الترجمة

"الوقوع في تكتيكات حماس"..

الجيش الإسرائيلي يعلن أسماء 9 إرهابيين قتلوا في إضراب مدرسي وينتقد وسائل الإعلام (ترجمة)

فلسطينيون في موقع مدرسة تديرها الأمم المتحدة في مخيم النصيرات للاجئين في قطاع غزة.

وكالة انباء حضرموت

انتقد الجيش الإسرائيلي يوم الخميس المؤسسات الإعلامية الدولية لأخذها مزاعم سلطات حماس على محمل الجد والإبلاغ عن قيام إسرائيل بتنفيذ غارة جوية قاتلة على مدرسة تابعة للأونروا دون الإشارة إلى أن المجمع المركزي في غزة يستخدم من قبل المسلحين.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري خلال مؤتمر صحفي كشف فيه عن هويات تسعة نشطاء إرهابيين قتلوا في الهجوم: "للأسف، رأينا بعض وسائل الإعلام تقع في فخ تكتيكات حماس مرة أخرى قبل التحقق من الحقائق".

وكان المستهدفون أعضاء في قوة النخبة التابعة لحماس وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية الذين "وجهوا الهجمات الإرهابية من منطقة المدرسة بينما كانوا يستغلونها كموقع مدني وملجأ".

“قال هاغاري: كان الإرهابيون داخل هذه المدرسة يخططون لمزيد من الهجمات ضد الإسرائيليين، وبعضها وشيك. لقد أوقفنا قنبلة موقوتة” .

وقال هاجاري إنه كان هناك نحو 30 إرهابيا في الغرف الثلاث التي تم استهدافها. وقال إن بعض القتلى شاركوا في الهجوم الإرهابي الذي قادته حماس في 7 أكتوبر والذي قُتل خلاله حوالي 1200 إسرائيلي وتم أخذ 251 كرهينة. وقال هاغاري إن الجيش الإسرائيلي يعمل على التحقق من هذه المعلومات بشكل أكبر قبل نشرها.

واعتمدت العديد من التقارير الدولية حول الغارة التي وقعت ليلة الأربعاء على ادعاءات سلطات حماس بأن 33 فلسطينيًا قتلوا ولم تذكر سوى القليل أو لم تذكر أي صلة مزعومة بالنشاط الإرهابي.

أفاد مستشفى شهداء الأقصى في البداية أن تسع نساء و14 طفلاً كانوا من بين القتلى في الهجوم على المدرسة التي كانت تعمل كملجأ بسبب التهجير الجماعي للفلسطينيين أثناء الحرب.

وعدلت مشرحة المستشفى مساء الخميس تلك السجلات لتظهر أن القتلى هم ثلاث نساء وتسعة أطفال و21 رجلاً. وقام مراسل وكالة أسوشيتد برس بإحصاء الجثث لكنه لم يتمكن من النظر تحت الأكفان.

وقال هاجاري إن الغارة استهدفت نشطاء حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين المتجمعين في ثلاث فصول دراسية في مدرسة الأمم المتحدة، وأشار إلى أن هذه هي المرة الخامسة خلال الشهر الماضي وحده التي يضرب فيها الجيش الإسرائيلي إرهابيين يعملون من منشآت تابعة لوكالة الأونروا للاجئين الفلسطينيين.

حماس تشن الحرب من المدارس والمستشفيات. وتأمل حماس أن يوفر القانون الدولي والتعاطف الشعبي درعا لأنشطتها العسكرية، ولهذا السبب تعمل بشكل منهجي من المدارس ومنشآت الأمم المتحدة والمستشفيات والمساجد”. 

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى أن الجيش الإسرائيلي أخر الضربة مرتين بعد تحديد هوية المدنيين في المنطقة، التي كان يراقبها لعدة أيام.

وأكد: "نفذنا الضربة بعد أن أشارت استخباراتنا ومراقبتنا إلى عدم وجود نساء أو أطفال داخل تلك الفصول الدراسية".

ولم ينكر أن المدنيين ما زالوا يقتلون في الغارة.

وبالاعتماد ظاهريا على نفس التقارير الصادرة عن سلطات حماس، أصدرت الحكومات والمنظمات الدولية سيلا من الإدانات ضد إسرائيل يوم الخميس.

وقال فيليب لازاريني، رئيس وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن إسرائيل قصفت المدرسة "دون سابق إنذار".

وكتب على موقع X: "لقد تعرضت مدرسة أخرى تابعة للأونروا إلى ملجأ للهجوم. إن مهاجمة أو استهداف أو استخدام مباني الأمم المتحدة لأغراض عسكرية يعد تجاهلًا صارخًا للقانون الإنساني الدولي".

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الغارة “مجرد مثال مروع آخر على الثمن الذي يدفعه المدنيون، والذي يدفعه الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيون الذين يحاولون البقاء على قيد الحياة”.

“بالطبع [غوتيريس] يدين هذا الهجوم. ستكون هناك حاجة للمحاسبة على كل ما حدث في غزة”.

ودعا جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إلى إجراء تحقيق في الغارة، وكتب على موقع X: “تُظهر التقارير الواردة من غزة مرارًا وتكرارًا أن العنف والمعاناة لا يزالان الواقع الوحيد لمئات الآلاف من المدنيين الأبرياء. يجب التحقيق بشكل مستقل في هذه الأخبار المروعة”.

في غضون ذلك، دعت الولايات المتحدة إسرائيل إلى أن تكون “شفافة” فيما يتعلق بالضربة، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر للصحفيين.

وقال ميلر إن الولايات المتحدة تصدق التقديرات الإسرائيلية بأن حماس تختبئ في بعض الأحيان في البنية التحتية المدنية، لكنها قالت إنها تنتظر معلومات عن الضربة الأخيرة.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 36 ألف شخص في القطاع قتلوا أو يفترض أنهم قتلوا في القتال حتى الآن. ومن بين هؤلاء، تم التعرف على حوالي 24 ألف حالة وفاة في المستشفيات أو من خلال التقارير الذاتية من قبل العائلات، بينما يعتمد باقي الرقم على "مصادر إعلامية" تابعة لحماس. وتشمل هذه الحصيلة، التي لا يمكن التحقق منها، نحو 15 ألف ناشط إرهابي تقول إسرائيل إنها قتلتهم في المعركة. وتقول إسرائيل أيضًا إنها قتلت حوالي 1000 إرهابي داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر