منوعات

تفاصيل إنشاء منصة إلكترونية للغة لإشارة في مصر.. التضامن تحتفل باليوم العالمي

وكالة أنباء حضرموت

أعلنت وزارة لتضامن الاجتماعي المصرية عن إطلاق منصة إلكترونية للغة الإشارة الرسمية في مصر، في إطار الاحتفال باليوم لعالمي للغة الإشارة.

تزامنا مع الاحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة، الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام، قررت وزارة التضامن المصرية تشكيل لجنة متخصصة لتطوير وإصدار القاموس الإشاري الموحد، للعمل على توحيد لغة الإشارة، ويستخدم كمرجعية على مستوى الجمهورية، مع إطلاق منصة إلكترونية للغة الإشارة الرسمية في مصر.

تفاصيل منصة لغة الإشارة في مصر
أوضحت وزارة التضمن الاجتماعي ضرورة إنشاء منصة إلكترونية للغة الإشارة الرسمية في مصر، وتم إعداد مقترح مشروع إلى صندوق "قادرون باختلاف" لتأمين التمويل اللازم لإنشاء المنصة، ويأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز قدرات ذوي الإعاقاة السمعية وتنمية مهاراتهم للعيش باستقلالية.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أطلقت تطبيق “واصل” الرقمي لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التواصل من الوصول للخدمات الحكومية أو الخاصة.

دعم الإعاقة السمعية
عن طريق عددا من البرامج، تقوم وزارة التضامن من خلال مؤسسات الض=صم وضعاف السمع على تنمية المهارات السمعية والتعبيرية، والتدريب على المهن المناسبة، مثل: الطباعة والنجارة والجلود وغيرها.

ويقدم صندوق "عطاء" التأهيل والتعليم للأطفال ضعاف السمع بالتعاون مع جمعية "نداء"، عن طريق وضع أول برنامج تأهيلي وتعليمي موحد ومعتمد للاطفال ضعاف السمع تمهيدا لدخولهم مدارس التعليم الدامج او الشامل، مع توقير قطع غيار قوقعة الأذن الإلكترونية.

«فاتح 110».. حزب الله يخفي صاروخه الأقوى لهذه الأسباب


إضاءة أبرز معالم أبوظبي باللون الأخضر احتفاء باليوم الوطني السعودي


الإمارات وأمريكا.. شراكة استراتيجية ديناميكية في الاقتصاد والتكنولوجيا والمناخ


سوسة التونسية تحت رحمة الأمطار والسيول.. واستغاثات بعد تسرّب المياه إلى المنازل