الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

مع تقدم الجيش الإسرائيلي في غزة.. الولايات المتحدة قلقة بشأن الخسائر في صفوف المدنيين (ترجمة خاصة)

جيك سوليفان "لا نريد أن نرى معارك بالأسلحة النارية في المستشفيات"، متهما حماس بالتصرف "بطريقة خارج حدود أي مفهوم حضاري"

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأحد إن إدارة بايدن شاركت المخاوف مع إسرائيل بشأن الخسائر المدنية المحتملة في عملية للاستيلاء على مستشفى الشفاء في مدينة غزة، حيث يزعم أن حماس لديها مركز قيادة رئيسي.

"لا تريد الولايات المتحدة أن ترى معارك بالأسلحة النارية في المستشفيات حيث يقع الأبرياء، المرضى الذين يتلقون الرعاية الطبية، في مرمى النيران. وقد أجرينا مشاورات نشطة مع الجيش الإسرائيلي حول هذا الموضوع"، قال سوليفان لبرنامج "واجه الأمة" على شبكة سي بي إس نيوز.

وأشار سوليفان إلى أن الجيش الإسرائيلي قال إنه يعمل على ضمان سلامة المرضى "بينما يحاولون أيضا إيجاد طريقة لمحاولة التعامل مع حقيقة أن حماس تعمل بطريقة خارج حدود أي مفهوم حضاري لكيفية التفكير في استخدام مستشفى، باستخدام دروع بشرية".

وأضاف: «إنها محادثة نشطة، لكن خلاصة القول هي أننا لا نريد أن نرى معارك بالأسلحة النارية في المستشفيات».

كما بدا أن سوليفان يدعم المزاعم الإسرائيلية حول استخدام حماس للشفاء.

وقال: "دون الدخول في معلومات استخباراتية، يمكننا فقط إلقاء نظرة على التقارير مفتوحة المصدر التي تفيد بأن حماس تستخدم المستشفيات لأنها تستخدم العديد من المرافق للقيادة والسيطرة، ولتخزين الأسلحة، ولإيواء مقاتليها، وهذا انتهاك لقوانين الحرب".

وسئل مستشار الأمن القومي الأمريكي خلال المقابلة عن تقديرات الضحايا الفلسطينيين في غزة، والتي قدرت وزارة الصحة التي تديرها حماس بأكثر من 11,000 شخص. ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، وهي تشمل الإرهابيين والمدنيين الفلسطينيين الذين قتلوا بالصواريخ التي أطلقها خطأ في إطلاقها.

"ليس لدينا أمانة بشأن أعداد الضحايا والقتلى في غزة. لا نعرف عدد المقاتلين، وكم عدد المدنيين الأبرياء".

"نحن نعلم أن هناك الآلاف من المدنيين الأبرياء الذين قتلوا في العمليات العسكرية التي بدأت بعد 7 أكتوبر. كل خسارة في حياة شخص بريء ... هي مأساة مطلقة ونحن نحزن على كل واحد من تلك الأرواح».

وأضاف: "نواصل تعزيز الاقتراح القائل بأن إسرائيل لها الحق، بل المسؤولية، في ملاحقة حماس، التي لا تزال تمثل تهديدا لدولة إسرائيل، ولكن يجب أن تفعل ذلك بطريقة تتفق مع قوانين الحرب".

وتطرق سوليفان إلى رؤية إدارة بايدن لغزة بعد الحرب، بعد أن قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع بمجرد انتهاء القتال كما دعت الولايات المتحدة.

قال سوليفان: "المبادئ الأساسية للمضي قدما واضحة". "لا إعادة احتلال غزة. لا تهجير قسري للشعب الفلسطيني؛ ولا يمكن أبدا استخدام غزة كقاعدة للإرهاب في المستقبل؛ بل يجب أن تكون قاعدة للإرهاب في المستقبل. ولا ينبغي تقليص أراضي غزة".

وأضاف: "في نهاية المطاف نريد أن نرى إعادة الاتصال، وإعادة توحيد السيطرة بين الضفة الغربية وغزة تحت القيادة الفلسطينية".

وتابع: "بعد 7 أكتوبر، لا يمكننا العودة إلى ما كانت عليه الأمور في 6 أكتوبر، وهذا ينطبق على ضمان أن حماس لا يمكن أن تمثل تهديدا مستمرا لإسرائيل، وفي الواقع قال المتحدثون باسم حماس في الواقع إنهم يريدون تكرار 7 أكتوبر مرارا وتكرارا حتى يتم القضاء على إسرائيل، وأنهم يريدون أن يكونوا في حالة حرب دائمة مع إسرائيل".

"ستتابع إسرائيل هذه الحملة ضد جماعة إرهابية، لكن لا يمكننا أيضا العودة إلى 6 أكتوبر عندما يتعلق الأمر بالحكم".

يوم الأحد أيضا، ذكر موقع أكسيوس الإخباري أن رئيس البنتاغون لويد أوستن أعرب عن قلقه لوزير الدفاع يوآف جالانت من أن إسرائيل تحاول استفزاز حزب الله بردودها العسكرية على الهجمات المتكررة عبر الحدود من قبل المنظمة اللبنانية المدعومة من إيران، والتي كان بعضها مميتا.

وبعد أن تحدث الاثنان يوم السبت، أصدر البنتاغون بيانا قال فيه إن أوستن "شدد على الحاجة إلى احتواء الصراع في غزة وتجنب التصعيد الإقليمي"، دون ذكر لبنان. لكن وفقا لمصادر إسرائيلية وأمريكية نقلتها أكسيوس، فإن المكالمة بين أوستن وجالانت تطرقت إلى لبنان، حيث طلب الأخير من إسرائيل تجنب التحركات التي قد تؤدي إلى حرب شاملة مع حزب الله.

ورد أن جالانت رد بأن إسرائيل لا تسعى إلى جبهة أخرى في لبنان ولا تعتقد أن هذا سيحدث، مضيفا أن حزب الله يكثف هجماته.

وجاء التقرير بعد إصابة 14 مدنيا على الأقل، أحدهم في حالة خطيرة، في هجوم صاروخي موجه مضاد للدبابات شنه حزب الله يوم الأحد. وفي هجوم آخر، أصيب سبعة جنود بقذيفة هاون بالقرب من تجمع المنارة الشمالي.

منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر والحرب اللاحقة داخل غزة، حيث تسعى إسرائيل إلى الإطاحة بالحركة الحاكمة، نفذ حزب الله وأشرف على هجمات يومية على الحدود الشمالية لإسرائيل من لبنان، لكنه لم يصل إلى حد إطلاق حملة واسعة النطاق.

وحاولت إسرائيل أيضا السير على خيط رفيع، والرد بقوة نيران كبيرة على الهجمات ومحاولات الهجمات، في حين تحاول تجنب الأعمال التي من شأنها تصعيد الصراع في سعيها للحفاظ على تركيزها على غزة.

وأسفرت المناوشات المستمرة على طول الحدود عن مقتل مدنيين اثنين على الجانب الإسرائيلي، فضلا عن مقتل ستة جنود من جيش الدفاع الإسرائيلي.

وعلى الجانب اللبناني، قتل أكثر من 80 شخصا. وتشمل الحصيلة ما لا يقل عن 71 من أعضاء حزب الله، وثمانية إرهابيين فلسطينيين، وعدد من المدنيين، وصحفي واحد من رويترز.

المصدرtimesofisrael_ترجمة (وكالة أنباء حضرموت)