الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

الولايات المتحدة تبدأ بتسليم ذخائر إلى إسرائيل (ترجمة خاصة)

ارتفاع عدد القتلى الأمريكيين إلى 11 في هجمات حماس، كما يقول بايدن، ولا يزال عدد غير محدد في عداد المفقودين. "هذه ليست مأساة بعيدة"، يقول الرئيس، كما يشير إلى 9/11

البيت الأبيض مضاء باللونين الأزرق والأبيض

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

 قال البيت الأبيض يوم الإثنين إن الولايات المتحدة بدأت بالفعل بتسليم الذخائر والمعدات العسكرية التي تشتد الحاجة إليها إلى إسرائيل، في الوقت الذي يراجع فيه البنتاغون مخزوناته لمعرفة ما يمكن إرساله بسرعة لتعزيز حليفه في الحرب المستمرة منذ ثلاثة أيام مع حماس.

أكد جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، مساء الإثنين أن الدفعة الأولى من المساعدات العسكرية في أعقاب الهجوم العنيف الذي شنه نشطاء حماس "تشق طريقها" إلى إسرائيل.

وجاء التسليم في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس جو بايدن لإلقاء تصريحات رسمية حول الهجمات من البيت الأبيض بعد ظهر يوم الثلاثاء، بعد أن أكد أن 11 أمريكيا على الأقل قتلوا في أعمال العنف خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال كيربي: "نتوقع تماما أن تكون هناك طلبات إضافية للمساعدة الأمنية لإسرائيل مع استمرارها في إنفاق الذخائر في هذه المعركة". "سنبقى على وفاق معهم، ونتأكد من أننا نلبي احتياجاتهم بأفضل ما في وسعنا وبأسرع ما يمكن."

يوم الإثنين أيضا، حذر مسؤول رفيع في وزارة الدفاع من أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب حزب الله والجماعات الأخرى المدعومة من إيران، مشيرا إلى أن قرار نقل السفن الأمريكية في المنطقة كان لردع أي من هذه الجماعات من الدخول أو توسيع الصراع ضد إسرائيل. وأطلع المسؤول الصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة الشحنات الحساسة.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة "تغرق المنطقة" بدعوات ورسائل أخرى حتى تعرف الجماعات المتطرفة والدول الأخرى أنه لا ينبغي عليها التشكيك في التزام أمريكا بدعم الدفاع عن إسرائيل. ومع ذلك، لم يعلق المسؤول على ما إذا كان سيتم استخدام القوات العسكرية الأمريكية على الإطلاق، وأكد كيربي في وقت لاحق أنه "لا توجد نية لوضع قوات أمريكية على الأرض".

وفي الوقت نفسه، قال كيربي إن المسؤولين الأمريكيين لم يحددوا بعد صلة مباشرة من منفذي حماس الذين نفذوا هجمات نهاية هذا الأسبوع القاتلة بإيران نفسها، على الرغم من أن البلاد لديها "درجة من التواطؤ" بالنظر إلى دعمها الطويل للحركة.

في حين قال مسؤول البنتاغون إن الولايات المتحدة لديها القدرة على تزويد أوكرانيا وإسرائيل بالأسلحة والحفاظ على الأمن لأمريكا، فإن التسليم السريع للذخائر للحرب الجديدة أثار المخاوف.

وقالت وزيرة الجيش كريستين ورموث إن الكونغرس يجب أن يمرر المزيد من التمويل بسرعة حتى تتمكن الولايات المتحدة من منح كل من إسرائيل وأوكرانيا الأسلحة والذخائر التي يحتاجانها الآن.

"القصد هو الميل إلى الأمام لدعم إسرائيل"، قالت. "ولكن على وجه الخصوص مع الذخائر والقدرة على دعم إسرائيل وأوكرانيا في وقت واحد ، هناك حاجة إلى تمويل إضافي لزيادة قدرتنا على توسيع الإنتاج ومن ثم دفع ثمن الذخائر نفسها."

في البيت الأبيض، كان المسؤولون أكثر حذرا، مؤكدين أن الحكومة الأمريكية لديها تمويل قائم لدعم إسرائيل في الوقت الحالي. لكن أصبح من الواضح أن الإدارة تواجه الآن طلبات منافسة محتملة من إسرائيل وأوكرانيا للحصول على أسلحة إضافية.

وقال كيربي: "إذا احتجنا – وهي 'إذا' ولكن – إذا احتجنا إلى العودة إلى الكابيتول هيل للحصول على دعم تمويلي إضافي لإسرائيل، فسنفعل ذلك بالتأكيد". وفي إشارة إلى إسرائيل وأوكرانيا، أضاف: "نحن دولة كبيرة بما فيه الكفاية، كبيرة بما فيه الكفاية، قابلة للحياة اقتصاديا ونابضة بالحياة بما يكفي لتكون قادرة على دعم كليهما".

وفي الكابيتول هيل، أعرب مشرعون جمهوريون وديمقراطيون عن دعمهم لإسرائيل، على الرغم من أن اتخاذ إجراء فوري من الكونغرس كان مستحيلا تقريبا مع بقاء مجلس النواب بدون رئيس وخروج مجلس الشيوخ من واشنطن حتى الأسبوع المقبل. ومن غير المؤكد أيضا ما إذا كان الجدل حول تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا، والذي تعارضه مجموعة من الجمهوريين اليمينيين المتشددين، سيعقد الجهود الرامية إلى تمرير المساعدات لإسرائيل.

وقال ورموث، متحدثا في المؤتمر السنوي لرابطة الجيش الأمريكي في واشنطن، إن الإدارة لا تزال "في المرحلة المبكرة من عملية تقييم قدرتنا على دعم ما يحتاجه الجيش الإسرائيلي"، في إشارة إلى الجيش الإسرائيلي. ولم تقدم تفاصيل، لكن دوغ بوش، مساعد وزير الجيش لشؤون الاستحواذ، قال للصحفيين في المؤتمر إن المحادثات جارية حول ما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة. وقال إنه من المحتمل أن تكون مجموعة واسعة من المعدات، من الأسلحة الصغيرة إلى الذخائر المتطورة.

معظم الأسلحة التي تم إرسالها بالفعل لمساعدة أوكرانيا جاءت من مخزونات الجيش ومقاولي الدفاع بمعدل تحدى سلسلة التوريد العالمية، وبينما كثف الجيش مؤخرا إنتاج بعض الخطوط الحيوية، مثل ذخيرة 155 ملم لمدافع الهاوتزر، إلا أنها لم تصل بعد بأقصى سرعة.

مع هجوم بري جديد وشيك في غزة في أعقاب الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس يوم السبت، قال مسؤولون في الجيش يوم الإثنين إنهم قلقون بشأن القدرة على تلبية الطلب الإضافي على الذخائر الأرضية وأن الكونغرس بحاجة إلى التحرك بسرعة لتقديم المساعدة في الوقت المناسب.

 

بالإضافة إلى المواطنين الأمريكيين ال 11 الذين أكد بايدن وفاتهم، لا يزال عدد غير محدد في عداد المفقودين. ولم يتضح بعد ما إذا كان المفقودون قد ماتوا أو مختبئين أو احتجزوا كرهائن.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة تعتقد أنه من المحتمل أن يكون مواطنون أمريكيون من بين أولئك الذين تحتجزهم حماس كرهائن، لكن المسؤولين يعملون على تأكيد ذلك.

بيان رئاسي حماسي

وقال بايدن في بيان: "لقد وجهت فريقي للعمل مع نظرائهم الإسرائيليين في كل جانب من جوانب أزمة الرهائن، بما في ذلك تبادل المعلومات الاستخباراتية ونشر خبراء من جميع أنحاء حكومة الولايات المتحدة للتشاور مع نظرائهم الإسرائيليين وتقديم المشورة لهم بشأن جهود استعادة الرهائن".

"هذه ليست مأساة بعيدة"، قال في بيان حماسي ومطول مساء الإثنين. العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة عميقة".

وقال: "إنه أمر شخصي للعديد من العائلات الأمريكية التي تشعر بألم هذا الهجوم وكذلك الندوب التي لحقت بها عبر آلاف السنين من معاداة السامية واضطهاد الشعب اليهودي".

وقال بايدن إن الحكومة في حالة تأهب لنوع الهجمات الداخلية التي أعقبت الحرائق الإسرائيلية الفلسطينية السابقة.

وقال: "في المدن في جميع أنحاء البلاد، عززت إدارات الشرطة الأمن حول مراكز الحياة اليهودية، وتراقب وزارة الأمن الداخلي ومكتب التحقيقات الفيدرالي وشركاء إنفاذ القانون الفيدراليون الآخرون عن كثب أي تهديدات محلية فيما يتعلق بالهجمات الإرهابية المروعة في إسرائيل".

كما أشار الرئيس إلى هجمات 11/9، وهو تشبيه قام به العديد من المعلقين في الأيام الأخيرة.

وقال: "نتذكر ألم تعرضنا لهجوم من قبل الإرهابيين في الداخل، ويقف الأمريكيون في جميع أنحاء البلاد متحدين ضد هذه الأعمال الشريرة التي أودت مرة أخرى بحياة أمريكيين أبرياء".

وللتأكيد على تضامن الولايات المتحدة مع إسرائيل، أضاء البيت الأبيض باللونين الأزرق والأبيض للعلم الإسرائيلي ليلة الإثنين.

 

وقد خلف الهجوم الذي شنته حماس وإسرائيل أكثر من 1,600 قتيل وآلاف الجرحى من كلا الجانبين.

في أعقاب هجوم حماس، طلب البيت الأبيض من قادة مجلس الشيوخ تسريع تأكيد مرشح بايدن ليكون السفير القادم لدى إسرائيل، وزير الخزانة السابق في عهد أوباما ورئيس موظفي البيت الأبيض جاك ليو، وفقا لمسؤول أمريكي غير مخول بالتعليق علنا وطلب عدم الكشف عن هويته. وأضاف المسؤول أن البيت الأبيض تلقى تأكيدات بأن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ستدفع جلسات الاستماع إلى الأمام بشأن ليو. والولايات المتحدة بدون سفير منذ رحيل السفير توم نايدز في يوليو تموز.

قال وزير الدفاع لويد أوستن يوم الأحد إنه أمر مجموعة حاملة الطائرات فورد الضاربة بالإبحار إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لتكون مستعدة لمساعدة إسرائيل. فورد، حاملة الطائرات الأحدث والأكثر تقدما في البحرية، وحوالي 5000 بحار وسطح طائراتها الحربية سترافقها طرادات ومدمرات في استعراض للقوة من المفترض أن يكون جاهزا للرد على أي شيء، من احتمال اعتراض أسلحة إضافية من الوصول إلى حماس وإجراء المراقبة.

 

وقال المسؤول الكبير في وزارة الدفاع إن المخاوف من فتح حزب الله جبهة ثانية من العنف ضد إسرائيل هي السبب الرئيسي لنقل السفن إلى شرق البحر المتوسط. وقال المسؤول إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من أن حزب الله والجماعات الأخرى المدعومة من إيران ستتخذ قرارا خاطئا بمحاولة "تراكم" الحرب وتوسيعها.

كانت مجموعة حاملة الطائرات الضاربة التي تتخذ من نورفولك بولاية فرجينيا مقرا لها موجودة بالفعل في البحر الأبيض المتوسط. وفي الأسبوع الماضي كانت تجري مناورات بحرية مع إيطاليا في البحر الأيوني. الناقل في أول انتشار كامل له.

القادة الغربيون يصدرون بيان دعم

وفي الوقت نفسه، أصدر قادة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا بيانا مشتركا يوم الإثنين أعربوا فيه عن "دعمهم الثابت والموحد لدولة إسرائيل، وإدانتنا القاطعة لحماس وأعمالها الإرهابية المروعة".

"ستدعم بلداننا إسرائيل في جهودها للدفاع عن نفسها وشعبها ضد مثل هذه الفظائع. ونؤكد كذلك أن هذه ليست لحظة لأي طرف معاد لإسرائيل لاستغلال هذه الهجمات للحصول على ميزة"، قال بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني في البيان المشترك.

"إننا جميعا ندرك التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني وندعم تدابير متساوية للعدالة والحرية للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء. لكن لا تخطئوا: حماس لا تمثل تلك التطلعات، ولا تقدم شيئا للشعب الفلسطيني سوى المزيد من الإرهاب وسفك الدماء".

وقالوا: "خلال الأيام المقبلة، سنبقى متحدين ومنسقين، معا كحلفاء، وكأصدقاء مشتركين لإسرائيل، لضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها، وتهيئة الظروف في نهاية المطاف لمنطقة شرق أوسط سلمية ومتكاملة". "نوضح أن الأعمال الإرهابية لحماس ليس لها مبرر ولا شرعية ويجب إدانتها عالميا".

المصدر صحيفة The Times Of Israel