الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف عمليات رفح التي تهدد بتدمير السكان المدنيين (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

في تصعيد كبير ولكن غامض إلى حد ما لتعاملها مع مزاعم الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل يوم الجمعة بوقف العمليات العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة والتي من شأنها أن تهدد بتدمير السكان المدنيين الذين يحتمون هناك.

وجاء في الحكم: "يجب على إسرائيل أن توقف فوراً هجومها العسكري، وأي عمل آخر في محافظة رفح، والذي قد يفرض على المجموعة الفلسطينية في غزة ظروفاً معيشية يمكن أن تؤدي إلى تدميرها المادي كلياً أو جزئياً" .

تمت الموافقة على الأمر بأغلبية 13 صوتًا مقابل صوتين من قبل قضاة المحكمة، مع معارضة نائبة الرئيس الأوغندي جوليا سيبوتيندي والقاضي الخاص أهارون باراك من إسرائيل.

ووفقاً لتفسير سيبوتيندي وباراك  وقاضيين آخرين في المحكمة، فإن حكم المحكمة لم يكن أمراً مباشراً وشاملاً بوقف عملية رفح، بل كان أمراً محدوداً يأمر إسرائيل بعدم انتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية في تلك الحملة العسكرية. غير أن القاضي الخامس من بين خمسة قضاة كتبوا آراء أو إعلانات منفصلة مصاحبة للحكم، وهو القاضي الجنوب أفريقي ديري تلادي، اتخذ وجهة نظر معاكسة، مجادلاً بأن الحكم، "بعبارات صريحة، أمر دولة إسرائيل بوقف هجومها في رفح". "

وبينما يقرأ البعض القرار على أنه أمر شامل بوقف الهجوم، يبدو أن الصياغة تتضمن بعض الشروط التي من شأنها أن تسمح لإسرائيل بمواصلة عملياتها في رفح طالما أنها تضمن أن ظروف الفلسطينيين الذين يحتمون هناك لا تتدهور بحيث يتعرضون للخطر. الدمار الشامل لهم. ومن الجدير بالذكر أن ما يقرب من مليون من أصل 1.4 مليون فلسطيني لجأوا إلى رفح قد تم إجلاؤهم بالفعل، وسط أوامر الجيش الإسرائيلي بذلك.

وقد أوضح القاضي الألماني جورج نولت هذا التفسير حيث كتب أن "الإجراء الذي يلزم إسرائيل بوقف الهجوم العسكري الحالي في رفح مشروط بالحاجة إلى منع "ظروف الحياة التي يمكن أن تؤدي إلى الدمار المادي بالكامل". أو في جزء من المجموعة الفلسطينية في غزة”.

وكتب باراك، الذي عينته إسرائيل، في رأيه المخالف للحكم أن المحكمة رفضت مرة أخرى طلب جنوب أفريقيا بأن تأمر إسرائيل "بوقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة" وأن أمر المحكمة "يتطلب من إسرائيل وقف عملياتها العسكرية". الهجوم في محافظة رفح فقط بالقدر الضروري للامتثال لالتزامات إسرائيل بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية (التأكيد في النص الأصلي)". كما أيد القاضي الروماني بوجدان أوريسكو هذا التفسير.

وحذرت نائبة رئيس محكمة العدل الدولية جوليا سيبوتيندي (أوغندا) من سوء فهم توجيهات المحكمة باعتبارها تتطلب وقف إطلاق النار الإسرائيلي في رفح. وكتبت أن هذا الإجراء "لا يعمل إلا على تقييد الهجوم الإسرائيلي في رفح جزئيًا إلى الحد الذي يتضمن الحقوق المنصوص عليها في اتفاقية الإبادة الجماعية".

ووفقاً لهذا التفسير، فإن عملية عسكرية إسرائيلية لا تؤدي إلى تدمير شامل لحياة المدنيين الفلسطينيين ستكون مقبولة لدى المحكمة.

وقال البروفيسور يوفال شاني لتايمز أوف إسرائيل إنه إذا استطاعت إسرائيل أن تثبت بشكل فعال أن الوضع الإنساني في رفح وبالنسبة لمن تم إجلاؤهم من رفح آخذ في التحسن، فيمكن للقدس أن تدعي أن العملية المستمرة لا تقع ضمن شروط أمر المحكمة.

لكن القاضي تلادي من جنوب أفريقيا - الذي صوت لصالح أوامر المحكمة - كتب في إعلانه أن المحكمة "أمرت، بعبارات صريحة، دولة إسرائيل بوقف هجومها في رفح" وأنها "لا تفعل ذلك". السماح باستمرار العملية العسكرية… في أماكن أخرى من قطاع غزة”.

وفي قرار يوم الجمعة، أعرب قضاة محكمة العدل الدولية مرة أخرى عن قلقهم الأساسي فيما يتعلق بالتزامات إسرائيل بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، والتي بموجبها رفعت جنوب أفريقيا إسرائيل إلى المحكمة، وهو أن إسرائيل لا تخلق ظروف الحياة المصممة لتدمير السكان الفلسطينيين في غزة.

في جميع الأحكام الأربعة التي أصدرتها المحكمة ضد إسرائيل ابتداء من 26 يناير/كانون الثاني، أوضحت أن تعرض إسرائيل الأساسي لادعاءات الإبادة الجماعية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية هو البند الصريح في المادة الثانية. ينص هذا على أن أحد أشكال الإبادة الجماعية هو "إخضاع الجماعة [القومية أو الإثنية أو العرقية أو الدينية] عمدًا لظروف معيشية تهدف إلى تدميرها المادي كليًا أو جزئيًا."

وجاء في حكم المحكمة يوم الجمعة أن المخاوف التي عبرت عنها في قرارها في شهر فبراير، عندما طلبت جنوب أفريقيا لأول مرة من المحكمة أمر إسرائيل بعدم غزو رفح، “قد تحققت، وأن الوضع الإنساني يمكن وصفه الآن بأنه كارثي”.

وقالت إن التطورات في رفح، مع إجلاء مئات الآلاف من الفلسطينيين من المدينة، "خطيرة بشكل استثنائي"، وأنها "غير مقتنعة" بأن جهود الإخلاء الإسرائيلية وغيرها من التدابير لحماية المدنيين في غزة "تكفي" التخفيف من المخاطر الهائلة التي يتعرض لها السكان الفلسطينيون نتيجة للهجوم العسكري في رفح.

وإلى جانب أوامرها المتعلقة بالعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، أمرت المحكمة إسرائيل أيضًا "بإبقاء" معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة مفتوحًا للسماح "بتقديم المساعدات الإنسانية إلى المنطقة دون عوائق على نطاق واسع".

وتم إغلاق معبر رفح منذ أن أطلق جيش الدفاع الإسرائيلي عملية في وقت سابق من هذا الشهر للسيطرة على جانب غزة من البوابة.

وتتهم إسرائيل مصر برفض إعادة فتح المعبر لأن القاهرة لا ترغب في إعادة فتحه طالما أن الجيش الإسرائيلي يدير الجانب الآخر بشكل فعال، وتكافح إسرائيل لتجنيد هيئة أخرى لإدارة المعبر.

كما أمرت المحكمة إسرائيل بالسماح "بالوصول دون عوائق إلى قطاع غزة" للجان التحقيق، أو بعثات تقصي الحقائق، أو غيرها من هيئات التحقيق المكلفة من قبل الأمم المتحدة بالتحقيق في مزاعم الإبادة الجماعية.

وقد يدفع هذا الأمر وكالات الأمم المتحدة إلى إرسال وفود لبدء التحقيقات في مزاعم الإبادة الجماعية التي وجهتها جنوب إفريقيا ودول أخرى ضد إسرائيل في المحكمة.

وأمرت المحكمة إسرائيل بتقديم تقرير إليها خلال شهر واحد حول كيفية تنفيذها للأوامر.

وإذا رأت المحكمة أن إسرائيل انتهكت الأوامر، فسيكون بمقدورها إحالة هذه الانتهاكات إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يمكنه بعد ذلك أن يقرر ما إذا كان سيتم اتخاذ إجراءات عقابية ضد إسرائيل نتيجة لذلك أم لا.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت المحكمة إلى أنها دعت في السابق إلى إطلاق سراح الرهائن الذين تم احتجازهم خلال الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وكررت هذا الاستئناف.

وجاء في الحكم أن "المحكمة تجد أنه من المثير للقلق العميق أن العديد من هؤلاء الرهائن ما زالوا محتجزين وتكرر دعوتها للإفراج الفوري وغير المشروط عنهم".

وأكد الجيش الإسرائيلي أن رفح هي آخر معقل رئيسي لحماس في غزة، وحيث تتمركز أربع من كتائبها.

تعتقد إسرائيل أن قادة حماس والعديد من النشطاء يختبئون في رفح، وأن عددًا غير محدد من الرهائن الـ 121 المتبقين الذين تم اختطافهم في الفظائع التي قادتها حماس في 7 أكتوبر محتجزون في المدينة. وتقول إسرائيل إنه ليس أمامها خيار سوى تنفيذ عملية في المدينة للقضاء على كتائب حماس هناك ومنع تهريب الأسلحة والأموال إلى غزة.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه سيتشاور مع كبار الوزراء في مكالمة هاتفية بعد قرار محكمة العدل الدولية.

وقال البيان إن نتنياهو سيتحدث مع وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ووزير العدل ياريف ليفين، ووزير الدفاع يوآف غالانت، والمدعي العام جالي باهاراف ميارا، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي ومسؤولين آخرين.

ولم يذكر الإعلان وزراء حكومة الحرب بيني غانتس أو غادي آيزنكوت.

وقال غانتس نفسه إنه كان يتحدث مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عبر الهاتف من مقر الجيش الإسرائيلي في تل أبيب، لكنه أصر على أنه يجب على إسرائيل “مواصلة القتال”، في بيان لاحق.

وقال إن “دولة إسرائيل شرعت في حملة عادلة وضرورية بعد أن قامت منظمة إرهابية وحشية بذبح مواطنينا واغتصبت نسائنا وخطفت أطفالنا وأطلقت الصواريخ على مراكز مدننا”، مشددا على أن الدولة اليهودية “ملزمة بمواصلة القتال من أجل إعادة رهائنها وضمان سلامة مواطنيها، في أي زمان ومكان – بما في ذلك في رفح”.

وقال إن إسرائيل “ستواصل العمل وفقا للقانون الدولي في رفح وفي أي مكان نعمل فيه، وستبذل جهدا لتجنب إيذاء السكان المدنيين”. ليس بسبب محكمة لاهاي ولكن في المقام الأول بسبب هويتنا”.

توجه وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير إلى X واصفًا حكم محكمة العدل الدولية بأنه "أمر غير ذي صلة من المحكمة المعادية للسامية في لاهاي" وقال إن رد إسرائيل عليه يجب أن يكون "احتلال رفح وزيادة الضغط العسكري والتدمير الكامل". هزيمة حماس».

وأضاف الوزير القومي المتطرف. ويضيف نقلاً عن رئيس وزراء إسرائيل الأول ديفيد بن غوريون: "مستقبلنا لا يعتمد على ما سيقوله غير اليهود، بل على ما سيفعله اليهود".

وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريش: “أولئك الذين يطالبون دولة إسرائيل بوقف الحرب، يطالبونها بإصدار قرار بوقف وجودها – لن نوافق على ذلك”. سنواصل النضال من أجل أنفسنا ومن أجل العالم الحر بأكمله. وسيحكم التاريخ على من وقف اليوم إلى جانب النازيين من حماس وداعش”.

وانتقد بعض السياسيين المعارضين حكم المحكمة بينما انتقدوا في الوقت نفسه حكومة نتنياهو لسوء إدارتها للحرب والمعركة القانونية بشأنها.

وقال زعيم المعارضة يائير لابيد إن "إسرائيل هي التي تعرضت لهجوم وحشي من غزة وكان عليها أن تدافع عن نفسها ضد منظمة إرهابية فظيعة تقتل الأطفال وتغتصب النساء ولا تزال تطلق الصواريخ على المدنيين الأبرياء".

لا توجد دولة في العالم لا ترد بالقوة على مثل هذا الهجوم. وكان من الممكن، بل وينبغي، منع هذا الحكم. وأضاف أن الحكومة العاقلة والمهنية كانت ستمنع التصريحات [التحريضية] من الوزراء وتوقف المجرمين الذين يحرقون شاحنات المساعدات.

إيران .. عامان على إنتفاضة 2022 التي مازالت تهدد نظام الملالي


خطاب في مجلس حقوق الإنسان: تصاعد الإعدامات والإفلات من العقاب في إيران


الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية