العاصمة عدن

انعقاد ورشة العمل الخاصة بالمحميات الطبيعية المرشحة لليونيسكو

واهـ للاخبار

عقدت بالعاصمة عدن ورشة تدريبية حول ترشيح المحميات الطبيعية (حوف- الحسوة- كمران) ضمن محميات المحيط الحيوي التابعة لمنظمة اليونيسكو والتي اقامتها اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو برعاية وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية اليمنية اليونيسكو طارق سالم العكبري ووزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي وبدعم من مكتب اليونيسكو- الدوحة وبالتعاون مع الهيئة اليمنية لحماية البيئة وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

 

وفي الحفل الذي بداء بأي من الذكر الحكيم القت الدكتورة حفيظة الشيخ الأمين العام للجنة كلمة اللجنة الوطنية اليمنية لليونيسكو قالت فيها: إن ورشة البرنامج تهدف الى تحسين علاقة الانسان بالبيئة وتعمل اليونيسكو على تعزيز هذه العلاقة وترعاها، ويأتي ذلك من خلال سعيها على متابعة المناطق المدرجة من خلال فرض سياسة صارمة على هذه المناطق وابقائها على طبيعتها. مضيفة أن اليونيسكو تقدم الدعم المادي للدول المعنية عبر برنامج وشروط تقدمها للدولة التي توجد بها محميات طبيعية.


كما القى رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة فيصل الثعلبي كلمة تطرق فيها الى أهمية انعقاد مثل هذه الورشة التي تهتم بالمحميات وإدراجها ضمن المحميات المرشحة لليونيسكو كمحميات محيط حيوي.


وأضاف الثعلبي قائلا: نعمل مع منظمة اليونيسكو للتربية والثقافة والعلوم على ترشيح محميات (حوف والحسوة وكمران)، طبعا هذه المحميات لها مميزات هامة وخصوصية في كل محافظة.. نأتي على محمية حوف التي تعتبر من المحميات الشبه مطرية والوحيدة في الوطن العربي هي وجزيرة قطار التي تتميز بموسم مطري يصل الى 500ملي في السنة ويوجد بها تنوع حيواني كبير يقدر بنحو 250 نوعا بالإضافة الى العديد من الطيور المهاجرة النادرة لدى وجب التدخل وإعلانها محمية حيوية. وبالمثل محمية كمران هي أحدى المحميات البحرية الهامة التي تتمتع بنباتات الشورة أو كما هو معروف باسم المانجروف أو وافاسينامارينا وهذه أنواع هامة جدا تعتبر مصدر هام للتنوع الحيوي.. أيضا محمية الحسوة الطبيعية التي وصلت الى النجاح وهي محمية من صنع الانسان وتقع وسط مشاريع استثمارية ولها مميزات بيئية وحيوية هامة جدا، وهي مخصصة للسياحة البيئية وأعلنت ضمن 150 محمية أحتلت المركز الثامن سابقا وفيها تنوع حيوي كبير ونادر يأتيها أكثر من 38 طائرا مهددا بالانقراض للغذاء والراحة. وتحتاج هذه المحميات الى تدخلات كبيرة من قبلنا من أجل تطويرها وتهيئتها للسياحة البيئية ونشكر منظمة اليونيسكو للثقافة والعلوم والتربية على اهتمامها بترشيح هذه المحميات.


كما القيت كلمتين عن بعد من القاهرة للدكتورة إليسا ستوت مديرة مكتب اليونيسكو بالقاهرة والدكتورة غريس رشيد مستشارة بيئية لليونيسكو في مجال محميات المحيط الحيوي.


بعد ذلك قدمت عدد من المداخلات من قبل المشاركين في الورشة حيث قدم الدكتور عبدالرقيب احمد شمسان مداخلة بعنوان (محميات المحيط الحيوي في اليمن أهميتها ودورها "جزيرة سقطرى أنموذجا) وقدم الدكتور عبدالله ناصر الهندي من هيئة حماية البيئة مداخلة بعنوان (محمية حوف الطبيعية "محافظة المهرة") وقدم الدكتور سالم محفوظ بسيس من هيئة حماية البيئة مداخلة بعنوان (محمية الحسوة "محافظة عدن") واخيرا قدم الدكتور جمال محمد باوزير من هيئة حماية البيئة مداخلة بعنوان (محمية شمال جزيرة كمران "محافظة الحديدة") وسوف تستمر اعمال الورشة لمدة ثلاثة أيام.