الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

مركز قيادة تديره حماس تحت مستشفى غزة للأطفال يحتجز رهائن (ترجمة خاصة)

المتحدث باسم الجيش ينشر شريط فيديو من قبو مستشفى الرنتيسي يظهر مخبأ للأسلحة ويتهم الحركة باستخدام المرافق الطبية في القطاع "كأداة حرب"

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

كشف الجيش الإسرائيلي ما قال إنه دليل على أن قبو مستشفى في مدينة غزة كان يستخدم من قبل حركة حماس لإخفاء الأسلحة وربما احتجاز رهائن تم اختطافهم في 7 أكتوبر، في الوقت الذي تسعى فيه القدس إلى تبديد الانتقادات بالقتال بالقرب من المستشفيات التي يعتقد أنها تضم مخابئ لمنظمي الإرهابيين.

"حماس تختبئ في المستشفيات. اليوم، سنكشف هذا للعالم"، قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاغري خلال مؤتمر صحفي ليلي.

متحدثا باللغة الإنجليزية، قدم هاغري أدلة تظهر أن أسلحة حماس مخزنة تحت مستشفى الرنتيسي للأطفال في غزة، فضلا عن غرف تستخدم على ما يبدو لاحتجاز الرهائن. إحدى الغرف التي تم تنظيمها لتبدو وكأنها غرفة معيشة تضمنت ستائر نافذة تغطي جدارا من البلاط وتقويما لنوبات الحراسة بدءا من 7 أكتوبر، وهو اليوم الذي أرسلت فيه حماس آلاف الإرهابيين إلى إسرائيل، حيث ذبحوا حوالي 1,200 شخص واحتجزوا حوالي 240 شخصا آخرين كرهائن.

وفي غرفة مجاورة كان هناك كرسي مع رداء امرأة وحبل بجوار إحدى ساقيها، وهو ما قالت هاغري إنه دليل على القيود المستخدمة.

جلس الكرسي تحت قطعة من المعدات تبرعت بها منظمة الصحة العالمية، مع زجاجة أطفال في الأعلى وحفاضات على الأرض.

وقال هاغري "هذه جريمة حرب، هذه جريمة ضد الإنسانية"، متهما المنظمات الدولية التي تمول المستشفيات بمساعدة الإرهاب.

وقال هاغري إنه كانت هناك أيضا دراجة نارية يستخدمها فلسطيني لنقل الرهائن إلى غزة، فضلا عما يبدو أنه حمامات مؤقتة ومطبخ وأنابيب تهوية.

وقال هاغري إنه كانت هناك أيضا دراجة نارية يستخدمها فلسطيني لنقل الرهائن إلى غزة، فضلا عما يبدو أنه حمامات مؤقتة ومطبخ وأنابيب تهوية.

ومن بين الأسلحة التي عثر عليها في قبو المستشفى سترات مفخخة انتحارية، وقنابل يدوية، وبنادق هجومية من طراز AK-47، وعبوات ناسفة، وقذائف آر بي جي، وأسلحة أخرى، وفقا للجيش الإسرائيلي. ووصف هاغري المنطقة بأنها مركز قيادة وسيطرة لحماس.

"حماس تستخدم المستشفيات كأداة حرب"، قال هاغري في شريط فيديو من قبو المستشفى، وهو يقف في غرفة مزينة برسم ملون للأطفال لشجرة فوق الأسلحة المعروضة على الأرض.

وجاء المؤتمر الصحفي في الوقت الذي اقتحم فيه الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء في مدينة غزة، الذي تقول القدس إنه يخفي مركز العمليات الرئيسي لحماس. وزاد التركيز على مستشفى الشفاء والمستشفيات الأخرى من الضغط على إسرائيل لبذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين في غزة الذين وقعوا في مرمى النيران.

"حربنا هي ضد حماس، وليس ضد الناس في غزة. لا سيما المرضى أو النساء أو الأطفال". حربنا هي ضد حماس التي تستخدمهم كدروع بشرية".

وقال إن إسرائيل ساعدت في إخلاء الرنتيسي، المتخصص في رعاية مرضى السرطان، وكذلك مستشفيات أخرى في شمال غزة، التي شهدت أعنف قتال. وحثت إسرائيل المدنيين على مغادرة شمال غزة إلى الجزء الجنوبي من القطاع.

خلال نهاية الأسبوع، نشر الجيش الإسرائيلي تسجيلا صوتيا لما قال إنه مكالمة بين ضابط إسرائيلي ومسؤول في المستشفى يتم فيها إعطاؤهما تعليمات بالمرور الآمن للخروج من المنشأة ووعد سيارات الإسعاف بإخلاء العجزة.

"نحن نحاول نقل سكان غزة إلى منطقة آمنة في الجنوب والكشف عن تلك المستشفيات كآلات إرهابية"، قال هاغري يوم الإثنين. "يجب أن يعرف العالم ذلك. ويجب ألا ينسى العالم تلك الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت ضد إسرائيل".

وقال إن بعض الإرهابيين ربما أخلوا المستشفى مع المرضى.

تم الكشف عن المخبأ المزعوم تحت الرنتيسي من قبل وحدة الكوماندوز "شايطيت 13" التابعة للبحرية واللواء 401 مدرع، الذين داهموا المستشفى أثناء قتالهم لعناصر حماس المتحصنين هناك، قال الجيش الإسرائيلي.

بالقرب من المستشفى، بجوار مبنى سكني كان يعيش فيه أحد كبار الكوماندوز التابعين لحماس، عثر الجنود أيضا على مدخل نفق مغطى بباب مضاد للمتفجرات، على الرغم من أن هاجري لم يذكر ما إذا كان النفق قد وصل إلى المستشفى.

وتتهم إسرائيل حماس منذ فترة طويلة باستخدام المستشفيات لإخفاء البنية التحتية العسكرية، متهمة الحركة باستخدام المرضى كدروع بشرية، مما يجبر إسرائيل على تقليص هجومها أو المخاطرة بسقوط المزيد من الضحايا المدنيين.

"حماس تدير بشكل منهجي آلة الإرهاب الخاصة بها تحت المستشفيات في غزة"، قال هاغري .

يمنح القانون الدولي المستشفيات حماية خاصة أثناء الحرب. لكن المستشفيات يمكن أن تفقد هذه الحماية إذا استخدمها المقاتلون لإخفاء المقاتلين أو تخزين الأسلحة، وفقا للجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكان الصليب الأحمر يحاول يوم الاثنين إجلاء نحو 6000 مريض وموظف ونازح من مستشفى آخر هو مستشفى القدس بعد إغلاقه بسبب نقص الوقود لكن الصليب الأحمر قال إن قافلته اضطرت للعودة بسبب القصف والقتال. يوم الاثنين، نشرت إسرائيل شريط فيديو يظهر ما قالت إنه إرهابي مع قاذفة قنابل صاروخية يدخل مستشفى القدس. كانت دبابة إسرائيلية متمركزة في مكان قريب.

وحتى يوم الجمعة، قتل أكثر من 11,000 فلسطيني، ثلثاهم من النساء والقاصرين، منذ بدء الحرب، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة، والتي لا تفرق بين المدنيين والمقاتلين. لا يمكن التحقق من عدد الحركة ومن المحتمل أن يشمل أولئك الذين قتلوا بصواريخ أطلقتها الجماعات المسلحة في غزة والتي انفجرت داخل القطاع.

وقال هاجري إن مراسلين أجانب كانوا مع الجيش في غزة يوم الاثنين تعرضوا لإطلاق النار أثناء مغادرتهم المنطقة.

المصدرtimesofisrael ترجمة (وكالة أنباء حضرموت)