اخبار الإقليم والعالم

أول هجوم على الحدود الاردنية الاسرائيلية منذ هجوم حماس على إسرائيل

مسلح أردني يقتل 3 إسرائيليين قرب جسر الملك حسين

وكالة أنباء حضرموت

 قتل ثلاثة مدنيين إسرائيليين في هجوم الأحد قرب جسر الملك حسين في الضفة الغربية المحتلة اليوم الأحد، وفق ما أعلنت السلطات الإسرائيلية مؤكدة أن قوات الأمن قتلت منفذ العملية، موضحة أنه قدم من الأردن، بينما أعلن الجيش الاسرائيلي غلق المعابر بين الضفة الغربية والأردن.

وهذا هو أول هجوم من نوعه على الحدود بين الضفة الغربية والأردن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول عندما نفذت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هجوما على جنوب إسرائيل. وشن الجيش الإسرائيلي حملة عسكرية على قطاع غزة مستمرة منذ ذلك الحين وتسببت في تصعيد في مناطق أخرى من الشرق الأوسط.

وقال مسؤولون إن الهجوم وقع في منطقة للبضائع التجارية خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، حيث تقوم شاحنات أردنية بتفريغ بضائع متجهة من المملكة إلى الضفة الغربية المحتلة. ويقع المعبر، المعروف أيضا في إسرائيل باسم جسر اللنبي، إلى الشمال من البحر الميت وفي منتصف المسافة تقريبا بين عمّان والقدس.

وقال الجيش الإسرائيلي "اقترب إرهابي من منطقة جسر اللنبي من الأردن في شاحنة، وخرج منها وفتح النار على قوات الأمن الإسرائيلية العاملة على الجسر"، مضيفا "قوات الأمن قتلت الإرهابي، وأُعلن عن مقتل ثلاثة مدنيين إسرائيليين نتيجة للهجوم".

وذكرت سلطة المطارات الإسرائيلية التي تشرف على مثل هذه المعابر أن إسرائيل أغلقت معابرها الحدودية البرية الثلاثة مع الأردن بعد الهجوم بقليل.

وقال مسؤول حدودي أردني إن الجيش الإسرائيلي ألقى القبض على ما لا يقل عن عشرين سائق شاحنة أردني في منطقة التفريغ للاستجواب.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "هذا يوم صعب. لقد قتل إرهابي بغيض بدم بارد ثلاثة من مواطنينا".

وأثنى سامي أبوزهري رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج، على الهجوم ووصفه بأنه رد على الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقال "عملية معبر الملك حسين هي رد طبيعي على جرائم حرب الإبادة الإسرائيلية ضد أهل غزة وهي شكل جديد لانخراط الأمة في المواجهة. ما لم يتوقف الاحتلال عن جرائمه نتوقع انه سيكون أمام الكثير من هذه الأمثلة".

ويحقق الأردن في واقعة إطلاق الرصاص. وقال مسؤول أردني إن السلطات أغلقت الجسر. وقالت الإدارة الإسرائيلية للمعبر إن ثلاثة عمال قتلوا برصاص أطلقه عليهم السائق الذي عبر من الأردن من مسافة قريبة.

ووقعت إسرائيل والأردن معاهدة سلام في عام 1994 وبينهما علاقات أمنية وثيقة. وتعبر العشرات من المقطورات يوميا من الأردن، محملة بالبضائع من المملكة ودول خليجية إلى أسواق بالضفة الغربية وإسرائيل.

ضجّة في الأردن بسبب درس عن المغنية اللبنانية سميرة توفيق


انطلاقة حسام حسن مع الفراعنة: نجاح مبكر أم اختبارات مؤجلة


مسار السلام تنفذ فعالية تحت شعار (السلام لنا جميعا) بعدن


رئيس مؤسسة طموح للتنمية الإنسانية يهنئ أستاذ عواس الزهري بعقد قران نجله حسين