تقارير وحوارات

يي يو ريپورتر: زعيمة المقاومة الإيرانية تطلق حملة «لا لعقوبة الإعدام»

وكالة انباء حضرموت

نشر موقع يي يو ريپورتر يوم الجمعة 30 أغسطس أن زعيمة المقاومة الإيرانية مريم رجوي أطلقت حملة «لا لعقوبة الإعدام».

في مؤتمر دولي عُقد يوم السبت في باريس، حذر قضاة سابقون ومقررو الأمم المتحدة الخاصون وخبراء في القانون من موجة الإعدامات في إيران، مطالبين بمحاسبة قادة النظام على جرائمهم ضد الإنسانية ووضع حد لثقافة الإفلات من العقاب.

وأضاف يي يو ريپورتر: منذ تولي پزشکیان رئاسة الجمهورية، شهدت إيران زيادة مروعة في عمليات الإعدام، حيث تم إعدام 126 شخصاً و26 آخرين بشكل جماعي في السابع من أغسطس وحده. وقد أثارت هذه الإعدامات قلق المنظمات والنشطاء الدوليين.

وعُقد هذا المؤتمر عقب التقرير التاريخي الذي أعده البروفيسور جاويد رحمان، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بإيران حتى 31 يوليو 2024. وصف رحمان في تقريره مجازر الأعوام 1981-1982 ومجزرة عام 1988 بأنها جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.

وقال جاويد رحمان: «هناك أدلة قوية تشير إلى أن عمليات القتل الجماعي والتعذيب وأعمال غير إنسانية أخرى ضد أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية كانت تهدف إلى الإبادة الجماعية».

وقد تم إعدام أكثر من 30,000 سجين سياسي، 90% منهم كانوا ينتمون إلى حركة المعارضة الرئيسية في إيران، منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، بناءً على أمر خميني، مؤسس النظام الثيوقراطي.

عُقد المؤتمر في مقر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في مدينة أوفير سور واز شمالي باريس.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر