رياضة وشباب

«فضيحة خيخون أصبحت خلفنا».. سفارة النمسا توجه رسالة لجماهير الجزائر

وكالة أنباء حضرموت

وجهت سفارة النمسا في الجزائر رسالة للجماهير، بعد قرعة دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2026.

وأسفرت قرعة المونديال، التي سُحبت، في العاصمة الأمريكية واشنطن، عن وقوع المنتخبين الجزائري والنمساوي في المجموعة العاشرة إلى جانب منتخبي الأرجنتين والأردن.

وكتبت الممثلية الدبلوماسية النمساوية منشوراً في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عنونته بـ"سنة 1982 أصبحت خلفنا"، بعد التعرف على نتائج القرعة.

وجاء في المنشور: "يسعدنا تأهل منتخبينا النمساوي والجزائري لكأس العالم 2026، بعد أن احتلا المركز الأول في مجموعتيهما في التصفيات، الآن نعرف ما ينتظرنا!".

وكان واضحا أن سفارة النمسا كانت تقصد تبعات ما يُعرف بـ"فضيحة خيخون" في كأس العالم عام 1982 بإسبانيا، عندما لعبت الجزائر في ظهورها المونديالي الأول في مجموعة ضمت ألمانيا والنمسا والتشيلي.

واستحضر الجزائريون مباشرة عقب القرعة، مشاركة " الخضر" في كأس العالم 1982، والمفاجأة المدوية التي حققها زملاء الأسطورة رابح ماجر، عندما تغلبوا على المنتخب الألماني 2-1، قبل أن يسقطوا أمام النمسا في الجولة الثانية 0-2، ثم الفوز على التشيلي 3-2، في الجولة الثالثة والأخيرة.

وكان " الخضر" على وشك تحقيق تأهل تاريخي، لكن تلاعب منتخبي ألمانيا والنمسا بنتيجة مباراتهما التي أقيمت بعد يوم واحد من لقاء الجزائر وتشيلي، والتي انتهت بفوز ألمانيا 1-0، حرمت المنتخب الجزائري من بلوغ الدور الثاني.

وبعد الضجة التي أثارتها مواجهة ألمانيا والنمسا التي وصفت بـ" مباراة العار"، اضطر الاتحاد الدولي "فيفا" إلى تعديل لوائحه، مقرراً إقامة الجولة الأخيرة لكل مجموعة بدور المجموعات في توقيت واحد.

وبعد 32 سنة، تواجه المنتخب الجزائري مع نظيره الألماني في ثمن نهائي كأس العالم 2014، وحينها قدم " محاربو الصحراء" أداءً بطولياً في مباراة لم يحسمها العملاق الأوروبي الذي توج لاحقاً باللقب.

اختراق وتحريض وجاسوسية.. أستراليا في مرمى تهديدات إيرانية متزامنة


تحركات ميدانية لفتح طريق مأرب–شبوة وتعزيز تدفق الغاز والمشتقات النفطية


تواصل الاحتجاجات الجماهيرية في المسيمير رفضًا لتغيير مدير الأمن محمد علي الحوشبي


مدير عام المسيمير يتفقد سير العملية الامتحانية بمركز مدرسة الشهيد عباس