الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

نتنياهو يدافع عن الحرب العادلة أمام الجلسة المشتركة للكونغرس الأمريكي (ترجمة)

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يلقي كلمة أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأمريكي

وكالة انباء حضرموت

أعلن كبار المشرعين الأمريكيين يوم الخميس أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيلقي كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس في 24 يوليو، في ختام خطاب من المقرر أن يزيد من دق الإسفين بين الديمقراطيين والجمهوريين فيما يتعلق بدعم إسرائيل.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون إن "الاجتماع بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي يرمز إلى العلاقة الدائمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل وسيوفر لرئيس الوزراء نتنياهو الفرصة لمشاركة رؤية الحكومة الإسرائيلية للدفاع عن ديمقراطيتها ومكافحة الإرهاب وإرساء سلام عادل ودائم في المنطقة". وقال زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في بيان مشترك، والذي لم يشمل بشكل خاص زعماء الكونغرس الديمقراطيين الذين كانت موافقتهم مطلوبة أيضًا لتوجيه الدعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وكان زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر قد أرجأ الدعوة لأسابيع، وفي مارس ألقى خطابا وصف فيه نتنياهو بأنه عقبة أمام السلام ودعا إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل من أجل استبداله.

لكن شومر – أعلى مشرع يهودي في تاريخ الولايات المتحدة – وافق في نهاية المطاف على مبادرة الجمهوريين، ظاهريا لا يريد أن يُنظر إليه على أنه معرقل، لا سيما في ضوء دعمه الطويل الأمد لإسرائيل.

“لدي خلافات واضحة وعميقة مع رئيس الوزراء، والتي عبرت عنها سرا وعلنا وسأواصل القيام بذلك. وقال شومر في بيان يوم الخميس: “لكن لأن علاقة أمريكا مع إسرائيل صارمة وتتجاوز شخصًا واحدًا أو رئيس وزراء، فقد انضممت إلى الطلب منه بالتحدث”.

وتضمن إعلان جونسون وماكونيل أيضًا بيانًا من نتنياهو، وهو تكرار للبيان الذي أصدره بعد توجيه الدعوة الأسبوع الماضي.

وقال نتنياهو: “أنا متأثر للغاية لحصولي على شرف تمثيل إسرائيل أمام مجلسي الكونجرس وتقديم الحقيقة حول حربنا العادلة ضد أولئك الذين يسعون إلى تدميرنا لممثلي الشعب الأمريكي والعالم أجمع”.

وكان رئيس الوزراء يأمل في التحدث في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، ولكن اضطر إلى الانتظار شهرًا آخر بعد أن تعارض الموعد المتفق عليه في البداية مع عطلة عيد الأسابيع اليهودية.

وتترك الفجوة البالغة شهرا علامات استفهام كبيرة فيما يتعلق بطبيعة الخطاب الذي سيلقيه نتنياهو.

وفي الأيام المقبلة، من المتوقع أن ترد حماس على اقتراح صفقة الرهائن الذي قدمته إسرائيل الأسبوع الماضي، والذي من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للحرب إذا تم تنفيذه بالكامل.

ومن المرجح أن يعني رفض حماس أن الحرب ستقترب من شهرها العاشر بحلول الوقت الذي يصل فيه نتنياهو إلى واشنطن. وبينما ألقت إدارة بايدن مراراً وتكراراً اللوم على الحركة الفلسطينية في عدم النجاح في الجولات السابقة من المحادثات، فقد تضاءل صبر الديمقراطيين على إسرائيل بسبب الأزمة الإنسانية في غزة. وبالتالي، قد يدخل رئيس الوزراء في بيئة أكثر عدائية بحلول نهاية يوليو/تموز.

وإذا قبلت حماس الاقتراح، فقد يواجه نتنياهو انهيار حكومته، نظرا لأن شركائه في اليمين المتطرف تعهدوا بإسقاط الائتلاف إذا تم تنفيذ الاتفاق. تنتهي الدورة الصيفية للكنيست في 28 يوليو/تموز، ومن المرجح أن يتم استخدام الفترة التي تسبقها لتحديد موعد إجراء انتخابات مبكرة إذا تم حل البرلمان بالفعل.

"من الصعب جدًا معرفة ما سيحدث في الحرب بعد أسبوع من الآن، ناهيك عن شهر من الآن، وقد لا يكون يوم 24 يوليو وقتًا مثاليًا بالنسبة له، لكنه ليس الشخص الذي يرفض أبدًا فرصة الحصول على هذا النوع من اللقاءات المباشرة”، قال مساعد جمهوري في الكونغرس لتايمز أوف إسرائيل شريطة عدم الكشف عن هويته.

وسيكون نتنياهو أول زعيم أجنبي يخاطب الكونجرس أربع مرات.

وكان الجمهوريون حريصين على إظهار دعمهم لنتنياهو وكشف الانقسامات الديمقراطية بشأن إسرائيل.

وقاطع ما يقرب من 60 ديمقراطيًا خطاب نتنياهو الأخير في الجلسة المشتركة في عام 2015، والذي نظمه قادة الجمهوريون في الكونجرس خلف ظهر الرئيس آنذاك باراك أوباما لرئيس الوزراء الإسرائيلي للضغط ضد الاتفاق النووي الذي أنهت واشنطن توقيعه مع إيران في وقت لاحق من ذلك العام.

ومن المرجح أن يقاطع عدد أكبر بكثير من الديمقراطيين خطاب نتنياهو، حيث أصبحت الحرب في غزة لا تحظى بشعبية متزايدة بين التقدميين.

وأدت الحرب التي أشعلتها الفظائع التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول أيضاً إلى قطيعة في علاقة نتنياهو بالرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي هدد في مايو/أيار للمرة الأولى بحجب الأسلحة عن إسرائيل إذا شنت هجوماً واسع النطاق على المناطق المدنية في رفح.

وفي حين دعم نتنياهو الدعوة من الكونغرس، فإنه لم يتلق حتى الآن دعوة من البيت الأبيض.

حتى قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، لم يتلق نتنياهو دعوة لزيارة البيت الأبيض منذ عودته إلى منصبه في أواخر عام 2022، حيث سرعان ما أثار غضب بايدن بسبب جهوده لإصلاح القضاء الإسرائيلي بشكل جذري إلى جانب الإجراءات التي يُنظر إليها على أنها تضر بمحاولة الإدارة الأمريكية للحفاظ على السلطة القضائية. آفاق حل الدولتين. زار بايدن إسرائيل بعد وقت قصير من الهجوم الذي قادته حماس، في أول رحلة يقوم بها رئيس أمريكي إلى الدولة اليهودية وسط الحرب.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر