منوعات

لبنان| الكشف عن أدوية زراعية تسبب السرطان لدى الكبار

وكالة أنباء حضرموت

أعلن عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي"، النائب وائل أبو فاعور، عن شبكة وصفها بـ"الإجرامية المنظمة" حيث "تستورد أدوية مسرطنة زراعية" في لبنان.

وتم الكشف عن ذلك ـ وفق أبو فاعور ـ بعد "متابعة حثيثة ميدانية واستقصاءات وجمع معلومات حول قيام أشخاص وشركات باستيراد وتوزيع وبيع هذه المواد الممنوعة محلياً وفي دول عديدة، ليتقدّم بعدها بإخبار إلى النائب العام التمييزي، القاضي غسان عويدات".

وقال أبو فاعور في تصريحات صحفية تابعتها "جسور"، إنّ هذه المواد تسبب "السرطان والتسمّم والأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، وتؤدّي إلى تلف الدماغ لدى الأطفال وفقدان الذاكرة، كما وتؤثر سلباً على الكبد والكلى، وتسبب مخاطر صحية أخرى، فضلاً عن الإعاقات، كما قد تسبب "تسمّماً قاتلاً في بعض الحالات".

وهذه المواد ممنوعة من الدخول إلى لبنان منذ العام 2016، لكن بعض الشركات الزراعية ـ والكلام لأبو فاعور ـ "احتالت على قرار المنع، الذي ما زالت وزارة الزراعة تنفّذه، وقامت بتهريب هذه المواد من سوريا أو عبر المرفأ، أو إدخالها بطريقة شرعية، حيث تحصل على موافقات من وزارة الصحة تحت مسميات مبيدات حشرية للمنازل والمستودعات، لكن بدلاً من ذلك يتم استخدامها في رش المزروعات".

 

الصين تضخ جرعة تحفيزات أكبر لتنشط اقتصادها المتعثر


الصومال مبتلى بالعنف والنزوح والجوع


منافسات قوية في بطولة الدوري الأوروبي بحلتها الجديدة


نقابة الصحافيين المصرية تسعى لاستعادة مكانتها من باب الحريات العامة