أخبار محلية

مسار السلام تنفذ فعالية تحت شعار (السلام لنا جميعا) بعدن

وكالة أنباء حضرموت

عقدت فعالية بمناسبة  "يوم السلام العالمي" بتنفيذ من مؤسسة مسار السلام تحت شعار (السلام لنا جميعا) وبمشاركة نخبة الكوادر النسائية والتي استمرت ليوم واحد فقط وعضوات وشبكة التضامن النسوي في محافظة عدن.

وافتتحت الفعالية عبر برنامج الزووم بكلمة المديرة القطرية لمؤسسة مبادرة مسار السلام - المحامية / عفراء الحريري "هنأت فيها جميع الحاضرات بمناسبة اليوم العالمي للسلام الذي يأتي تزامنا في شهر سبتمبر من كل عام .. متمنية إن يعم  الامن والامان والسلام والرخاء لكل انحاء الوطن وذلك في تظافر وجهود الجميع بغض النظر عن انتمائهن وأطيافهن والخروج برؤية جميلة لغد   مشرق بالسلام .

واشادت عبر برنامج الزووم اشارت أ/ ليزا البدوي – منسقة أولى لشبكة التضامن النسوي بجهود مؤسسة sos لتنمية 
  التي استضافت الفعالية لمؤسسة مسار السلام وشبكة التضامن النسوي لهذا الحدث الذي سيظل الجميع مناشدين بالسلام  ..داعيا  الى التكاثف والتعاون من خلال الحوار والتسامح وتجاوز المراحل الصعبة لبناء يمن جديد مزدهر يتمتع بالسلام الشامل .

وأكدت أ/ رشا جرهوم - رئيسة مبادرة مسار السلام ان مناسبة اليوم العالمي للسلام يأتي للاحتفاء بالنساء صانعات السلام. موضحة إن  المبادرة جاءت تتويجاً لمطالبات قيادة شبكة التضامن للاحتفال بعضوات التضامن والقمة النسوية المتواجدات في عدن والمنظمات افتراضياً.

واضافت " جرهوم" الى ان هذه الفعالية  تتويجاً لعدة مشاريع ممولة من السفارة الهولندية والصندوق الوطني الديمقراطي والخارجية البريطانية عبر مؤسسة كيمونكس.

واشارت أ/ حسن محمد صالح المدير العام لمؤسسة sos لتنمية  في عبارة قائلة "  الى إن اليوم العالمي للسلام هو دعوة عالمية للتوقف عن كل أشكال العنف، وبناء عالم أكثر عدلاً ومساواة  ،  فالسلام  ليس مجرد غياب للحرب، بل هو حالة من الرفاهية والسعادة والتقدم التي يجب  ان  يتمتع  بها الجميع  .. مشدة باهتمام الحاضرات جميعا وأعضاء وعضوات شبكة  التضامن النسوي الاعزاء في منظمة مسار  السلام الحاضنة لتضامن النسوي .

واستعرضت عبر الزوم - أ/ حورية مشهور - رئيسة اللجنة التوجيهية لشبكة التضامن النسوي حول القرار 1325 والجهود الوطنية في إنفاذ القرار .

وتطرقت  الميسرة أ/ مها عوض – رئيسة مؤسسة وجود للأمن وعضو اللجنة التوجيهية لشبكة التضامن النسوي الانساني عن اعلان ومنهاج عمل بيجين واجندة التنمية المستدامة ..لافته بالقول إن في إعلان ومنهج عمل بيجين خطة عام 2030 هي خطة شاملة تؤكد من جديد الاتفاقات السابقة، مثل منهاج عمل بيجين واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، فضلا عن جدول أعمال القرن 21 ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2012.. منوهة الى إن  هناك مجالات الاهتمام لمناهج عمل بيجين عبء الفقر الدائم والمتزايد الواقع على المرأة وعدم المساواة في فرص التعليم والتدريب ذات النوعية الراعية الصحية والخدمات المتصلة والهياكل والسياسات الاقتصادية.

 كما استعرضت الباحثة دنيا كوكا ورقة حول اثر المتغيرات المناخية على النساء واجندة النساء والامن في اليمن " مسح للسياسات البيئية والفاعلين /ات في مجال المناخ .

وقدمت خطط المناصرة من عضوات التضامن النسوي أ/ ليزا العبسي حول ورقتها والتي اشارت الى خطة مناصرة مناصرة فتح الطرق المغلقة في اليمن الذي تعتبر النقل والمواصلات اهم اركان التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما قدمت م / هيفاء شوكت  ورقة  تطرقت الى خطة مناصرة تمكين النساء على طاولة الحواربهدف تعزيز دور النساء على طاولة الحوار والمفاوضات بما لا يقل عن ٣٠% في المفاوضات القادمة ٢٠٢٥٠٢٠٢٤م وتمثيل النساء بشكل عادل في المسارات المختلفة الرئيسية والموازية ومناصب صنع القرار ياليمن بما لا يقل عن ٣٠% .

وتخللت الفعالية  في ختامها الحوار التفاعلي و أهم القضايا التي نوقشت تمحورت حول وضع النساء وأهمية عكس أولوياتهن واحتياجاتهم في تقرير بيجين وخطط المناصرة وكيفية تطويرها والتحديات والصعوبات والمقترحات تحليل السياق وتحديد الجهات المناصرة واخذ المستهدفين والمؤثرين وصناع القرار.

في الختام تم الشكر للحاضرات جميعا وللجهود المبذولة في انجاح اقامة الفعالية مشيدين باهتمام  تنفيذها  باستضافة مؤسسة sos لتنمية وتنفيذ مبادرة مسار السلام وعضوات شبكة التضامن النسوي .

الأزهر يستسلم للضغوط ويقبل بإصلاح التعليم الديني


يطارد هاري كين.. مرموش يواصل التوهج في الدوري الألماني


سقوط قاعدة درع الدوري المصري في ليلة تتويج الأهلي


ضجّة في الأردن بسبب درس عن المغنية اللبنانية سميرة توفيق