الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

توسع الهجوم البري.. حماس تعلن عن اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في عمق غزة (ترجمة خاصة)

زعمت الحركة المسلحة أنها استهدفت دبابات إسرائيلية بالصواريخ في جنوب وشمال غرب قطاع غزة

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

وتحدث نشطاء حماس عن اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في شمال غرب وجنوب قطاع غزة مع تقدم الدبابات والعربات المدرعة الأخرى نحو مدينتها الرئيسية.

وقالت كتائب القسام، الجناح المسلح لحماس، إنها أطلقت صواريخ مضادة للدبابات على القوات الإسرائيلية في وقت مبكر يوم الثلاثاء، مضيفة أن القوات "تغزو محور غزة الجنوبي". وقالت حماس إنها استهدفت أيضا دبابتين وجرافتين إسرائيليتين في شمال غرب غزة بالصواريخ.

ووسعت إسرائيل عملياتها البرية في غزة خلال الأيام القليلة الماضية وتقدمت نحو مدينة غزة من اتجاهين وأفادت تقارير بوجود دبابات على الطريق الرئيسي بين الشمال والجنوب في محاولة واضحة لتقسيم القطاع إلى قسمين.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن 8,306 أشخاص، من بينهم 3,457 قاصرا، قتلوا في هجمات إسرائيلية منذ أن شنت حماس غارات إرهابية على إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1,400 شخص واحتجاز 240 رهينة. ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن أكثر من 1.4 مليون من سكان غزة المدنيين البالغ عددهم نحو 2.3 مليون نسمة أصبحوا بلا مأوى.

وأثار ارتفاع عدد القتلى دعوات من الولايات المتحدة، أكبر حليف لإسرائيل، لوقف القتال للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

يوم الاثنين، حثت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، مجلس الأمن الدولي المنقسم على الاتساق، قائلة إن "الأزمة الإنسانية في غزة تزداد خطورة يوما بعد يوم".

بعد رفض أربعة قرارات سابقة في مجلس الأمن المكون من 15 عضوا - واحد استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضده، وواحد استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو)، واثنان لفشلهما في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات التسعة بنعم - ذهبت الدول العربية يوم الجمعة الماضي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث لا يوجد حق النقض.

وتبنت المنظمة الدولية المؤلفة من 193 عضوا قرارا يدعو إلى هدنة إنسانية تؤدي إلى وقف الأعمال القتالية بأغلبية 120 صوتا مقابل 14 وامتناع 45 عضوا عن التصويت.

ويحاول مجلس الأمن منذ ذلك الحين التفاوض على قرار لن يرفض. وفي حين أن قراراتها ملزمة قانونا، فإن قرارات الجمعية ليست كذلك، على الرغم من أنها مقياس مهم للرأي العالمي.

وفي علامة على تزايد قلق الولايات المتحدة إزاء تصاعد عدد القتلى الفلسطينيين، قالت توماس غرينفيلد للمجلس إن بايدن أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، "أنه في حين أن إسرائيل لديها الحق والمسؤولية في الدفاع عن مواطنيها من الإرهاب، يجب أن تفعل ذلك بطريقة تتفق مع القانون الإنساني الدولي".

وقال نتنياهو في وقت متأخر يوم الاثنين إن إسرائيل لن توافق على وقف الأعمال القتالية في غزة وستمضي قدما في خططها للقضاء على حماس معلنا أن "هذا وقت الحرب".

"إن الدعوات إلى وقف إطلاق النار هي دعوات لإسرائيل للاستسلام لحماس، والاستسلام للإرهاب، والاستسلام للهمجية. هذا لن يحدث"، قال نتنياهو في تصريحات متلفزة.

وقال نتنياهو إن تقدم الجيش عبر غزة فتح فرصا لتحرير الرهائن وهو ما لن تفعله حماس إلا تحت الضغط.

وقال خبراء عسكريون إن القوات الإسرائيلية تتحرك ببطء في هجومها البري لأسباب من بينها إبقاء احتمال تفاوض نشطاء حماس على إطلاق سراح الرهائن مفتوحا.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف أكثر من 600 هدف للنشطاء في الأيام الأخيرة في غزة حيث يحتاج المدنيون الفلسطينيون بشدة إلى الوقود والغذاء والمياه النظيفة.

وقال رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في اجتماع طارئ للأمم المتحدة يوم الاثنين إن "وقف إطلاق النار الإنساني الفوري أصبح مسألة حياة أو موت للملايين"، متهما إسرائيل ب "العقاب الجماعي" للفلسطينيين والتهجير القسري للمدنيين.

وقال فيليب لازاريني إن المزيد من الانهيار في النظام المدني بعد نهب مخازن الوكالة من قبل الفلسطينيين الذين يبحثون عن الغذاء والمساعدات الأخرى "سيجعل من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، على أكبر وكالة تابعة للأمم المتحدة في غزة مواصلة العمل".

المصدر theguardian - (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)