الترجمة

منع اندلاع حرب شاملة في أعقاب مقتل زعيم حماس..

مسعود بزشكيان يقترح مهاجمة قواعد تجسس الموساد في البلدان المجاورة لإيران (ترجمة)

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يحضر اجتماعا مع أعضاء البرلمان الإيراني قبل تنصيبه في طهران

وكالة أنباء حضرموت

ذكرت صحيفة التلجراف البريطانية يوم الجمعة أن الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان يخوض حربا ضد المتشددين في الجمهورية الإسلامية لتخفيف نطاق الضربة التي وعدت طهران بشنها ضد إسرائيل بسبب اغتيالها المزعوم لزعيم حركة حماس إسماعيل هنية في إيران الأسبوع الماضي.

وبحسب  التقرير ، فإن الحرس الثوري الإسلامي الإيراني يسعى إلى شن هجوم صاروخي على تل أبيب ومدن أخرى - رغم التركيز على ضرب المنشآت العسكرية لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين.

لكن بيزيشكيان، الذي يخشى اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل، يدفع إيران إلى ضرب قواعد التجسس المزعومة للموساد المخفية في المنطقة.

وقال مساعد مقرب من الرئيس الإيراني لصحيفة التلغراف: "يخشى بيزيشكيان من أن أي هجوم مباشر على إسرائيل سيكون له عواقب وخيمة".

وأضاف المساعد، في إشارة إلى الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في أبريل/نيسان والذي اعترضته إلى حد كبير مجموعة من الدول، "لقد ذكر أننا كنا محظوظين لأن إيران لم تخوض حربا شاملة مع إسرائيل في المرة الماضية وربما لا هذه المرة".

وقال أحد مساعديه للصحيفة: "لقد اقترح استهداف مكان مرتبط بإسرائيل في جمهورية أذربيجان أو كردستان [العراقية] وإبلاغ هذه الدول بذلك قبل ذلك والانتهاء من الدراما بأكملها".

وحذرت إسرائيل من أنها سترد بقوة على أي هجوم كبير.

وبحسب التقرير، فإن إيران هاجمت في وقت سابق "قواعد تجسس" في كردستان العراق.

وقال مسؤول في الحرس الثوري الإيراني لصحيفة التلغراف إن أحداً في المنظمة الموالية للمرشد الأعلى علي خامنئي لا يولي اهتماماً كبيراً لبيزشكيان.

وقال المسؤول "إن الاعتبار الأول هو توجيه ضربات إلى تل أبيب من قبل حزب الله وغيره في نفس الوقت. وقد دارت مناقشات داخل القوات حول كيفية عرقلة جهود السيد بيزيشكيان. ويعتقد الجميع تقريبا أن ما يصر عليه ليس من سمعة الثورة".

وأضاف المسؤول أن إسماعيل قاآني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في الخارج، قال خلال اجتماع عقد مؤخرا: "إذا لم نرد اليوم، فسيصبحون أكثر وقاحة في المرة القادمة".

وقال مساعد بزشكيان إن معارضة الحرس الثوري الإيراني لموقف الرئيس كانت "تهدف إلى تقويض رئاسته التي استمرت أسبوعا وليس التغطية على الإذلال الذي عانوا منه".

وقال مساعد آخر لبيزيشكيان إن الرئيس "لا يشعر بالإهانة لأن [الاغتيال] حدث بعد ساعات من أدائه اليمين الدستورية".

وزعم آخرون مقربون من بزشكيان لصحيفة "ديلي تلغراف" أن الأمن حول هنية كان مهملاً عمداً حتى يمكن جر بزشكيان إلى الحرب.

وبحسب تقرير صحيفة نيويورك تايمز، فإن هنية، الذي كان موجودا في طهران لحضور تنصيب بزشكيان، اغتيل بقنبلة زرعت قبل أسابيع وانفجرت داخل مقر إقامته في دار ضيافة تابعة للحرس الثوري الإيراني.

واتهمت إيران وحماس إسرائيل بتنفيذ التفجير. ولم تعلق إسرائيل رسميا على الحادث، رغم أن التقارير تقول إن الموساد استأجر عملاء من الحرس الثوري الإيراني لزرع القنبلة.

تصاعدت التوترات بين إسرائيل وإيران منذ أن هاجمت حركة حماس المدعومة من إيران إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وخطف 251 آخرين.

ويعتقد أن 111 من أصل 251 رهينة اختطفتهم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول ما زالوا في غزة، بما في ذلك جثث 39 قتيلاً أكد جيش الدفاع الإسرائيلي مقتلهم. كما تحتجز حماس مدنيين إسرائيليين اثنين دخلا القطاع في عامي 2014 و2015، فضلاً عن جثتي جنديين إسرائيليين قُتلا في عام 2014.

وشهدت الحرب أيضًا جبهة شمالية بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية الإرهابية، وهي وكيلة إيرانية. منذ الثامن من أكتوبر، هاجمت قوات حزب الله المجتمعات الإسرائيلية والمواقع العسكرية على طول الحدود بشكل شبه يومي، حيث تقول الجماعة إنها تفعل ذلك لدعم غزة وسط الحرب هناك.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر