الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

أكثر من 500 مسؤول أمريكي يوقعون رسالة احتجاج على سياسة بايدن تجاه إسرائيل (ترجمة خاصة)

يعكس الموقعون، الذين يمثلون نحو 40 وكالة حكومية، المعارضة الداخلية المتزايدة بشأن دعم الإدارة للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

أرسل أكثر من 500 من المعينين السياسيين والموظفين الذين يمثلون حوالي 40 وكالة حكومية رسالة إلى الرئيس بايدن يوم الثلاثاء احتجاجا على دعمه لإسرائيل في حربها على غزة.

الرسالة، وهي جزء من المعارضة الداخلية المتزايدة حول دعم الإدارة للحرب، تدعو الرئيس إلى السعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ودفع إسرائيل للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع. وهذه هي الأحدث من بين عدة رسائل احتجاج من مسؤولين في جميع أنحاء إدارة بايدن، بما في ذلك ثلاث مذكرات داخلية إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن وقعها العشرات من موظفي وزارة الخارجية بالإضافة إلى رسالة مفتوحة موقعة من أكثر من 1000 موظف في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتوضح رسالة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن الموقعين على الرسالة المقدمة يوم الثلاثاء والرسالة المتداولة بين موظفي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مجهولون بسبب "القلق على سلامتنا الشخصية وخطر فقدان وظائفنا". يجب على الموقعين على برقيات المعارضة التابعة لوزارة الخارجية الكشف عن أسمائهم، لكن هذه البرقيات لم يتم نشرها علنا.

وعلى الرغم من أن إدارة بايدن بدأت مؤخرا في التعبير عن قلقها إزاء الأعداد الكبيرة من المدنيين الفلسطينيين الذين قتلوا بينما حثت إسرائيل على ضبط النفس، إلا أن هذا الانتقاد الناشئ لا يبدو أنه يرضي الكثيرين في الحكومة الأمريكية.

بدأت الرسالة، التي اطلعت صحيفة نيويورك تايمز على نسخة منها، بالتنديد بهجمات 7 أكتوبر من قبل حماس، ثم حثت السيد بايدن على وقف إراقة الدماء الناجمة عن الحملة العسكرية الانتقامية الإسرائيلية في غزة.

"ندعو الرئيس بايدن إلى المطالبة بشكل عاجل بوقف إطلاق النار. والدعوة إلى وقف تصعيد الصراع الحالي من خلال تأمين الإفراج الفوري عن الرهائن الإسرائيليين والفلسطينيين المحتجزين تعسفيا؛ استعادة المياه والوقود والكهرباء والخدمات الأساسية الأخرى؛ وتمرير المساعدات الإنسانية الكافية إلى قطاع غزة"، جاء في الرسالة.

استمر المنظمون في جمع التوقيعات حتى بعد تسليم الرسالة إلى السيد بايدن، وبحلول بعد ظهر يوم الثلاثاء، كان للرسالة حوالي 100 اسم أكثر من 402 اسما تم تقديمها بها رسميا. وقال منظمو الرسالة إنهم يعتزمون إبلاغ البيت الأبيض يوميا بعدد التوقيعات المحدثة.

وقال اثنان من المعينين السياسيين الذين ساعدوا في تنظيم الرسالة إلى السيد بايدن إن غالبية الموقعين هم من المعينين السياسيين من مختلف الأديان الذين يعملون في جميع أنحاء الحكومة، من مجلس الأمن القومي إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل.

ساعد بعض الموقعين بايدن في انتخابه في عام 2020 وقالوا في مقابلات إنهم قلقون من أن دعم الإدارة لحرب إسرائيل في غزة يتعارض مع موقف الناخبين الديمقراطيين بشأن هذه القضية.

وجاء في الرسالة أن "الغالبية العظمى من الأمريكيين يؤيدون وقف إطلاق النار"، وربطت باستطلاع للرأي أجري في أكتوبر يظهر أن 66٪ من الأمريكيين، بما في ذلك 80٪ من الديمقراطيين، يعتقدون أن على الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار.

علاوة على ذلك، لا يريد الأمريكيون أن ينجر الجيش الأمريكي إلى حرب أخرى مكلفة ولا معنى لها في الشرق الأوسط".

وشنت إسرائيل غزوا بريا الشهر الماضي في غزة ردا على هجمات دموية شنتها حماس في 7 أكتوبر تشرين الأول أسفرت عن مقتل نحو 1200 شخص، وفقا للحكومة الإسرائيلية. وحتى الآن، قتل أكثر من 11 ألف فلسطيني في الهجوم العسكري الإسرائيلي وفقا لوزارة الصحة في غزة.

يقول بايدن وبلينكن، مثل القيادة الإسرائيلية، إنهما يعارضان وقف إطلاق النار – وهو وقف طويل الأمد للقتال، مصحوب عادة بمفاوضات سياسية – على أساس أنه سيجنب حماس ويسمح لها بإعادة تشكيل نفسها لهجمات مستقبلية. وبدلا من ذلك، دعوا إلى "فترات توقف"، وفترات توقف قصيرة في القتال ربما لبضع ساعات، للسماح بمهام إنسانية محددة بوضوح مثل إيصال المساعدات إلى غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس. ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم فعلوا أكثر من أي دولة أخرى لضمان دخول بعض المساعدات على الأقل إلى غزة.

وقال الشخصان اللذان ساعدا في تنظيم الرسالة إلى بايدن إنهما وافقا على خدمة الإدارة لأن الرئيس أكد أنه يريد حكومة أكثر تمثيلا للناخبين الأمريكيين. لكنهم قالوا إن مخاوفهم ومخاوف المعينين السياسيين الآخرين قد تم رفضها إلى حد كبير.

وقال بعض المسؤولين الأمريكيين في أحاديث خاصة إنه بينما يرحب كبار المسؤولين بالخلاف، يجب على موظفي الحكومة أن يفهموا ويقبلوا أنهم لن يتفقوا دائما مع السياسة الأمريكية. ويعكس الخلاف حول غزة انقساما بين الأجيال ويأتي في الغالب من الموظفين في 20s و30s، كما قال المسؤولون – على الرغم من أن العديد من كبار السن وقعوا أيضا على وثائق معارضة، وفقا لأشخاص جمعوا التوقيعات.

تأتي رسائل الاحتجاج بعد اجتماع مثير للجدل في 23 أكتوبر في مبنى مكتب أيزنهاور التنفيذي، حيث اجتمع 70 من المعينين السياسيين المسلمين والعرب مع كبار المسؤولين في إدارة بايدن، بما في ذلك جيفري دي زينتس، رئيس الأركان، ودوغ إمهوف، زوج نائبة الرئيس كامالا هاريس.

بدأ الاجتماع بسؤال عام: كم عدد المعينين الذين واجهوا ضغوطا من العائلة أو الأصدقاء للاستقالة بسبب دعم إدارة بايدن لإسرائيل في الصراع؟ وارتفعت عشرات الأيدي، وفقا لأحد الحاضرين وآخر تم اطلاعه على الاجتماع.

وفتح كبار المسؤولين في الإدارة الباب لتلقي الأسئلة والتعليقات. وبكى بعض الحاضرين وهم يطالبون الإدارة بالدعوة إلى وقف إطلاق النار، والحد من شحنات الأسلحة إلى الجيش الإسرائيلي والتوقف عن تجاهل الخسائر المدنية الفلسطينية في قطاع غزة.

كانت مذكرات وزارة الخارجية إلى السيد بلينكن عبارة عن برقيات تم إرسالها داخليا، من خلال ما يعرف باسم قناة المعارضة. تم إنشاء القناة خلال حرب فيتنام لتشجيع موظفي القسم على مشاركة الخلافات مع السياسة الرسمية. وبموجب قواعد وزارة الخارجية، يتمتع المعارضون بالحماية من الانتقام.

يوم الاثنين، رد السيد بلينكن على المعارضة الداخلية في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى موظفي القسم. وكتب: "أعلم أنه بالنسبة للكثيرين منكم، فإن المعاناة الناجمة عن هذه الأزمة لها تأثير شخصي عميق"، مضيفا أنه يدرك أن "بعض الأشخاص في الوزارة قد يختلفون مع النهج التي نتخذها أو لديهم وجهات نظر حول ما يمكننا القيام به بشكل أفضل".

وأضاف: "نحن نستمع: ما تشاركونه هو إعلام سياستنا ورسائلنا".

المصدر nytimes ترجمة (وكالة أنباء حضرموت)