إيران

الأمم المتحدة تدين الإعدامات في إيران (ترجمة خاصة)

إعدام طفل في إيران ، البالغ من العمر 17 عاما في الوقت الذي تدعو فيه وكالة تابعة للأمم المتحدة إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام

ضابط شرطة في طهران

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إنها تأسف لإعدام شاب يبلغ من العمر 17 عاما وشاب يبلغ من العمر 22 عاما في إيران وحثت طهران على التوقف فورا عن تطبيق عقوبة الإعدام.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إنه منزعج من عمليات الإعدام التي نفذت يوم الجمعة. "إعدام حميد رضا آذري، الذي اتهم بالقتل، هو أول إعدام يتم الإبلاغ عنه لطفل مذنب في إيران هذا العام"، قالت المتحدثة إليزابيث ثروسيل في بيان.

وذكرت طهران بالتزامها بموجب الاتفاقيات الدولية بحظر أحكام الإعدام وتنفيذها على الجرائم التي يرتكبها أفراد تقل أعمارهم عن 18 عاما.

وقال ثروسيل: "نحن منزعجون أيضا من إعدام ميلاد زوهريفاند البالغ من العمر 22 عاما في اليوم نفسه، وهو ثامن شخص يعدم في سياق احتجاجات سبتمبر/أيلول 2022".

"وتشير المعلومات المتاحة إلى أن محاكمته تفتقر إلى المتطلبات الأساسية للإجراءات القانونية الواجبة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان. وهناك أيضا تقارير مقلقة تفيد بأن والدي زوهرفاند اعتقلا بعد إعدامه.

نحن نشجب عمليات الإعدام".

اندلعت احتجاجات سبتمبر/أيلول 2022 بسبب وفاة مهسا أميني، وهي كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عاما، في الحجز بعد اعتقالها في طهران بسبب خرق مزعوم لقواعد اللباس الصارمة للجمهورية الإسلامية للنساء.

وشنت إيران حملة قمع واسعة لقمع الاحتجاجات التي شهدت مقتل المئات واعتقال الآلاف، وفقا لجماعات حقوقية.

وقال ثروسيل إن إيران كانت من بين الدول التي لديها أعلى أرقام عقوبة الإعدام، خاصة فيما يتعلق بالجرائم المتعلقة بالمخدرات، في حين يحكم على الأقليات بالإعدام بشكل غير متناسب.

وحثت إيران على وقف تطبيق عقوبة الإعدام فورا ووقف استخدامها.

وحتى ذلك الحين، لا يجوز فرض عقوبة الإعدام إلا على أخطر الجرائم: الجرائم البالغة الخطورة التي تؤدي عمدا وبشكل مباشر إلى الموت، على حد قول ثروسيل.

وأضافت: "ندعو الحكومة أيضا إلى التوقف عن استخدام الإجراءات الجنائية لمعاقبة النشطاء السياسيين وغيرهم لممارستهم حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي".

أعدم ما لا يقل عن 582 شخصا في إيران العام الماضي، وهو أعلى رقم منذ عام 2015 وأعلى بكثير من 333 شخصا تم تسجيلهم في عام 2021، حسبما ذكرت منظمة الصحة الدولية ومنظمة "معا ضد عقوبة الإعدام" التي تتخذ من باريس مقرا لها في تقرير مشترك في أبريل/نيسان.

المصدر.theguardian (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)