تقارير وحوارات

إيران ..خامنئي في مستنقع الحرب وسعيه لإشعال المزيد من النزاعات في المنطقة

وكالة انباء حضرموت

يلجأ خامنئي إلى إشعال النزاعات في المنطقة كوسيلة للهروب من الأزمات الداخلية، وفي خوفه من اندلاع الاحتجاجات مرة أخرى في إيران، وذلك لإنقاذ نظام ولاية الفقيه من خطر السقوط. لكنه الآن عالق في مستنقع الحرب في الشرق الأوسط. إذا زاد من وتيرة الحرب، ستشتعل النيران باتجاهه، وهو ما يخشاه بشدة لأنه سيؤدي إلى انتفاضة الشعب. وإذا تراجع، فإن الحرس وقواته بالوكالة ستتعرض للتفكك، مما يؤدي أيضًا إلى انتفاضة الشعب الإيراني.

بعد الضغوط التي تعرضت لها قوته الموالية، حزب الشيطان اللبناني، يسعى خامنئي لإشعال المزيد من النزاعات في المنطقة. وقد صرح مرارًا أنه إذا أراد وقف التوترات خارج حدود إيران، سيتعين عليه أن يقاتل الشعب المنتفض والشباب الثائرين في كرمانشاه، همدان، أصفهان، طهران، وخراسان. يسعى للاستفادة من تقاعس أوروبا وأمريكا في تعزيز النزاع في المنطقة.

في يوم السبت 21 سبتمبر، خلال لقائه مع قادة النظام وسفراء الدول الإسلامية، قال خامنئي: “نحن بحاجة اليوم لتشكيل أمة إسلامية. يجب أن نسعى وراء ذلك… الذين يمكنهم تعزيز هذا الدافع هم النخبة في العالم الإسلامي، أي أنتم، السياسيون، العلماء، الباحثون، الأكاديميون، الطبقات المؤثرة، المفكرون، الشعراء، الكتاب، والمحللون السياسيون والاجتماعيون. هؤلاء يمكنهم أن يؤثروا… عندما تتشجع الشعوب، ستضطر الحكومات للتحرك في هذا الاتجاه”.

كما كتبت صحيفة كيهان المرتبطة بخامنئي في يوم الأحد 22 سبتمبر: “ستكون لليمن دور خاص في الظروف الجديدة. هذا ليس تحليلًا بل خبر، وقد أعلنه قادة اليمن، حزب الله اللبناني، والمقاومة العراقية من خلال وسائل الإعلام الرسمية. وبالتالي، فإن النتائج قد تكون مختلفة عن نتائج الحروب السابقة. كل هذه التحولات تشير إلى أن هناك احتمال لاندلاع حرب برية واسعة بين حزب الله اللبناني والكيان الصهيوني”.

من المؤكد أن جزءًا من هذه التهديدات يهدف إلى تعزيز معنويات قوات النظام المتخاذلة، لكن تصريحات خامنئي وما كُتب في صحيفته تشير إلى أن خامنئي والحرس ونظامه سيستمرون في إشعال النزاعات في المنطقة حتى اللحظة الأخيرة، طالما أنهم لا يواجهون ردًا قاطعًا، وطالما أن سياسة المماطلة والاسترضاء لا تزال قائمة. إنهم يسعون للحفاظ على نظامهم على حساب دماء الأبرياء في غزة ولبنان وغيرها من دول المنطقة، ويعملون على منع انتفاضة الشعب الإيراني.

ومع ذلك، فقد أظهرت التطورات على مدار العام الماضي أن خامنئي ونظامه يتورطان أكثر فأكثر في مستنقع النزاع الإقليمي، وفي الداخل الإيراني، تتزايد الأزمات والاحتجاجات يومًا بعد يوم. إن المناورات مثل تعيين مسعود پزشکیان كرئيس للجمهورية لا يمكن أن تنقذ هذا النظام من الأزمات القاتلة التي يواجهها، وقد أصبحت الوضعية حرجة لدرجة أن حتى الخبراء في النظام نفسه يحذرون من المأزق الذي يواجهه النظام، سواء في الداخل الإيراني أو في النزاع الإقليمي.ن

«فاتح 110».. حزب الله يخفي صاروخه الأقوى لهذه الأسباب


إضاءة أبرز معالم أبوظبي باللون الأخضر احتفاء باليوم الوطني السعودي


الإمارات وأمريكا.. شراكة استراتيجية ديناميكية في الاقتصاد والتكنولوجيا والمناخ


تفاصيل إنشاء منصة إلكترونية للغة لإشارة في مصر.. التضامن تحتفل باليوم العالمي