تقارير وحوارات

النظام الإيراني ينفذ عملية إعدام علنية ويسجل رقمًا قياسيًا في عمليات الإعدام

وكالة انباء حضرموت

أعدم النظام الإيراني سجينًا علنًا في مدينة شاهرود في 26 أغسطس/آب، وفقًا لمحمد صادق أكبري، رئيس قضاة محافظة سمنان. وفي اليوم نفسه، شنقت سلطات النظام سجينًا يبلغ من العمر 25 عامًا في سجن زاهدان.

وفي 24 أغسطس/آب، أعدم النظام سجينين آخرين في قزوين وأصفهان. وفي 22 أغسطس/آب، أعدم سجينان في تبريز ونهاوند، بعد إعدام اثنين آخرين في يزد ومياندواب في اليوم السابق. وفي يوم الاثنين 19 أغسطس/آب، أعدم أربعة سجناء في سجني زنجان وقزل حصار.

وبهذا يرتفع عدد عمليات الإعدام الموثقة خلال شهر مرداد الإيراني (22 يوليو/تموز إلى 21 أغسطس/آب) إلى 126 على الأقل. ومن عجيب المفارقات أن هذه الموجة المزعجة من عمليات الإعدام تتزامن مع تأييد وتنصيب وتعيين رئيس النظام الجديد مسعود بزشكيان، الذي يحاول النظام تصويره باعتباره معتدلاً وإصلاحياً.

وفي الوقت نفسه، نظم السجناء السياسيون، الذين خاب أملهم في أي فرصة للاعتدال أو الإصلاح من داخل النظام، الأسبوع الحادي والثلاثين من حملة “ثلاثاءات لا للإعدام” في 27 أغسطس/آب، بإضرابات عن الطعام في 19 سجناً في مختلف أنحاء البلاد. كما انضم اثنان من أعضاء البرلمان الإيطالي إلى الحملة، حيث نظما إضرابات عن الطعام تضامناً مع السجناء السياسيين.

السجون التي بدأ فيها مجموعة من السجناء الأسبوع الحادي والثلاثين من حملة “ثلاثاءات لا للإعدام” تشمل سجن إيفين، وسجن قزل حصار، وسجن كرج المركزي، وخرم آباد، وسجن شيراز، ومشهد، وسجن لاكان في رشت، وقائم شهر، وتبريز، وأردبيل، وأرومية، وخوي، ونقدة، وسلماس، وسقز، وبانه، ومريوان، وكامياران، وسجن طهران الكبرى.

وفي بيانهم للأسبوع الحادي والثلاثين من الحملة، أعلن السجناء المضربون: “في الحكومة المعيّنة حديثًا، تم نقل ما لا يقل عن 126 شخصًا إلى المشنقة في شهر مرداد الماضي، وتم سلب حقهم في الحياة. كما ينتظر آلاف السجناء في جميع أنحاء البلاد الإعدام”.

وأضاف بيان الأسبوع الحادي والثلاثين أيضًا: “يمكن تسمية الحكومة الجديدة بحكومة القمع والإعدام. ولكن على الرغم من كل الضغوط والقمع الذي فرضه الاستبداد الديني على هذه الحملة والمجتمع الإيراني، فإن السجناء يواصلون المقاومة والوقوف ضد القمع والإعدامات”.

ويقول بيان السجناء المضربين: “نشكر كل من دعم هذه الحملة داخل البلاد وخارجها، والتي تهدف إلى إلغاء الإعدامات والتعذيب في إيران، وندعو مرة أخرى جميع السجناء في مختلف السجون للانضمام إلى حملة “ثلاثاءات لا للإعدام”.

ويقول بيان السجناء المضربين: “مع الامتنان للبرلمانيين الإيطاليين الذين أعلنوا دعمهم لحملة “ثلاثاءات لا للإعدام”، ندعو جميع الضمائر الحية في جميع أنحاء العالم إلى دعم هذه الحملة من أجل إلغاء عقوبة الإعدام والوقوف ضدها”.

إليزابيتا زامباروتي، رئيسة جمعية حقوق الإنسان “لا تلمسوا قابيل” في إيطاليا،استجابةً لبيان السجناء السياسيين، انضمت إلى هذه الحملة، معربة عن قلقها إزاء تزايد عمليات الإعدام في إيران. وأشارت إلى أن تغيير رئيس الجمهورية لا يؤدي إلى أي تغيير في نظام ولاية الفقيه. وأعلنت زامباروتي أنها ستشارك في إضراب الطعام الأسبوعي ضد الإعدامات، الذي يُقام كل ثلاثاء تحت شعار “ثلاثاءات لا للإعدام”، داعية الآخرين إلى الانضمام والإعلان عن مشاركتهم.

إن النظام الإيراني، المتورط في الأزمات الداخلية والدولية والخوف من الانتفاضة الشعبية، لا يتورع عن ارتكاب أي جريمة. إن الصمت في مواجهة هذا النظام الإرهابي والإعدامي يخون قيم حقوق الإنسان العالمية ولا يؤدي إلا إلى تشجيع المزيد من القمع والقتل في إيران، فضلاً عن الحرب والإرهاب في المنطقة وخارجها.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر