعية الخيرية، أصدقاء المملكة المتحدة لرفاهية الجنود الإسرائيليين (UK-AWIS)، تبرعات لدعم القوات المشاركة في عملية السيوف الحديدية، الاسم الرمزي للجيش الإسرائيلي لحربه ضد حماس.

وفي منشور على صفحتها على فيسبوك في 17 نوفمبر/تشرين الثاني، قالت UK-AWIS: "كل تبرع سخي يسمح لنا بتوفير الضروريات بشكل أفضل لجنودنا في الخطوط الأمامية في عملية السيوف الحديدية".

لكن جماعات الحملات المؤيدة للفلسطينيين والجمعيات الخيرية لجمع التبرعات لدعم الجهود الإنسانية في غزة تساءلت عما إذا كان يمكن اعتبار هذه القضية مسعى خيريا بالنظر إلى حجم الخسائر في صفوف المدنيين التي ألحقتها القوات الإسرائيلية.

وسمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي أن أكثر من ثلثي الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة والبالغ عددهم 14 ألفا هم من النساء والأطفال.

ويبلغ عدد القتلى الحاليين، مع استئناف القتال يوم الجمعة بعد هدنة استمرت أسبوعا، أكثر من 15,000 شخص، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

وقال طيب علي، مدير المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين: "من الضروري أن تحقق لجنة المؤسسات الخيرية في مؤسسة خيرية تدعم أعضاء قوة عسكرية أجنبية حيث توجد أدلة قوية على أن أفرادها العسكريين قد يكونون متورطين في انتهاكات خطيرة للقانون الدولي".

"لا ينبغي جمع الأموال العامة البريطانية أو استخدامها لدعم الجنود لأن ذلك قد يجعل المؤسسة الخيرية متواطئة في جرائم الحرب التي لا يمكن اعتبارها في حد ذاتها متماشية مع أغراضها الخيرية".

لم ترد AWIS البريطانية على الأسئلة حول كيفية استخدام تبرعاتها للجيش الإسرائيلي، أو على طلبات التعليق في وقت النشر.

وقال متحدث باسم اللجنة الخيرية: "لقد أثيرت مخاوف معنا بشأن أنشطة جمع التبرعات من قبل جمعية أصدقاء المملكة المتحدة لرفاهية الجنود الإسرائيليين، ونحن نقوم حاليا بتقييم المعلومات لتحديد أي خطوات تالية".

المملكة المتحدة AWIS هي الذراع البريطانية لمنظمة إسرائيلية، جمعية الجنود الإسرائيليين، التي تمولها وزارة الدفاع الإسرائيلية وتعمل بشكل وثيق مع جيش الدفاع الإسرائيلي (IDF).

وتصف نفسها بأنها "السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله تقديم التبرعات مباشرة إلى جنود جيش الدفاع الإسرائيلي ووحدات جيش الدفاع الإسرائيلي".

هدفها الرئيسي، وفقا لموقعها على الإنترنت، هو "تعزيز رفاهية أبناء وبنات إسرائيل في الزي العسكري. المملكة المتحدة AWIS هي واحدة من العديد من الفروع في جميع أنحاء العالم التي تجمع بنشاط الأموال لمجموعة واسعة من المشاريع والمرافق التي تعزز رفاهية الجنود الإسرائيليين ".

وتشمل الخيارات المتاحة للمانحين على موقع AWIS البريطاني حزمة رعاية مدتها ثلاث سنوات بسعر 75,000 جنيه إسترليني (95,000 دولار) "لتبني وحدة قتالية تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي".

كما أنها تمول مشاريع لدعم "الجنود المنفردين" في إسرائيل، وكثير منهم مجندون من الخارج بما في ذلك المملكة المتحدة الذين يتطوعون للقتال من أجل جيش البلاد.

ووفقا لأحدث تقرير سنوي لها، قدمت في العام الماضي تمويلا بلغ مجموعه أكثر من 110 آلاف جنيه إسترليني (139 ألف دولار) لمشاريع للمساعدة في رفاهية الجنود، وتقديم منح دراسية للجنود السابقين المحرومين، وتجديد المرافق الترفيهية لأغراض ترفيهية. 

ووفقا لأحدث تقرير سنوي لها، قدمت في العام الماضي تمويلا بلغ مجموعه أكثر من 110 آلاف جنيه إسترليني (139 ألف دولار) لمشاريع للمساعدة في رفاهية الجنود، وتقديم منح دراسية للجنود السابقين المحرومين، وتجديد المرافق الترفيهية لأغراض ترفيهية. 

تنص الإرشادات التي نشرتها اللجنة على أنه من المتطلبات القانونية أن "أي ضرر أو ضرر ينتج عن هذا الغرض يجب ألا يفوق الفائدة".

واتهمت منظمات حقوقية من بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان القوات الإسرائيلية في غزة بارتكاب جرائم حرب.

وقد أشار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى أن المحكمة لها اختصاص على الأحداث الجارية في غزة والضفة الغربية وذكر إسرائيل بالتزاماتها القانونية.

وقالت نور تشودري، رئيسة منظمة المعونة الإنسانية والمناصرة، وهي مؤسسة خيرية إنسانية لها فرق على الأرض في غزة: "من المقلق للغاية أن يسمح لجمعية خيرية تنظمها المملكة المتحدة بجمع الأموال علنا للجناح العسكري لدولة الفصل العنصري، مما يسهل أعمال الإبادة الجماعية في فلسطين.

يجب على لجنة المؤسسات الخيرية أن تؤدي دورها في حماية الجمعيات الخيرية من التواطؤ في جرائم الحرب".

وأشار تشودري إلى تصريحات أدلى بها الشهر الماضي أورلاندو فريزر، رئيس لجنة الأعمال الخيرية، قال فيها إن الهيئة التنظيمية لن تسمح للجمعيات الخيرية بأن تصبح "منتديات لخطاب الكراهية أو التطرف غير القانوني" وتعهد "بالتعامل بقوة مع أولئك الذين يسيئون استخدام جمعياتهم الخيرية عمدا أو بتهور".

وقال تشودري "ننتظر معلومات عن الخطوات المتخذة في هذا الصدد".

كما واجهت منظمة "أويس البريطانية" تدقيقا بسبب ظهورها الإعلامي من قبل أحد أمنائها، الكولونيل ريتشارد كيمب، وهو جندي بريطاني سابق كان معلقا بارزا على الحرب في غزة.

في الشهر الماضي، تعرضت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) لانتقادات لإجراء مقابلة مع كيمب دون الإشارة إلى دوره كأمين UK-AWIS.

وفي مقابلة أجريت مؤخرا مع مدونة مؤيدة لإسرائيل، نقل عن كيمب وصفه قتل المدنيين في غزة بأنه "ضروري".

وتعليقا على الدعوات الواسعة النطاق لوقف إطلاق النار، ورد أن كيمب قال: "لقد شاهد الناس عددا كبيرا من المدنيين يقتلون والدمار داخل غزة. كثير من الناس لا يفهمون سبب ضرورة ذلك وهم مصممون على أنه يجب أن ينتهي".

وقال كيمب مخاطبا مجندي الجيش الإسرائيلي في شريط فيديو نشر على قناة يوتيوب البريطانية في وقت سابق من هذا العام: "معركتكم هي معركة من أجل بقاء دولة إسرائيل، لكنها أيضا معركة من أجل بقاء الحضارة الغربية التي تواجه اليوم هجوما من نفس العدو الذي تواجهونه".

وقال تشودري إن دور كيمب كأمين للمؤسسة الخيرية كان "مدعاة للقلق الشديد".

المصدر middleeasteye (ترجمة وكالة أنباءحضرموت)