الترجمة

وزير الاتصالات شلومو كرحي يوقع أمرا بمصادرة معدات الشبكة وحجب الوصول المحلي..

الحكومة الاسرائيلية توافق على اقتراح منع بث قناة الميادين التابعة لـ “حزب الله” (ترجمة)

منظر عام لغرفة أخبار قناة الميادين التي تبث من بيروت

وكالة أنباء حضرموت

وافقت الحكومة الاسرائيلية، الأحد، على اقتراح بحجب قناة الميادين الإخبارية التابعة لحزب الله اللبناني، ووقع وزير الاتصالات شلومو كرحي أمرا بمصادرة معدات الشبكة وحجب مواقعها الإلكترونية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، صوت مجلس الوزراء الأمني ​​على إغلاق قناة الميادين الفضائية الإخبارية في إسرائيل، بما يتماشى مع لوائح الطوارئ التي تسمح للحكومة بإغلاق منافذ الأخبار الأجنبية التي تعتقد أنها تضر بالأمن القومي وسط الحرب المستمرة ضد حماس في قطاع غزة. ومع ذلك، انتهت صلاحية هذا الإجراء في يناير/كانون الثاني.

وقال متحدث باسم القناة في بيان في إشارة إلى بث مراسل قناة الميادين من مجدل شمس الشهر الماضي، بعد يوم من مقتل 12 طفلاً في ملعب لكرة القدم في بلدة الدرزية في مرتفعات الجولان، إن قرار حجب الشبكة مرة أخرى - على ما يبدو كل من بثها وعملها في إسرائيل - جاء بعد "ظهور ممثلي الإرهابيين متنكرين في هيئة صحفيين قبل حوالي أسبوعين".

وفي بثها، زعمت هناء محاميد من قناة الميادين كذباً أن الأطفال أصيبوا بغارة إسرائيلية، مما دفع كرهي إلى التصريح بأن الجيش "دُعي إلى أخذ [محامي] ورميها عبر الحدود. إن السماح لمراسل حزب الله ببث من مكان المذبحة التي ارتكبها حزب الله أمر سخيف على كل المستويات".

وقالت قناة الميادين في منشور على منصة التواصل الاجتماعي X إن الخطوة لحظرها مرة أخرى "لا يمكن اعتبارها إلا هجومًا صارخًا على حرية التعبير ومحاولة لإخفاء الحقيقة".

وقالت الشبكة إن "هذه الخطوة العدوانية تستهدف الغرض الأساسي من الصحافة: الكشف عن الحقيقة، وإعلام الجمهور، وكذلك فضح المعلومات المضللة التي يتم نشرها حول القضايا العالمية".

وتم تنفيذ الحظر الأخير على قناة الميادين بموجب ما يسمى بقانون الجزيرة الذي أقره الكنيست في أبريل/نيسان، والذي يمنح الحكومة الاسرائيلية سلطات مؤقتة لمنع شبكات الأخبار الأجنبية من العمل في إسرائيل إذا اعتبرت أجهزة الأمن أنها تضر بالأمن القومي.

كان التشريع يستهدف في البداية شبكة الجزيرة، التي حظرتها الحكومة الاسرائيلية في مايو/أيار ، وأغلقت مكاتبها وداهمتها، بزعم أنها تضر بالأمن القومي بشكل نشط. وفي الشهر الماضي، مددت محكمة منطقة تل أبيب الحظر المفروض على الشبكة.

لم تعد مواقع الجزيرة باللغتين الإنجليزية والعربية متاحة في إسرائيل على بعض مزودي الإنترنت المحليين.

اندلعت الحرب في غزة عندما اخترق آلاف الإرهابيين السياج الحدودي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وانتشروا في البلدات الجنوبية في إسرائيل وقتلوا نحو 1200 شخص بينما ارتكبوا فظائع أخرى مثل التشويه والاعتداء الجنسي.

كما اختطف الإرهابيون 251 رهينة، ويعتقد أن 111 منهم ما زالوا محتجزين في غزة، بما في ذلك جثث 39 قتيلاً أكد جيش الدفاع الإسرائيلي مقتلهم.

وردت إسرائيل بحملة عسكرية لتدمير نظام حماس في غزة وتحرير الرهائن.

في اليوم التالي لهجوم حماس، بدأت جماعة حزب الله اللبنانية الإرهابية في شن هجمات على طول الحدود الشمالية لإسرائيل قائلة إنها تعمل لدعم غزة. وقد أدت الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار شبه اليومية إلى ردود فعل إسرائيلية، مما أثار مخاوف من أن القتال يقود الجانبين إلى شفا حرب شاملة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، زعمت قناة الميادين أن اثنين من صحفييها ومدنيا قتلوا في غارة إسرائيلية، على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي قال إنه ضرب أهدافا تابعة لحزب الله فقط.

وقالت الوكالة إن "مراسلتها فرح عمر والمصور ربيع معماري قتلا بقصف إسرائيلي"، وزعمت الوكالة الوطنية للإعلام ذلك، مضيفة أن "استشهاد ثلاثة مواطنين" ناجم عن "قصف للعدو" في منطقة طير حرفا.

وفي بداية أغسطس/آب، أكد جيش الدفاع الإسرائيلي تنفيذ غارة في مدينة غزة أسفرت عن مقتل مراسل الجزيرة إسماعيل الغول، لكنه قال إنه كان عضواً في قوة النخبة التابعة لحماس والتي شاركت في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وبالإضافة إلى مشاركته في المجزرة في جنوب إسرائيل، أعطى الغول تعليمات لعناصر إرهابيين آخرين حول كيفية تصوير وتوزيع مقاطع فيديو لهجمات على القوات الإسرائيلية.
 

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر