الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

اليوم 38 من الحرب.. الجيش الإسرائيلي يريد عاما لهزيمة حماس (ترجمة خاصة)

الناس في الخارج الذين يهتمون بنا يسألونني باستمرار شيئين: كيف تسير الحرب، وهل ستتعافى إسرائيل؟ إنه يرقى إلى نفس السؤال

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

توجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إسرائيل في 24 أكتوبر وتعهد "بتضامنه الكامل" في أعقاب مذبحة حماس التي راح ضحيتها 1,200 شخص في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر. حتى أنه اقترح نوعا من التحالف الدولي "لمحاربة حماس".

كما قال للرئيس إسحاق هرتسوغ في ذلك اليوم، "يمكنك القتال دون تردد ... ولكن دون توسيع الصراع. العملية المستهدفة ضرورية".

وبعد ثلاثة أيام، أيدت فرنسا قرارا غير ملزم للجمعية العامة للأمم المتحدة، تم تمريره بأغلبية كبيرة، دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولم يشر إلى حماس. وكانت الولايات المتحدة واحدة من 14 دولة صوتت ضده، ومعظم الدول التي تعتبرها إسرائيل حليفة إما عارضت القرار أو امتنعت عن التصويت عليه.

وبعد ذلك، يوم الجمعة، قال ماكرون لبي بي سي إن على إسرائيل وقف قصف "هؤلاء الأطفال، هؤلاء السيدات، هؤلاء المسنين" في غزة، وطالب بوقف إطلاق النار.

وكما لاحظ الجنرال المتقاعد غيورا إيلاند يوم السبت، فإن الأمر "يبدأ دائما بفرنسا، ثم ينتقل إلى ألمانيا، ثم بريطانيا، وأخيرا الولايات المتحدة".

لم يكن إيلاند محددا فيما يتعلق ب "ذلك". دعوات لوقف إطلاق النار في النزاعات العسكرية؟ التخلي عن إسرائيل؟ الغدر الدولي العام؟

لكن من الواضح أن تلخيص ماكرون الإشكالي المذهل لطبيعة حرب إسرائيل ضد حماس يمثل أعمق ضربة حتى الآن لمجموعة الدعم التي قدمها قادة العالم المتحالفون لحملة إسرائيل المعلنة للقتال في غزة حتى لم تعد حماس قادرة على ذبح وترويع مواطنيها.

حتى الآن، استمرت ألمانيا في تقديم الدعم، وكذلك فعلت حكومة المحافظين في المملكة المتحدة – والأكثر من ذلك، كما يشك المرء، لأنها ترى اليسار المتطرف البريطاني يسير جنبا إلى جنب مع المتطرفين المناهضين لإسرائيل، وبعضهم يرتدي عصابات رأس حماس، في مظاهرات أسبوعية واسعة في وسط لندن.

 

بينما حث الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل على تمكين مساعدات إنسانية أكبر بكثير للمدنيين في غزة، إلا أنه رفض بشدة فكرة وقف إطلاق النار – كما هو الحال في نهاية القتال على المدى الطويل.

إذا ثبت أن نقد ماكرون – مع تجاهله المذهل لطبيعة الصراع الذي يخاض ضد جيش إرهابي مندمج وسط السكان المدنيين الذين يحكمهم – يخلق تأثير الدومينو، فقد تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتحدي العالم بأسره، إذا لزم الأمر، والمضي قدما نحو النصر.

لكن الساعة الدولية تدق، وستحتاج إسرائيل إلى أكثر من التبجح والتبجح من قيادتها لضمان تحقيق الأهداف الحيوية لهذه الحرب.

ويعتقد الجيش الإسرائيلي أنه يحرز تقدما جديا في الحملة للقضاء على حماس باعتبارها تهديدا عسكريا. لكن نقل عن ضباط كبار خلال عطلة نهاية الأسبوع قولهم إنهم يتوقعون القتال لمدة عام. في غضون ذلك، تزداد جبهات أخرى سخونة، وأبرزها ولكن ليس فقط الحدود الشمالية.

وأشاد نتنياهو مساء السبت باتصالاته المستمرة مع القادة الدوليين باعتبارها تضمن أن تحافظ إسرائيل على مساحة المناورة التي تحتاجها لمواصلة عملياتها البرية، ولكن في نفس الوقت تقريبا كان عليه أن يعترف بأن ماكرون، على الأقل، لم يعد على متن الطائرة.

وكلما أسرع الجيش الإسرائيلي في التصدي لحماس، بطبيعة الحال، كلما زادت المخاطر على غير المقاتلين في غزة وزادت المخاطر على الجيش الإسرائيلي. ومما يؤكد الخطر، قتل أربعة من جنود الاحتياط ذوي الخبرة العالية يوم الجمعة، في انفجار من فتحة نفق مفخخة بالقرب من مسجد، في بيت حانون، وهي منطقة كان الجيش الإسرائيلي يعتبرها آمنة نسبيا.

 

كان أحد اقتراحات الدبلوماسية العامة التكتيكية التي أثارها إيلاند يوم السبت هو أنه بدلا من الحفاظ على النهج السلبي "لا لوقف إطلاق النار"، قد يرغب قادة إسرائيل في التفكير في قول "نعم لوقف إطلاق النار، بمجرد إعادة جميع الرهائن" – وبالتالي وضع المسؤولية في مكانها، على حماس، عن استمرار الصراع.

وقد يفكر نتنياهو أيضا في محاولة تجنب اتخاذ مواقف علنية تتعارض مع إدارة بايدن عندما لا تكون ضرورية للغاية وعندما يمكن استخدام لغة أكثر دقة. صحيح أن رفض السلطة الفلسطينية ورئيسها إدانة مذابح حماس، ومدفوعات السلطة الفلسطينية المستمرة للإرهابيين وعائلاتهم، ليست سوى عاملين من العوامل التي تجعل منها إدارة مستقبلية محتملة إشكالية للغاية لغزة. ويمكن للمرء أن يضيف إلى تلك القائمة السهولة التي تجاهلت بها «حماس» فصيل «فتح» الرئيسي في السلطة الفلسطينية عندما سيطرت على القطاع في المقام الأول في عام 2007.

لكن الرفض العلني للرؤية لمستقبل غزة التي حددها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قبل أيام فقط - بما في ذلك "الحكم الفلسطيني، غزة موحدة مع الضفة الغربية تحت السلطة الفلسطينية" - يبدو أنه كان تعليقا مصمما في المقام الأول لأغراض سياسية محلية، ويؤدي إلى نتائج عكسية لأهداف الحرب الوطنية الأساسية والفورية الرئيسية في وقت تعتمد فيه إسرائيل بشكل كبير على الدعم الأمريكي بينما تعمق التوغل البري في غزة.

تقرير بعد تقرير من بين القوات داخل غزة وأولئك الذين يستعدون للذهاب هو تقرير موحد الهدف، وإصرار على متابعة المهمة - أي عدم مغادرة غزة حتى يتم هزيمة حماس وعودة الرهائن إلى ديارهم. ويجب على "جيش الدفاع الإسرائيلي" بالفعل نزع فتيل «حماس» لضمان عدم تمكنها من تكرار فظائع 7 تشرين الأول/أكتوبر. لردع أعدائنا الجريئين الآخرين؛ ولتمكين الإسرائيليين في الجنوب، والشمال الذي يضربه حزب الله بشكل متزايد، وفي كل مكان آخر في هذا البلد من النوم مرة أخرى وهم واثقون من أنهم لن يستيقظوا على قتلة متوحشين يذبحونهم في منازلهم.

هذا الانتعاش العسكري اعتبارا من 7 أكتوبر سيستغرق الكثير من الوقت والحكمة. ستحتاج إسرائيل إلى الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الدعم الدولي، وحتى هذا قد لا يكون كافيا.

الناس في الخارج الذين يهتمون بنا يسألونني باستمرار شيئين: كيف تسير الحرب، وهل ستتعافى إسرائيل؟ لكنه يرقى إلى نفس السؤال. لا يمكن لإسرائيل ولن تتعافى، ناهيك عن التحرك لمحاولة رأب تلك الانقسامات العميقة التي بالكاد نحاها 7 أكتوبر جانبا، ما لم يكن شعبها آمنا مرة أخرى في منازلهم وبلدهم.

 

المصدر.timesofisrael ترجمة (وكالة أنباء حضرموت)