تقارير وحوارات

واشنطن بوست: الشرق الأوسط سلسلة من الدومينو، إذا سقط أحدها، قد يجرف المنطقة بأكملها

وكالة انباء حضرموت

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” يوم الثلاثاء، 13 أغسطس، تقريرًا حول التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط. جاء فيه أن الولايات المتحدة تدعو إلى ضبط النفس في المنطقة، لكنها تستعد أيضًا لاحتمال وقوع حرب. في ظل تهديد متزايد لحرب مدمرة بين إسرائيل وإيران، تبدو الولايات المتحدة وكأنها تلعب لعبة خطرة، إذ تقوم بحشد قوات عسكرية للدفاع عن إسرائيل، وقد تشارك في الهجوم على إيران إذا فشلت الجهود الدبلوماسية. هذا الوضع يمثل لحظة مخيفة لمسؤولي إدارة بايدن الذين حاولوا لأشهر تخفيف التوترات في غزة.

يقول نورمان رول، الخبير السابق في وكالة المخابرات المركزية (CIA) بشأن إيران: “هناك عدة مؤشرات حمراء تومض الآن. لم أرَ المنطقة من قبل في مثل هذه الحالة الهشة وعلى حافة هذا العدد الكبير من النزاعات”.

قد تكون هذه المواجهة بدأت بخطأ في التقدير. يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن القادة الإسرائيليين لم يتوقعوا أن تقوم إيران بالانتقام المباشر بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس حماس، خلال زيارته الأخيرة إلى طهران.

في بيان أصدره بعد اغتيال هنية، قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي: “نعتبر الانتقام لدمه واجبًا علينا تنفيذه على أرض الجمهورية الإسلامية”. لم يتضح بعد للمسؤولين الأمريكيين ما إذا كانت إيران ستنفذ هذا التهديد، لكنهم يأخذون هذا التصريح على محمل الجد.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أيضًا أن إسرائيل لم تتوقع انتقامًا مباشرًا من إيران عندما هاجمت عددًا من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني الذين زاروا دمشق في أبريل. ومع ذلك، ردت إيران في نهاية ذلك الشهر بإطلاق أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار.

ردًا على ذلك، أرسل البنتاغون ما وصفه المسؤولون بأنه أكبر قوة عسكرية تم نشرها في الشرق الأوسط منذ سنوات، بما في ذلك حاملتا طائرات، وعدة مدمرات مزودة بصواريخ موجهة، وطائرات F-22، وغواصة تحمل صواريخ قوية قادرة على تدمير مدن إيرانية.

إذا هاجمت إيران إسرائيل، قد تهدد الولايات المتحدة باستخدام هذه القوة الهائلة إذا لم تتوقف إيران فورًا عن الهجمات.

الخطر الآن هو أن إيران قد تكون تعلمت من محاولاتها السابقة التي لم تنجح في اختراق الدفاعات الأمريكية والإسرائيلية، وقد تبتكر تكتيكات جديدة. ويرجح أيضًا أن إيران تعول على دمج دفاعاتها مع هجوم صاروخي أكبر ينفذه حزب الله في لبنان، إلى جانب هجمات من وكلائها في العراق، سوريا، ولبنان، بهدف التفوق على الدفاعات الإسرائيلية.

الشرق الأوسط اليوم يشبه مجموعة من الدومينو، إذا سقط أحدها، قد يتسبب في تأثير مدمر يجتاح المنطقة بأكملها.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر