الترجمة

التطبيع مع إسرائيل..

الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية تناقشان اتفاقية أمنية واسعة النطاق (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

التقى مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت مبكر من يوم الأحد مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة ما وصفته المملكة بالنسخة “شبه النهائية” لاتفاقية أمنية واسعة النطاق بين البلدين.

وتعتبر هذه الاتفاقيات جزءًا رئيسيًا من جهود واشنطن لإقناع الرياض بالاعتراف بدولة إسرائيل للمرة الأولى، وهي جهود معقدة بسبب الحرب المستمرة في غزة.

ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية السعودية أي صور لاجتماع جيك سوليفان والأمير محمد في الظهران، وهي مدينة تقع في أقصى شرق المملكة والتي تضم شركة النفط العملاقة التي تديرها الدولة، شركة النفط العربية السعودية المعروفة باسم أرامكو السعودية.

“تم مناقشة النسخة شبه النهائية من مسودة الاتفاقيات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، والتي أوشكت على الانتهاء – وما يتم العمل عليه بين الجانبين في القضية الفلسطينية لإيجاد مسار ذي مصداقية –، وجاء في البيان الذي صدر بعد المحادثات.

وأضاف البيان أن ذلك يشمل “حل الدولتين الذي يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة” و”الوضع في غزة وضرورة وقف الحرب هناك وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية”.

وقالت الولايات المتحدة   في الماضي إن الصفقة تتوقف على عنصر التطبيع مع إسرائيل الذي يتطلب من الأخيرة الموافقة أيضًا على مسار الدولة الفلسطينية المستقبلية.

بعد زيارته للسعودية، من المقرر أن يزور سوليفان إسرائيل، حيث سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإطلاعه على محادثاته في الرياض ومناقشة العملية العسكرية الإسرائيلية الموسعة المخطط لها في رفح، حسبما قال مسؤول أمريكي لتايمز أوف إسرائيل. .

ولطالما دعت المملكة العربية السعودية إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على طول حدود إسرائيل عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. ومع ذلك، من المرجح أن هذا أمر لا يمكن الدفاع عنه بالنسبة لنتنياهو، الذي تعتمد حكومته على دعم المتشددين الذين يعارضون حل الدولتين ويدعمون المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي التي يريدها الفلسطينيون لتلك الدولة.

اكتسبت الحرب في قطاع غزة وتأثيرها على العلاقات مع السعودية إلحاحا يوم السبت عندما أصدر وزير الحرب بيني غانتس إنذارا نهائيا بشأن عدد من المواضيع، بما في ذلك التطبيع السعودي، كشرط لإبقاء حزب الوحدة الوطنية في حكومة الطوارئ. الذي انضم إليه بعد بدء الحرب. وردا على ذلك، أصدر مكتب رئيس الوزراء بيانا  قال فيه إن نتنياهو يعارض "إقامة دولة فلسطينية ستكون حتما دولة إرهابية".

اندلعت الحرب في 7 أكتوبر عندما قادت حركة حماس الفلسطينية هجوما واسع النطاق عبر الحدود على إسرائيل أدى إلى مقتل 1200 شخص. كما اختطف الإرهابيون الذين اقتحموا الحدود مع قطاع غزة 252 شخصًا كرهائن في غزة.

وردت إسرائيل على الهجوم بشن هجوم عسكري لتدمير حماس، وإسقاط نظامها في غزة، وتحرير الرهائن.

وخلال الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الرياض في أبريل، قال هو ونظيره السعودي إن الاتفاق النهائي بشأن المكون الأمريكي السعودي من الصفقة أصبح قريبًا.

واعتمدت المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة - مثل دول الخليج العربية الأخرى - على الولايات المتحدة لتكون الضامن الأمني ​​للشرق الأوسط الأوسع، حيث امتدت التوترات بشأن البرنامج النووي الإيراني في السنوات الأخيرة إلى سلسلة من الهجمات. ومن المرجح أن يؤدي الاقتراح الذي تتم مناقشته الآن إلى تعميق ذلك، ويقال إنه يتضمن أيضًا الوصول إلى الأسلحة المتقدمة وربما الصفقات التجارية أيضًا.

ودفعت المملكة العربية السعودية من أجل التعاون النووي في الصفقة التي تتضمن سماح أمريكا لها بتخصيب اليورانيوم في المملكة - وهو الأمر الذي يقلق خبراء منع الانتشار النووي، حيث أن تشغيل أجهزة الطرد المركزي يفتح الباب أمام برنامج أسلحة محتمل. وقال الأمير محمد إن المملكة ستسعى للحصول على سلاح نووي إذا امتلكت إيران ذلك. وهددت إيران في الأسابيع الأخيرة بشكل متزايد بأنها قد تفعل ذلك.

والمملكة العربية السعودية، باعتبارها أكبر مصدر للنفط في العالم، ليست مرشحا واضحا لإبرام اتفاق نووي يهدف عادة إلى بناء محطات توليد الطاقة.

لكن المملكة تسعى إلى توليد قدر كبير من الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات بموجب خطة طموحة طويلة الأجل، في حين يقول النقاد إن الرياض قد ترغب في الخبرة النووية في حالة رغبتها في الحصول على أسلحة نووية في يوم من الأيام، على الرغم من الضمانات المنصوص عليها في أي اتفاق مع واشنطن لمنع ذلك. .

إيران والولايات المتحدة تتواصلان

في غضون ذلك، أكدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك أن طهران أجرت محادثات غير مباشرة مع مسؤولين أميركيين في عمان الأسبوع الماضي. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) التي تديرها الدولة عن البعثة وصفها المحادثات بأنها "عملية مستمرة".

وقالت البعثة، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إن “المفاوضات لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة من نوعها”.

وكانت عُمان، وهي سلطنة تقع على الطرف الشرقي لشبه الجزيرة العربية، موقعًا للمحادثات الأمريكية الإيرانية في الماضي، بما في ذلك في عهد بايدن على الرغم من التوترات بين البلدين.

الإنترنت مدار صراع جديد بين الشرعية اليمنية والحوثيين


جدل عطلة نهاية الأسبوع في إيران يعكس الصراع بين الواقع الاقتصادي والمعوقات الأيديولوجية


ما الخيارات المتاحة لنشر قوات حفظ سلام في السودان


ميتا تعزز الضوابط لحماية المستخدمين القصّر