تقارير وحوارات

إيران .. مؤتمر حول الفظائع والإبادة الجماعية في مذبحة عام 1988

وكالة انباء حضرموت

 

عقد يوم السبت 24 أغسطس مؤتمر دولي تناول الفظائع المرتكبة ضد الإنسانية في مجزرة السجناء السياسيين عام 1988 والإبادة الجماعية التي استهدفت أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، إضافة إلى عمليات الإعدام التي جرت في عامي 1981 و1982 في إيران. ركز المؤتمر على ضرورة المساءلة ووضع حد لإفلات المسؤولين عن هذه الجرائم من العقاب وفقًا للقوانين والمعاهدات الدولية.

شارك في المؤتمر نخبة من أبرز الخبراء والمقررين ورجال القانون الدوليين. قال البروفيسور أوسوجي، رئيس المحكمة الجنائية الدولية حتى عام 2021: “لم يعد القانون الدولي يقبل فكرة أن أحدًا يتمتع بالحصانة بسبب منصبه في الحكومة. كل من يعتقدون أنهم محصنون بحكم مواقعهم يرتكبون خطأ كبيرًا”. وأكد أن التحقيق الذي أجراه البروفيسور جاويد رحمن بشأن أحداث عام 1988 في إيران سمح للمجتمع الدولي بمناقشة هذه المسائل واتخاذ التدابير اللازمة لمعالجتها.

من جانبها، قالت الأستاذة ليلى نادية السادات، المستشارة الخاصة للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية المعنية بالجرائم ضد الإنسانية من 2012 إلى 2023: “بعد مراجعة الأدلة المتاحة، خلصت إلى أن مذبحة عام 1988 كانت بالفعل جريمة ضد الإنسانية. الإفلات من العقاب وانعدام العدالة على جرائم عام 1988 سمحا للنظام بالاستمرار في قمع الإيرانيين داخل البلاد وخارجها، وبتنفيذ جرائم مثل القتل خارج نطاق القضاء، والتعذيب، والعنف الجنسي، والاختفاء القسري”.

في كلمته خلال المؤتمر، قال البروفيسور جاويد رحمن، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بإيران حتى يوليو 2024: “إن الجرائم المروعة التي ارتكبت في عام 1981، ولا سيما مذبحة عام 1988، تعد من أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان في التاريخ الحديث. هناك أدلة قوية على أن عمليات القتل الجماعي والتعذيب وأعمال أخرى غير إنسانية ضد أعضاء مجاهدي خلق نفذت بهدف ارتكاب إبادة جماعية”.

وأضاف: “اليوم، بعد 36 عامًا من هذه المأساة، لا تزال جريمة الاختفاء القسري مستمرة. تستند حجة الإبادة الجماعية ضد أعضاء منظمة مجاهدي خلق إلى أن مرتكبي هذه الجريمة اعتبروا أعضاء هذه المجموعة منافقين. في نظر الثيوقراطية الإيرانية، اعتبرت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية منحرفة ومرتدة، وهذا كان بمثابة ترخيص ديني للإعدامات الجماعية والتعذيب والأذى الجسدي والنفسي لأعضائها”.

وأشار السفير لينكولن بلومفيلد، نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق، وأحد المتحدثين في المؤتمر، إلى أربعة عقود من الشيطنة ومحاولات النظام الإيراني اليائسة ضد المقاومة الإيرانية، قائلاً: “نرى الآن قصصًا كاذبة في وسائل الإعلام حول إجلاء أطفال مجاهدي خلق من العراق في عام 1991، والتي لا تختلف عن إجلاء العديد من الأطفال من أوكرانيا. عندما نقرأ تقارير مثيرة للقلق عن الحياة داخل المقاومة، نقلاً عن أعضاء سابقين في منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، يجب أن نكون على علم بأن هؤلاء الأشخاص ليسوا فقط في خدمة وزارة المخابرات الإيرانية، بل إن هناك أيضًا أفرادًا في وسائل الإعلام الغربية يعملون فعليًا كعملاء تحت تأثير النظام في طهران”.

من جانبه، أشار البروفيسور شنيبام، مدير قسم القانون الدولي في جامعة جونز هوبكنز، إلى المحكمة القضائية للنظام التي حاكمت 104 من أعضاء مجاهدي خلق، قائلاً: “أعلن قاضي هذه المحاكمة غيابيًا، كما فعل خميني في عام 1988، الحكم قبل بدء المحاكمة”. واعتبر البروفيسور شنيبام هذه الأعمال علامة على خوف النظام من منظمة مجاهدي خلق، مضيفًا: “يقول النظام باستمرار إن هذه المنظمة ليس لها أي دعم في إيران، ولكن إذا كانت تافهة إلى هذا الحد، فلماذا استهدافهم في أشرف وليبرتي؟ ولماذا تستمر الدعاية المستمرة ضدها؟ ولماذا محاولة تفجير تجمع باريس 2018؟”.

وفي كلمتها خلال المؤتمر، قالت السيدة مريم رجوي: “اليوم، يعتمد النظام الحاكم في بلدنا بشكل مباشر على قمع حقوق الإنسان. بقاؤه واستمراره يعتمدان على قتل الناس. وعلى النقيض من ذلك، هناك مقاومة تناضل منذ فترة طويلة وتتحمل معاناة كبيرة من أجل إحياء حقوق الإنسان. لقد حان الوقت لإنهاء الصمت والتقاعس تجاه كارثة انتهاكات حقوق الإنسان في إيران”.

وأكدت السيدة رجوي أنه “يتعين على الحكومات والأمم المتحدة مواصلة التحقيقات الجنائية وإصدار مذكرات توقيف ووضع محاكمة قادة النظام على جدول الأعمال بسبب ارتكابهم جرائم فظيعة”. كما دعت إلى توسيع نطاق حملة “لا للإعدام” في مواجهة نظام الإعدامات والمجازر.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر