الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

بسبب حرب غزة.. انقسام بين الولايات المتحدة وإسرائيل (ترجمة خاصة)

مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون يقولون لموقع "ميدل إيست آي" إن تحول إدارة بايدن يعكس شكاوى الحلفاء العرب وإحباطهم من الضربات الإسرائيلية القاتلة

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

يظهر انقسام متزايد بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن الحرب في غزة مع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين ومواجهة إدارة بايدن دعوات من الأصدقاء في الداخل والخارج لكبح جماح حليفتها.

عبر الرئيس جو بايدن عن إحباطه العلني الواضح من إسرائيل يوم الخميس قائلا إن الأمر "يستغرق وقتا أطول قليلا" مما كان يأمل في تحقيق "هدنة إنسانية" مع استمرار نزوح السكان في شمال غزة إلى الجزء الجنوبي من القطاع.

وكانت فترات التوقف اليومية التي استمرت أربع ساعات والتي قال البيت الأبيض إن إسرائيل وافقت على تنفيذها يوم الخميس أقل بكثير من فترات الثلاثة أيام التي قال بايدن إنه ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أجلها. 

"في الوقت الحالي، يمكنك رسم صلة مباشرة بين ما قال البيت الأبيض إنه يريده في حالات معينة وما فعله نتنياهو في تحدي"، قال مسؤول أمريكي مطلع على تفكير الإدارة لموقع "ميدل إيست آي"، بشرط عدم الكشف عن هويته.

وقلل الإسرائيليون أيضا من وصف البيت الأبيض للتوقف قائلين إنها "تكتيكية" بطبيعتها وقائمة بالفعل.

ومع ذلك، تواصل إدارة بايدن دعم إسرائيل في الحرب. واستبعدت الدعوة لوقف إطلاق النار قائلة إنها ستسمح لحماس بإعادة تنظيم صفوفها وتقول إنها لا تفرض خطوطا حمراء على أي عمل عسكري إسرائيلي.

ولكن في الأيام الثلاثة الماضية كان هناك تحول ملحوظ في خطابها بشأن الخسائر في صفوف المدنيين.

قال أكبر مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط يوم الأربعاء إن الوفيات في قطاع غزة "أعلى على الأرجح" مما يتم الاستشهاد به، في تناقض حاد مع اقتراح بايدن الشهر الماضي بأن عدد القتلى الذي أبلغ عنه مسؤولو الصحة الفلسطينيون في غزة لا يمكن الاعتماد عليه.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة إن "عددا كبيرا جدا" من الفلسطينيين "ماتوا وعانوا" بينما تشن إسرائيل حربا في قطاع غزة وإن "هناك الكثير الذي يتعين القيام به فيما يتعلق بحماية المدنيين".

وقال مسؤول أمريكي كبير سابق مطلع على تفكير الإدارة إن لهجة المسؤولين الأمريكيين تعكس عدم ارتياح عام لارتفاع عدد القتلى، الذي تجاوز 11,000 فلسطيني هذا الأسبوع، بما في ذلك أكثر من 4,500 طفل، فضلا عن الضغط المتزايد من الحلفاء العرب. 

في الأسبوع الماضي، في واحدة من أكثر الضربات دموية في الحرب، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مخيم جباليا للاجئين المكتظ بالسكان، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص، وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين. وقد أصيبت عدة مستشفيات هذا الأسبوع، ويوم الجمعة فتح القناصة الإسرائيليون النار على مستشفى القدس، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 20 آخرين.

"مستوى الأضرار الجانبية التي كان [الجيش الإسرائيلي] على استعداد لإلحاقها يختلف تماما عن المعايير العسكرية الأمريكية"، قال المسؤول السابق. إنه أمر غير مقبول على الإطلاق بالنسبة للجيش الأمريكي".

بيئة التهديد الإسرائيلية

كان ارتفاع عدد القتلى المدنيين في المقام الأول محور تركيز اليسار التقدمي في حزب بايدن، ولكن مع ارتفاع الأرقام هناك علامات على أن المقاومة تتزايد بين الوسطيين. 

يوم الأربعاء، كتب 24 ديمقراطيا واثنان من المستقلين الذين تجمعوا معهم رسالة يطلبون فيها من الإدارة شرح كيف ستسعى إلى تخفيف الخسائر في صفوف المدنيين وضمان استخدام 14 مليار دولار من المساعدات العسكرية الإضافية لإسرائيل بما يتماشى مع القانون الدولي. 

وفي الوقت نفسه، قدم الجنرال تشارلز كيو براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، هذا الأسبوع بعضا من أبرز الأفكار حول مخاوف إدارة بايدن بشأن الحرب. 

وقال براون إن هدف إسرائيل المعلن بالقضاء على حماس هو "أمر كبير جدا" وأنه "كلما طال أمد ذلك، أصبح الأمر أكثر صعوبة" حيث أن ارتفاع عدد القتلى المدنيين يهدد مجندين جدد من حماس.

وألمح براون علنا إلى ما يقوله حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لنظرائهم الأمريكيين سرا. 

وكان موقع "ميدل إيست آي" قد ذكر في وقت سابق أن مصر حذرت المسؤولين الأمريكيين من أنه من غير الواقعي القضاء على حماس.

وخلال زيارة للمنطقة هذا الأسبوع، وقف بلينكن متفرجا بينما طالب نظراؤه الأتراك والمصريون والأردنيون بوقف إطلاق النار في الحرب، مما يؤكد الفجوة بين واشنطن وشركائها الإقليميين. 

"إن الضغط من الشركاء العرب والإقليميين الرئيسيين على الولايات المتحدة لاتخاذ نهج مختلف للحرب أصبح هائلا"، قال جوش بول، المسؤول السابق في وزارة الخارجية الذي استقال احتجاجا على عمليات نقل الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل الشهر الماضي، لموقع ميدل إيست آي.

وقال: "إذا رأينا إدارة بايدن تبدأ في الضغط على إسرائيل أكثر، فقد يكون ذلك بسبب ذلك، أكثر من أي رد فعل سياسي محلي داخل الحزب الديمقراطي".

لكن بريان كاتوليس، نائب رئيس السياسة في معهد الشرق الأوسط، قال إنه من غير المؤكد ما إذا كانت إسرائيل ستستجيب للنداءات الأمريكية.

"لقد أظهرت إسرائيل استعدادها للذهاب بمفردها"، قال كاتوليس لموقع ميدل إيست آي. الإسرائيليون يردون على ما يعتبرونه بيئة تهديدهم".

وتقدم الولايات المتحدة لإسرائيل 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية سنويا، لكن كاتوليس قال إنه من غير المرجح أن تقيد الإدارة عمليات نقل الأسلحة.

الولايات المتحدة تتدافع لمعالجة الاحتلال

برزت تحديات معالجة مخاوف الشركاء العرب واحتواء الصراع في غزة وإدارة العلاقات مع إسرائيل إلى الواجهة هذا الأسبوع بعد أن ادعى نتنياهو أن إسرائيل ستحافظ على "وجود أمني غير محدد" في قطاع غزة.

واضطرت إدارة بايدن إلى المبالغة، مؤكدة معارضتها للاحتلال الإسرائيلي للجيب.

وقال دانيال بايمان، وهو زميل بارز وخبير في مكافحة الإرهاب في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، لموقع "ميدل إيست آي" إن تصريح نتنياهو كان "غامضا"، لكن الولايات المتحدة ليس لديها مصلحة في رؤية حليفها الرئيسي في الشرق الأوسط متورطا في غزة على المدى الطويل.

وقال بايمان: "ستواجه إسرائيل انتقادات مستمرة، وسيكون هناك عدد أكبر من القتلى المدنيين، وستواصل حماس إطالة أمد القتال كما يفعل المتمردون".

"تريد الولايات المتحدة أن يكون أي وجود أمني إسرائيلي غير مباشر وبعيدا عن الأضواء".

وقال نتنياهو يوم الجمعة إن إسرائيل لا تنوي احتلال غزة أو حكمها بعد انتهاء الحرب لكن القطاع المحاصر يجب أن يكون "منزوعا السلاح ونبذ التطرف ويعاد بناؤه".

ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم يريدون إحياء السلطة الفلسطينية لحكم قطاع غزة إلى جانب الضفة الغربية المحتلة، لكن البيت الأبيض منفتح على "فترة انتقالية ما"، مما يشير إلى أنهم قد يتسامحون مع نوع من الوجود الإسرائيلي داخل قطاع غزة. 

وتضغط الولايات المتحدة على شركائها العرب للمساعدة في إدارة غزة بعد الصراع، لكن هذه النداءات قوبلت بالرفض، حسبما قال مسؤولون عرب سابقون وحاليون لموقع "ميدل إيست آي". 

"إسرائيل والولايات المتحدة بحاجة إلى إيجاد شركاء عرب"، قال بيمان. "لكنهم لا يريدون أن يكونوا جزءا مواجها للأمام من هذا."

المصدر middleeasteye_ ترجمة (وكالة أنباء حضرموت)