تقارير وحوارات

المقرر الخاص للأمم المتحدة جاويد رحمن يتحدث عن “الفظائع والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان” التي يرتكبها النظام الإيراني

وكالة انباء حضرموت

في تقريره الأخير عن عمليات الإعدام الإجرامية في إيران في عامي 1981 و1982 ومذبحة عام 1988، نشر جاويد رحمن، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان، في 60 صفحة خلال الأيام الأخيرة من مهمته كمقرر خاص للأمم المتحدة.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في بيان حول تقرير  جاويد رحمن الجديد  “إيران: يجب التحقيق في الجرائم الوحشية وتقديم الجناة إلى العدالة”.

ويذكر التقرير، أن ” هناك أدلة كبيرة على أن عمليات القتل الجماعي والتعذيب وغيره من الأعمال اللاإنسانية تم تنفيذها ضد أعضاء مجاهدي خلق بقصد ارتكاب إبادة جماعية”.

وأكد جاويد رحمن في تقريره أن ” الفظائع المرتكبة في جميع أنحاء إيران هي أسوأ وأفظع انتهاكات حقوق الإنسان في التاريخ الحديث، والتي تم التخطيط لها وإشراكها بنشاط من قبل مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى في التخطيط والأمر وارتكاب جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية”.

 ويشدد التقرير على أن “المقرر يرى أن الجرائم ضد الإنسانية وعلى وجه الخصوص، قتل آلاف السجناء السياسيين عن طريق الإعدام التعسفي وبإجراءات موجزة وخارج نطاق القضاء والتعذيب والمضايقة والاختفاء القسري وغيرها من الأعمال اللاإنسانية ضد السجناء السياسيين كما وقعت إبادة جماعية في إيران من نهاية يوليو إلى نهاية سبتمبر 1988، والجريمة ضد الإنسانية مستمرة بسبب الاختفاء القسري”. 

 في تقريره عن إعدام أنصار منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في عام 1981 من قبل النظام الإيراني، كتب جاويد رحمن: “بين يونيو وديسمبر 1981، تم إعدام عدة آلاف من الأشخاص إما دون محاكمة أو بعد “محاكمات” جائرة بشكل واضح. تم استهداف معظم القتلى بسبب انتمائهم الفعلي أو المتصور إلى منظمة مجاهدي خلق. وكان المئات من الذين أعدموا من الأطفال، أحدهم فاطمة مصباح البالغة من العمر 13 عاما، وهي مؤيدة صريحة لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية، اعتقلت خلال مظاهرة في طهران في 16 سبتمبر 1981، وقتلت رميا بالرصاص بعد أربعة أيام.

 ويؤكد التقرير أنه “من 20 يونيو إلى 20 مارس 1982، تم اعتقال آلاف المعارضين، بمن فيهم مئات الأطفال، بشكل تعسفي وتعرضوا للاختفاء القسري والتعذيب والإعدام التعسفي وخارج نطاق القضاء بإجراءات موجزة، وكان معظمهم أعضاء أو متعاطفين مع منظمة مجاهدي خلق”.

ويضيف جاويد رحمن في تقريره: “على الرغم من الأدلة الدامغة حتى الآن، فإن أولئك الذين يتحملون المسؤولية الجنائية عن هذا الانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان وأخطر انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم بموجب القانون الدولي لا يزالون في السلطة، ولم يكن المجتمع الدولي قادرا أو راغبا في محاسبة هؤلاء الأفراد”.

 ويشدد تقرير مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعني بإيران على أنه: ”  بعد مرور عدة اعوام على مذبحة عام 1988 في إيران، لا تزال حالات الاختفاء القسري مستمرة. وكانت الأغلبية الساحقة من السجناء الذين أعدموا أعضاء في مجاهدي خلق ومتعاطفين معها، على الرغم من أن المئات من أعضاء الجماعات والمنظمات السياسية الماركسية قد اختفوا وأعدموا قسرا”.

 في تقريره عن مذبحة السجناء السياسيين في إيران، كتب جاويد رحمن: ” وفقا للتقارير، بدأت مذبحة عام 1988 بعد فتوى خميني .على الرغم من أن الشهود في شهاداتهم وشهادات العديد من الناجين من المجزرة أبلغوا المقرر الخاص بأن خطة إعدام السجناء كان ذلك يحدث قبل عدة أشهر من المجزرة”.

 ويؤكد التقرير أن: “آية الله منتظري، النائب السابق للمرشد الأعلى للنظام الإيراني، قال رسميا إن نجل الخميني أعلن قبل ثلاث إلى أربع سنوات من مذبحة عام 1988 أنه يجب إعدام جميع المنتسبين  إلى منظمة مجاهدي خلق  ، بما في ذلك أي شخص اعتقل أثناء قراءة منشورهم”.

 وفي إشارة إلى فتوى خميني بشأن مذبحة السجناء السياسيين في عام 1988، قال جاويد رحمن:  “تنص فتوى خميني على أن جميع المعارضين المسجونين الذين “يصرون على موقفهم المنافق في السجون في جميع أنحاء البلاد ويستمرون في القيام بذلك هم في حالة حرب مع الله ويحكم عليهم بالإعدام”.

 “سئل خميني عما إذا كانت أحكام الإعدام هذه تنطبق فقط على السجناء الذين حكم عليهم بالإعدام ولكنهم لم يغيروا مواقفهم ، أو ما إذا كان ينبغي أن تنطبق على جميع أولئك الذين لم يحاكموا بعد وأولئك الذين حكم عليهم بالسجن وقضوا عقوباتهم ولكنهم   يظلون “ثابتين” في دعم منظمة مجاهدي خلق.

كما دعت الأسئلة إلى توضيح ما إذا كان بإمكان سلطات المحافظات ممارسة حكمها المستقل أو مطالبة بإحالة قضايا السجناء إلى جهاز قضائي في عاصمة المحافظة. وكان رد خميني الصريح على كل ما سبق على النحو التالي:

“في جميع الحالات المذكورة أعلاه ، يحكم على أي شخص في أي مرحلة ، إذا كان متورطا في النفاق ، بالإعدام. قوموا بالقضاء على أعداء الإسلام بسرعة. وفيما يتعلق بالتعامل مع القضايا على أي حال، كلما تم تنفيذ الحكم بشكل أسرع، كان هو نفسه“.

ويؤكد التقرير أن “فتوى خميني عام 1988 تنص بوضوح على أنه أمر عمدا وعن قصد بالإعدام الجماعي لجميع مجاهدي خلق الإيرانية.  وكانت الإجراءات التي وضعتها “لجان الموت” تعسفية.

استدعوا المعتقلين واحدا تلو الآخر وطرحوا سلسلة من الأسئلة

بالنسبة لمنتمي مجاهدي خلق، كان السؤال الأكثر أهمية هو ما إذا كانوا على استعداد لإدانة مجاهدي خلق  أم لا.

أولئك الذين أكدوا صلتهم بمجاهدي خلق ورفضوا إدانة المجاهدين أعدموا”.

كتب جاويد رحمن في تقريره: “لا توجد حاليا طريقة للبحث عن الحقيقة والعدالة، ولا يوجد أي احتمال للتعويض في الجمهورية الإسلامية. واولئك الذين يطالبون بالمسائلة يتم استهدافهم ويتعرضون للإيذاء والمضايقات ويتم معاقبتهم.

توصيات المقرر إلى المجتمع الدولي بوضع حد لإفلات المسؤولين عن الجرائم من العقاب:

إنشاء آلية دولية للتحقيق والمساءلة

إجراء تحقيقات فورية ونزيهة وشاملة وشفافة في الجرائم بموجب القانون الدولي وجمع الأدلة وتوحيدها وحفظها من أجل الملاحقة الجنائية لجميع الجناة في المستقبل.

وعلى وجه الخصوص، إنشاء آلية مساءلة دولية عن الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة ضد الآلاف من المعارضين السياسيين، ولا سيما عمليات القتل الجماعي التي ارتكبوها من خلال عمليات الإعدام التعسفي وخارج نطاق القضاء، وما إلى ذلك.

الإبادة الجماعية خلال ثمانينيات القرن العشرين ، بما في ذلك في 1981-1982 و 1988

 يدعو المقرر الحكومات إلى استخدام الولاية القضائية العالمية وغيرها من الولايات القضائية خارج الحدود الإقليمية فيما يتعلق بجرائم 1981، وخاصة 1981-1982 و1988 في إيران، لإصدار أوامر اعتقال دولية للمشتبه بهم، بمن فيهم القادة وغيرهم من الرؤساء، بدءا من المرشد الأعلى إلى القضاة الدينيين والمدعين العامين وممثلي وزارة المخابرات.

 كما يذكر تقرير جاويد رحمن أحد الأمثلة الصادمة لجرائم نظام الملالي ضد عائلات أنصار وأعضاء مجاهدي خلق، قائلا: “من أكثر الأمثلة إثارة للصدمة السجينة السياسية مريم أكبري منفرد، التي أظهرت شجاعة كبيرة من خلال تقديم شكوى من داخل السجن في عام 2016 حول إعدام أشقائها في مجزرة عام 1988، وتم الرد عليها بضغوط متزايدة، بما في ذلك الحرمان من الزيارة والنفي. وعلى الرغم من تحملها حكما بالسجن لمدة 15 عاما دون يوم إجازة واحد، فقد حكم عليها بالسجن لمدة عامين إضافيين بهدف إجبارها على تجاهل المساءلة”.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر