الترجمة

مسؤول أميركي يقول ان البيت الأبيض فوجئ بالضربة الاستفزازية..

إيران قد تعيد النظر في الهجوم على إسرائيل وقناة تؤكد تعزيزها 1600 مسلح حوثي (ترجمة)

مؤيد لجماعتي حزب الله وحماس الإرهابيتين المدعومتين من إيران يحمل صاروخًا وهميًا في احتجاج للتنديد بمقتل زعيم حماس إسماعيل هنية

وكالة أنباء حضرموت

قالت صحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء إن مسؤولي البيت الأبيض يعتقدون أن الجهود الدبلوماسية المكثفة لتهدئة رد إيران على مقتل زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي قد يكون لها تأثير، في حين ذكرت أيضًا أن إدارة بايدن كانت غاضبة من توقيت الاغتيال.

لقد استعدت منطقة الشرق الأوسط لموجة جديدة محتملة من الهجمات من جانب إيران وحلفائها في أعقاب مقتل هنية، إلى جانب مقتل القائد العسكري الأعلى لحزب الله فؤاد شكر في غارة إسرائيلية في بيروت قبل ساعات. وفي حين لم تعلق إسرائيل علناً على وفاة هنية، ألقت طهران باللوم على القدس وتعهدت بإجبارها على دفع الثمن.

وشهدت الأيام الأخيرة جهودا دبلوماسية مكثفة من جانب الولايات المتحدة - إلى جانب حلفائها في الغرب والشرق الأوسط - لدفع إيران وإسرائيل إلى تهدئة التوترات ومنع المنطقة من الانفجار في حرب شاملة.

وفي تعليقه على الجهود، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن واشنطن أبلغت إسرائيل وإيران بأن الصراع لا ينبغي أن يتصاعد.

وقال الوزير في ختام اجتماع مع وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ ووزير الدفاع ريتشارد مارليس: "من الضروري أن يقوم الجميع في المنطقة بتقييم الوضع، وفهم مخاطر سوء التقدير، واتخاذ القرارات التي من شأنها تهدئة التوترات، وليس تفاقمها". وأضاف: "لقد انخرطنا في دبلوماسية مكثفة مع الحلفاء والشركاء، ونقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى إيران. لقد نقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى إسرائيل".

ورغم أن خطر وقوع هجوم إيراني لا يزال مرتفعا، قال مسؤولون في البيت الأبيض لصحيفة واشنطن بوست إن الجهود الأميركية ربما بدأت تؤتي ثمارها، وإن هناك احتمالا بأن تعيد إيران النظر في موقفها.

وبحسب المسؤولين الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، خلصت طهران بشكل خاص إلى أن هنية لم يقتل بصاروخ دقيق بل بقنبلة تم تهريبها مسبقًا إلى الغرفة التي كان يقيم فيها وتم تفجيرها عن بعد، كما ذكرت وكالة رويترز. أشارت التقارير .

وقال المسؤولون إن هذا التفاهم قد يدفع طهران إلى التراجع عن تهديدها بمهاجمة إسرائيل، وأضافوا أن إيران نفسها نفذت هجمات مماثلة في دول أجنبية في الماضي.

وقد يكون استعداد واشنطن لإظهار عضلاتها العسكرية في المنطقة هو ما يدفع إيران إلى التفكير مرتين، وفقًا لمسؤول كبير في إدارة بايدن، الذي قال للصحيفة إن إيران "تفهم بوضوح أن الولايات المتحدة ثابتة في دفاعها عن مصالحنا وشركائنا وشعبنا".

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عن عدة خطوات عسكرية أميركية في الأيام الأخيرة للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل من الهجمات المحتملة من جانب إيران ووكلائها، ولحماية القوات الأميركية، بما في ذلك نشر طائرات مقاتلة إضافية. وقال أيضا إن حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن ستحل محل يو إس إس ثيودور روزفلت في المنطقة "في وقت لاحق من هذا الشهر".

وقال مسؤول أمريكي إن نحو اثنتي عشرة طائرة مقاتلة من طراز إف/إيه-18 وطائرة استطلاع من طراز إي-2دي هوك آي من حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت انطلقت من خليج عمان إلى قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط يوم الاثنين.

ومن المتوقع أن يكون نشر الطائرات البحرية على الأرض مؤقتًا لأن سربًا من طائرات F-22 المقاتلة التابعة للقوات الجوية في طريقه إلى نفس القاعدة من محطتها الرئيسية في ألاسكا. ومن المتوقع أن تصل حوالي اثنتي عشرة طائرة F-22 إلى الشرق الأوسط في الأيام المقبلة، وفقًا للمسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة تحركات القوات.

ولم يتضح بعد المدة التي ستبقى فيها جميع الطائرات معًا في القاعدة، وقد يعتمد ذلك على ما سيحدث - إن حدث أي شيء - في الأيام القليلة المقبلة.

وقال أوستن يوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع مع الزعماء الأستراليين: "لقد ركزت على التأكد من أننا نبذل قصارى جهدنا لوضع التدابير اللازمة لحماية قواتنا والتأكد أيضًا من أننا في وضع جيد للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل، إذا دُعينا للقيام بذلك".

وتأتي هذه الخطوات تنفيذا للوعد الذي قطعه الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي، والذي صدر على الرغم من أن الرئيس كان غاضبا للغاية بسبب مقتل هنية.

وأبلغت إسرائيل الولايات المتحدة بأنها تقف وراء اغتيال هنية -وهي مسألة لم تعلق عليها علنا- مباشرة بعد الحدث، وفقا لما ذكرته مصادر مطلعة على عملية التفكير في البيت الأبيض للصحيفة.

وقالت المصادر إن الغضب نبع من مخاوف من أن يؤدي الاغتيال إلى إفشال المفاوضات التي استمرت شهورا للتوصل إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن بين إسرائيل وحماس.

وأضافوا أن الولايات المتحدة تشعر بالإحباط أيضًا بسبب توقيت الضربة التي استهدفت شكر في بيروت، والتي وقعت قبل ساعات فقط من مقتل هنية. وتعتقد أن الاغتيالين كانا "عبقريين من الناحية التكتيكية ولكنهما غير حكيمين من الناحية الاستراتيجية"، حسبما زعمت الصحيفة.

لكن مسؤولا أميركيا تحدث إلى صحيفة تايمز أوف إسرائيل رفض وصف الصحيفة لرد فعل واشنطن، قائلا إن البيت الأبيض لم يكن غاضبا من إسرائيل.

وأكد المسؤول الأميركي أن هنية كان أحد قيادات حماس الذي احتفل بعملية السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وبالتالي لا يوجد أي ندم أو حزن على مقتله.

وأقر المسؤول بأن إدارة بايدن كانت مندهشة وقلقة بشأن توقيت الاغتيال والطريقة التي تم تنفيذها بها.

وقال المسؤول الأميركي إن إسرائيل أخبرت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة أنها ستحاول القضاء على كل زعيم لحماس، لكن العملية داخل إيران كانت استفزازية للغاية.

وعلى الرغم من المخاوف بشأن تعرض المفاوضات الرامية إلى وقف الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر في غزة ــ والتي بدأت بالهجوم الإرهابي الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول في جنوب إسرائيل ــ للخطر، قال بلينكن يوم الثلاثاء إنها في مرحلتها النهائية وينبغي أن تنتهي قريبا جدا.

في هذه الأثناء، نفى مسؤولون إيرانيون تقارير تفيد بأن البلاد تتوقع شحنة من طائرات روسية مقاتلة جديدة من طراز سوخوي سو-35، حسبما ذكر راديو أوروبا الحرة.

وذكرت إذاعة أوروبا الحرة أن التقرير الذي يفيد بأن إيران ستتسلم الطائرات المقاتلة نشره مصادر مقربة من الحرس الثوري الإسلامي، لكن تم سحبه فيما بعد بعد مناقشة مع وزارة الدفاع الإيرانية.

وبينما تستعد إسرائيل والولايات المتحدة لهجوم إيراني قد يلقي بظلاله على الهجوم غير المسبوق في أبريل/نيسان - والذي تم خلاله إطلاق أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصاروخ على إسرائيل - حذر أوستن من أن الولايات المتحدة لن تتردد في الرد أيضًا على هجوم يوم الاثنين على القوات الأمريكية في العراق من قبل ميليشيا مدعومة من إيران.

وأصيب سبعة أفراد من القوات الأميركية في الهجوم.

وقال أوستن للصحفيين في مؤتمر صحفي: "لا تخطئوا، الولايات المتحدة لن تتسامح مع الهجمات على أفرادنا في المنطقة، ونحن نظل مستعدين للانتشار في غضون مهلة قصيرة لمواجهة التهديدات المتطورة لأمننا أو شركائنا أو مصالحنا".

وقال إن "ميليشيا شيعية مدعومة من إيران" نفذت الهجوم، لكن المسؤولين ما زالوا يحاولون تحديد هوية هذه الميليشيا.

كشف مسؤولون أميركيون، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، عن مزيد من التفاصيل بشأن الهجوم على قاعدة الأسد الجوية، والذي قالوا إنه أدى إلى إصابة خمسة جنود أميركيين ومقاولين اثنين.

وقال المسؤولون إن خمسة من المصابين يتلقون العلاج في القاعدة الجوية وتم إجلاء اثنين، لكن السبعة جميعا في حالة مستقرة. ولم يقدموا تفاصيل عن من تم إجلاؤهم.

ويعد الهجوم الصاروخي هو الأحدث في سلسلة من الهجمات التي تشنها ميليشيات مدعومة من إيران على القوات الأميركية. ولا يُعتقد أن الهجوم مرتبط بعمليات القتل التي نفذها حزب الله وحماس.

في الأسابيع الأخيرة، استأنفت الميليشيات العراقية المدعومة من إيران شن الهجمات على القواعد التي تضم القوات الأمريكية في العراق وسوريا بعد فترة هدوء استمرت لعدة أشهر، في أعقاب ضربة على قاعدة في الأردن في أواخر يناير/كانون الثاني أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين ودفعت الولايات المتحدة إلى سلسلة من الضربات الانتقامية.

وفي الفترة ما بين أكتوبر/تشرين الأول ويناير/كانون الثاني، أعلنت جماعة مظلة تطلق على نفسها اسم المقاومة الإسلامية في العراق بشكل منتظم مسؤوليتها عن هجمات قالت إنها جاءت ردا على دعم واشنطن لإسرائيل في حربها ضد حماس في غزة، وكانت تهدف إلى إخراج القوات الأميركية من المنطقة.

وحتى الآن، كانت الميليشيات العراقية منظمة بشكل فضفاض، لكن تقريرا للقناة 12 الإسرائيلية، الثلاثاء، أشار إلى أن هذا قد يتغير قريبا.

وبحسب التقرير، بدأت إيران في توحيد الميليشيات في جماعة مسلحة عراقية موحدة أطلقت عليها اسم قوات قاسم سليماني.

وذكرت القناة 12 أن المجموعة المدعومة من إيران ستضم نحو 10 آلاف مقاتل، وسيتم تعزيز أعدادها بنحو 1600 مسلح حوثي من اليمن.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر