تقارير وحوارات

إيران .. خامنئي يعترف بكون الحكومة ديكورًا في نظام الملالي

وكالة انباء حضرموت

في اعتراف نادر، أكد الولي الفقیة للنظام الديني علي خامنئي مشاركته المباشرة في اختيار وزراء الحكومة الجديدة، وهو كشف سلط الضوء على السلطة المركزة في يديه.

جاء ذلك بعد أسبوع واحد فقط من إعلان مسعود بزشكيان، الرئيس المعيّن حديثًا، علنًا في البرلمان أن خامنئي اختار جميع وزراء حكومته، مما أثار صراعات مكثفة على السلطة بين الفصائل الحاكمة، حيث أشار الكثيرون إلى أن بزشكيان قد قوض شرعية النظام والولي الفقيه.

وكان مجتبى ذو النور، عضو البرلمان النظام ، قد صرح قائلاً: “لم يرغب العديد من أعضاء البرلمان في التصويت للوزراء، ولكن بمجرد أن فهموا التلميح، شعروا بأنهم ملزمون بالمشاركة وضمان تصويت قوي للحكومة”. وأضاف: “أنا لا أؤمن باستغلال بزشكيان للقيادة. قال الحقيقة ولم يكذب. وفعلت الحكومات السابقة الشيء نفسه لكنها لم تقل ذلك بصوت عال. من المؤكد أن بزشكيان ليس شخصًا يسيء استخدام القائد، حيث أعلن مرارًا وتكرارًا طاعته وولائه وتفانيه له”.

وفي 27 آب/أغسطس، وخلال اجتماع تم تنسيقه بجداول أعمال متعددة، أكد خامنئي تصريحات بزشكيان: “استشارني الرئيس بشأن اختيار الوزراء. وافقت على البعض وأكدتُ على البعض الآخر. كان هناك العديد من الأشخاص الذين لم أكن أعرفهم ولم يكن لدي رأي بشأنهم”، بهدف تأكيد هيمنته وتخفيف الانتقادات من خلال الإشارة إلى مشاركته المحدودة في العملية.

انشقاق داخل فصيل خامنئي

أدى هذا الاعتراف إلى تفاقم التوترات داخل النخبة السياسية الإيرانية، وكشف عن انقسامات عميقة. وخلال عملية التدقيق في وزراء بزشكيان، وعلى الرغم من الجهود التي بذلها محمد باقر قاليباف لحشد الدعم للحكومة، انتقد بعض النواب المتحالفين مع سعيد جليلي العديد من المرشحين، بل وتحدوا سلطة خامنئي بشكل غير مباشر.

واتهم البعض عباس صالحي، المرشح لمنصب وزير الثقافة، بالانحياز إلى المتظاهرين، وقال أمير حسين ثابتي، في انتقاد غير محترم لخامنئي: “يقول بعض مؤيدي عراقجي [وزير خارجية بزشكيان] إنه يجب عليك التصويت له لأن شخصًا ما أصر على أنه يجب أن يحصل على التصويت”. وتابع: “هل تفهم الآثار المترتبة على ذلك؟ هل يجب علينا بعد ذلك إغلاق البرلمان؟”

علاوة على ذلك، في أعقاب تصريحات الولي الفقیة حول “عدم اكتراثه” بالعديد من مرشحي بزشكيان الوزاريين، انتهز العديد من المنتقدين، بمن فيهم ثابتي، الفرصة لانتقاد بزشكيان مرة أخرى.

وكتب ثابتي على X: “تحدث بزشكيان في البرلمان كما لو أن “كل من هؤلاء الأفراد” اقترحه الولي‌الفقیة، ومن واجب “النواب التصويت لمجلس الوزراء بأكمله”.

وحذرت صحيفة “كيهان”، التي انتقدت أيضًا بزشكيان “لاستخدامه” اسم خامنئي فيما يتعلق بحكومته، من تعيين أفراد “غير مرغوب فيهم” في صفوف الوزارة. وفي مقال افتتاحي بعنوان “الإجماع الوطني لا يوظف البغيض”، ونشر يوم الثلاثاء 27 أغسطس، ذكرت الصحيفة: “تشير التقارير إلى أن التعيينات في بعض الوزارات تمت بسرعة ومن دون اختيار مناسب، على عكس نهج الرئيس”.

وفي اجتماع الثلاثاء، قام الولي الفقیة للنظام، الذي أثر مؤخرًا على محمد جواد ظريف لسحب استقالته السادسة والعودة إلى حكومة بزشكيان، بعرضه إلى جانب وزير خارجيته الجديد، عباس عراقجي، لسبب ما.

وباستخدام لغته الغامضة المعتادة التي تهدف إلى إغراء القوى التصالحية، قال خامنئي: “بالأمس، على ما يبدو، أوضح وزير الخارجية المحترم نقطة مفادها أنه لا ينبغي لنا الاعتماد على العدو. ونحن لا ننتظر موافقة الأعداء على مواصلة خططنا. هذا لا يتعارض مع التفاعل مع نفس العدو في ظروف معينة. لا توجد مشكلة في ذلك. لكن لا تضعوا الأمل فيهم، لا تثقوا بالعدو”.

ويحاول الولي الفقیة، الحريص على استغلال سياسات الاسترضاء الغربية، مرة أخرى استخدام المفاوضات النووية التي لا نهاية لها للحصول على تنازلات من القوى العالمية. وهدفه هو تخفيف بعض العقوبات على النظام مع الاستفادة أيضًا من المحادثات النووية لممارسة التأثير على عملية السلام في الشرق الأوسط.

ومن ناحية أخرى، بعد الإعلان عن عودة ظريف إلى منصب مستشار الرئيس في الشؤون الاستراتيجية، نشرت صحيفة كيهان على قناتها على تلغرام: “بعد تقديم حكومة بزشكيان المقترحة، لعب ظريف خدعة، متظاهرًا بأنه غير راض عن الحكومة المقترحة وتظاهر كما لو كان يستقيل من منصب الاستشارية للرئيس للشؤون الاستراتيجية (على الرغم من أن السبب الحقيقي لعدم رضاه هو الحظر القانوني بسبب جنسية أبنائه المزدوجة)”.

وفي افتتاحيتها اليومية، هاجمت “كيهان” أيضًا عراقجي بسبب الاتفاق النووي، قائلة: “تحدث عراقجي عن استحالة إحياء «خطة العمل الشاملة المشتركة» لكنه لم يكن مستعدًا لإعلان زوالها صراحة”.

وفي الوقت نفسه، خلال اجتماع الثلاثاء، حذر خامنئي أيضًا بزشكيان من توظيف عناصر لا تروق له: “أنا مقتنع تمامًا بالإشارة إلى الخبراء. يجب ألا نستخدم خبراء يتابعون نماذج أجنبية عفا عليها الزمن… كن حذرًا من أن الخبير لا ينبغي أن يكون هكذا؛ خلاف ذلك، فإن جوهر الخبرة ضروري للغاية”.

وأعرب خامنئي مرة أخرى عن قلقه البالغ إزاء وصول الشعب الإيراني إلى المعلومات حرا. وقال: “لم يعد الفضاء الافتراضي افتراضيًا اليوم. إنها حقيقة في حياة الناس تنمو يوميًا. من المهم أن تكون هناك حوكمة قانونية في الفضاء السيبراني”.

واستغل اعتقال بافل دوروف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تيليغرام، وقال: “كل شخص في العالم يفعل ذلك. كما ترون، حتى الفرنسيين، تلك القوى، صارمة للغاية. يعتقلون الرجل المسكين ويسجنونه. وهددوه بالحكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا. هذا يعتمد على انتهاك حكمهم. إن انتهاك الحكم أمر غير مقبول. لديك بلد تحت سيطرتك وأنت مسؤول عنه”.

وفي السابق، كان نظام الملالي قد ابتكر ما يسمى بـ “خطة الحماية” لتقييد الوصول إلى الإنترنت. وأدى تنفيذ هذه الخطة على مدى السنوات القليلة الماضية إلى العديد من الخلافات والاحتجاجات الواسعة النطاق من مستخدمي الإنترنت. وخلال مناظرات الانتخابات الرئاسية، انتقد مسعود بزشكيان الرقابة على الإنترنت، خاصة بسبب تأثيرها على الاقتصاد الإيراني، حيث تعتمد العديد من الشركات الصغيرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من الجهود المستمرة التي يبذلها خامنئي للسيطرة على الفصائل المتنافسة، وتأكيد هيمنته على النظام، وتقديم صورة للحكم الديمقراطي والفصل بين السلطات، إلا أن الصراعات الداخلية والقضايا العالقة داخل النظام أصبحت واضحة بشكل متزايد.

إن الشعب الإيراني، بعد أن عانى من هذا النظام لما يقرب من نصف قرن، يدرك تمامًا طبيعته الحقيقية. ولم تؤد تصرفات الولي الفقیة واعترافاته الأخيرة إلى تكثيف السخط العام فحسب، بل عمقت أيضًا الخلافات بين الفصائل داخل نظامه. ومع مرور كل يوم، يصبح النظام أكثر انقسامًا، ويزداد العزم والإصرار لدى أولئك الذين يسعون إلى الإطاحة به.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر