الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

إسرائيل تقصف مستشفى غزة والسلطة الفلسطينية تفتح النار على المتظاهرين والأردن يلغي قمة مع بايدن(ترجمة)

- نددت جماعات حقوق الإنسان بالغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى أهلي العرب التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 500 شخص باعتبارها "مذبحة

إسرائيل تقصف مستشفى غزة

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

بينما يستمر الحصار الكامل على غزة لأكثر من أسبوع، أسفرت غارة على مستشفى أهلي العرب في غزة عن مقتل ما لا يقل عن 500 شخص وإصابة مئات آخرين.

ويجعل الهجوم اليوم واحدا من أعلى أعداد القتلى في يوم واحد منذ بداية الحرب.

فيما يلي بعض التطورات الرئيسية من اليوم.

- نددت جماعات حقوق الإنسان بالغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى أهلي العرب التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 500 شخص باعتبارها "مذبحة" و "انتهاكا للقوانين الدولية". وقد أدانت الهجوم بشدة قطر ومصر وتركيا وإيران والبحرين وكندا والمملكة العربية السعودية، من بين دول أخرى.

- أثار الهجوم على المستشفى احتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة، حيث فتحت السلطة الفلسطينية النار لتفريق المتظاهرين.

- وقعت احتجاجات عالمية تندد بالهجوم في سوريا وتونس وإسبانيا وبرلين وتركيا ولبنان. وفي الأردن، اقتحم المتظاهرون السفارة الإسرائيلية.

- ألغى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي القمة بين الولايات المتحدة ومصر والقادة الفلسطينيين التي كانت مقررة غدا بعد الهجوم على المستشفى.

- قالت لجنة حماية الصحفيين إنه تأكد مقتل 17 صحفيا في الأسبوع ونصف الأسبوع الماضيين من القتال.

- تقول وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) إن ستة فلسطينيين على الأقل قتلوا اليوم في قصف إسرائيلي في إحدى مدارسهم.

- قال الجيش الإسرائيلي اليوم إن 301 جندي قتلوا منذ 7 أكتوبر.

- تقول منظمة أوكسفام إن غزة تواجه "أزمة صحية غير مسبوقة"، مع تزايد خطر تفشي الأمراض المعدية الفتاكة، بما في ذلك الكوليرا مع انهيار خدمات المياه والصرف الصحي في القطاع.

- اشتعلت التوترات على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث أطلق حزب الله سلسلة من الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات من جنوب لبنان على إسرائيل.

- في القدس، يقول الفلسطينيون إنهم "يخشون مغادرة منازلهم" حيث تقوم قوات الأمن الإسرائيلية ودوريات المتطوعين المسلحين من قبل وزارة الأمن الوطني التابعة لإيتمار بن غفير بمهاجمة السكان ومضايقتهم.

- تم فصل معلمة عربية من مدرسة إسرائيلية لأنها تابعت صفحة عين على فلسطين على وسائل التواصل الاجتماعي.

نحن في ميدل إيست آي نبذل قصارى جهدنا لمواصلة تزويدك بأحدث المعلومات على مدار الساعة. انخفض الاتصال بالإنترنت في غزة بمقدار النصف تقريبا اعتبارا من يوم الجمعة، وفقدنا الاتصال بمراسلينا هناك.

 

المصدر MEE (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)