الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

نتنياهو: محاولة المحكمة الجنائية الدولية اعتقال قادة إسرائيليين سخيفة هي معاداة السامية الجديدة (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

في أول تعليق علني له على مذكرة الاعتقال التي طلبها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ضده، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء الاثنين إن “مذكرة الاعتقال السخيفة والكاذبة التي أصدرتها المدعية العامة في لاهاي موجهة ليس فقط ضد رئيس وزراء إسرائيل”. ووزير الدفاع ولكن ضد دولة إسرائيل بأكملها”.

وقال في بيان بالفيديو: “إنه موجه ضد جنود الجيش الإسرائيلي، الذين يقاتلون ببطولة متفوقة ضد قتلة حماس الأشرار”.

ولم يصدر المدعي العام كريم خان في الواقع مذكرة اعتقال، لكنه أعلن في وقت سابق من يوم الاثنين عن نيته طلب أوامر اعتقال من المحكمة بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، إلى جانب كبار قادة حماس الثلاثة – يحيى السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية. . وسيكون الأمر متروكًا لقضاة المحكمة التمهيدية لتحديد ما إذا كانت هناك أدلة كافية لإصدار أوامر الاعتقال.

“بأي وقاحة تجرؤ على مقارنة وحوش حماس بجنود الجيش الإسرائيلي، الجيش الأكثر أخلاقية في العالم؟” سأل نتنياهو. “بأي جرأة تقارن بين حماس التي قتلت وأحرقت وذبحت واغتصبت واختطفت إخوتنا وأخواتنا، وجنود الجيش الإسرائيلي الذين يخوضون حربا عادلة لا مثيل لها، وبأخلاق لا مثيل لها؟”

وقال نتنياهو إنه يرفض "باشمئزاز" مقارنة خان الظاهرية، وقال إنها مثال على "معاداة السامية الجديدة" التي انتقلت من الجامعات إلى لاهاي. ووعد رئيس الوزراء الجمهور الإسرائيلي بأن المحكمة الجنائية الدولية لن تمنع إسرائيل من الإطاحة بحماس وتحقيق “النصر الكامل”.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تنظر أيضا إلى قرار خان على أنه معاد للسامية، أجاب المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر في وقت لاحق يوم الاثنين بأن هذا ليس الاستنتاج الذي توصلت إليه إدارة بايدن.

وكانت إسرائيل على اتصال بمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الأسابيع الأخيرة، حسبما علمت تايمز أوف إسرائيل يوم الاثنين، وكان المسؤولون الإسرائيليون يتوقعون استضافة مسؤولين من المحكمة الجنائية الدولية ابتداء من مساء الاثنين في زيارة أولية للتخطيط لزيارة رسمية لخان. وأشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى زيارة خان الوشيكة في بيانه يوم الاثنين، قائلا إن إلغائها يقوض شرعية ومصداقية التحقيق الذي يجريه خان.

وكانت إسرائيل مستعدة لقضاء بعض الوقت مع خان لتظهر للمدعي العام كيف يتم اتخاذ قراراتها، وأين يتناسب الخبراء القانونيون مع عملية صنع القرار، وكيف تتم الموافقة على الضربات في الجيش الإسرائيلي، وما تفعله إسرائيل فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، والمزيد. وبدلا من ذلك، فوجئت بإعلان خان يوم الاثنين.

وقام خان بزيارة غير رسمية إلى إسرائيل بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول للقاء عائلات الرهائن والقيام بجولة في بعض المجتمعات الحدودية الأكثر تضررا.

وحقيقة أن خان أصدر هذا الإعلان أمام الكاميرات زاد من إحباط المسؤولين الإسرائيليين، حيث أشار لهم إلى أنه يطارد عناوين الأخبار.

وفي الوقت الحالي، تشارك وزارة الخارجية في حملة دبلوماسية لمطالبة الدول الأخرى بشجب قرار خان علنًا. الوزارة مقتنعة بأن الدول الأخرى ستصدر بيانات مماثلة لتلك التي صدرت بالفعل من الولايات المتحدة والتشيك والنمسا والمملكة المتحدة.

ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية يسرائيل كاتس إلى باريس يوم الثلاثاء للقاء نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه؛ ورئيس الجمعية الوطنية يائيل براون بيفيت؛ رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشر؛ والقادة اليهود.

وقال كاتس في بيان إنه سيناقش قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بمتابعة أوامر الاعتقال ضد القادة الإسرائيليين، والقتال في رفح، والمحاولات الفرنسية للتوسط في وقف إطلاق النار في لبنان، والعقوبات ضد إيران، ومعاداة السامية في فرنسا.

وأدان سياسيون إسرائيليون من مختلف الأطياف إعلان المحكمة الجنائية الدولية يوم الاثنين، ووقع 106 من أعضاء الكنيست على إعلان ضد قرار خان بالسعي للحصول على مذكرات الاعتقال هذه.

وأكد الإعلان أن إسرائيل تخوض “حربا عادلة ضد منظمة إرهابية إجرامية”، ضمن حدود القانون الدولي، وأن “المقارنة الشنيعة” بين القادة الإسرائيليين وقادة حماس “هي جريمة تاريخية لا تمحى وتعبير واضح عن معاداة السامية”. "

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر