تقرير: "شرطة لحج".. كيف أصبحت في عهد العميد صالح السيد؟

نصر محسن

قالت مصادر حقوقية في محافظة لحج الى الشمال الغربي من العاصمة عدن، ان الأجهزة الأمنية تواصل اعتقال شاب لأكثر من شهر، دون أي توجيهات رسمية بالاعتقال، سوى اتصال من شخصيات نافذة في المحافظة تقيم في الخارج"؛ الأمر الذي وصفته تلك المصادر بالنقطة السوداء في سجل العميد صالح السيد مدير أمن لحج، والقيادي الأمني الجنوبي البارز،

وقال مصدران حقوقي وأمني لصحيفة اليوم الثامن إن شرطة لحج اعتقلت الشاب الثلاثيني هدف فضل بدون أي مسوغ قانوني، سوى شكوى تقدم بها شقيق متنفذ يدعى "ع، ح، م"، يقيم منذ سنوات في العاصمة المصرية القاهرة.

ولفتت المصادر الى ان المتنفذ قام بالبسط على أملاك مواطنين، من بينها أملاك ورثة المرحوم سيود صالح، وآخرين، وهو ما دفع حفيد سيود، الى محاولة منع المتنفذ من القيام بالبسط على الأرض الزراعية التي تمتلك الأسرة وثائق تثبت احقيتها بالأرض.

وأكدت المصادر انه بناء على الشكوى توجه طقم أمني وقام باستدعاء الشاب هدف فضل، بهدف التحقيق معه، لكنه تم الزج به في السجن، بدون أي توجيهات رسمية او مسوغ قانوني يجيز للأجهزة الأمنية الاعتقال، لأكثر من شهرة.

ولفت مصدر حقوقي الى انه يمكن اعتقال أي مشتبه في مدة لا تزيد عن 24 ساعة، ثم يعرض على النيابة، وهو ما لم يتم مع هدف فضل الذي لا يزال معتقلا لدى الاجهزة الأمنية دون أي تهمة او ادلى سوى شكوى تقدم بها أحد النافذين السلطويين.

وحمل ناشطون حقوقيون، مدير أمن لحج العميد صالح السيد، مسؤولية ما قد تترتب عليه استمرار اعتقال شاب دون أي تهمة او تحقيق، مطالبين بسرعة الافراج عنه، بدون شروط، حيث وان اعتقاله تم بطريقة غير قانونية وبدون أي أوامر رسمية من جهات مختصة.

وقال ناشط حقوقي – طلب عدم الإشارة الى اسمه خشية استهدافه – "ان الشرطة في لحج أصبحت في عهد العميد صالح السيد، مرهونة لمن يدفع، مطالبا السيد بسرعة التدخل وإعادة الاعتبار للشرطة التي يجب ان تكون في صف الشعب لا في صف المتنفذين.