الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

عبد الله بن زايد ينتقد اقتراح نتنياهو بأن أبوظبي قد تساعد في إدارة غزة بعد الحرب (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

استنكر وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد يوم الجمعة اقتراح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن أبوظبي قد تساعد الفلسطينيين المحليين في إدارة غزة بعد الحرب.

وغرد بن زايد مستنكرا اقتراح نتنياهو "المشاركة في الإدارة المدنية لقطاع غزة الواقع تحت الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف أن الإمارات تؤكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يتمتع بأي صفة قانونية لاتخاذ هذه الخطوة، وأن الدولة ترفض الانجرار إلى أي خطة تهدف إلى توفير الغطاء للوجود الإسرائيلي في قطاع غزة.

وقال بن زايد: «تؤكد دولة الإمارات أنه عند تشكيل حكومة فلسطينية تلبي آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق وتتمتع بالنزاهة والكفاءة والاستقلال، فإن الدولة ستكون على أتم الاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم لتلك الحكومة». 

سُئل نتنياهو في مقابلة يوم الخميس مع الدكتور فيل عمن يود رؤيته يدير غزة بعد حماس.

وقال نتنياهو: "ربما يتعين علينا أن يكون لدينا نوع من الإدارة المدنية من قبل سكان غزة الذين ليسوا ملتزمين بتدميرنا، ربما بمساعدة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودول أخرى أعتقد أنها تريد أن ترى الاستقرار والسلام". ورد، مضيفًا أن إسرائيل ستحتفظ بالحق في دخول الجيب عند الضرورة للقضاء على فلول العناصر الإرهابية.

وقد أكد القادة الإماراتيون مرارا وتكرارا أنهم لن يشاركوا في إدارة ما بعد الحرب في غزة، في غياب التزام إسرائيلي بإيجاد طريق إلى حل الدولتين في المستقبل – وهو إطار يعارضه نتنياهو وحكومته المتشددة.

وأشار بعض المسؤولين إلى أن أبو ظبي أبدت بشكل خاص مرونة أكبر.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء إن خمس دول عربية "مستعدة للمساعدة في إعادة بناء غزة، ومستعدة للمساعدة في الانتقال إلى حل الدولتين... للحفاظ على الأمن والسلام بينما تعمل على إنشاء سلطة فلسطينية حقيقية وغير فاسدة". "

وقال بايدن إنه لا يريد تسمية الدول الخمس "لأنني لا أريد أن أوقعهم في مشاكل"، لكنه كان يشير على الأرجح إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر وقطر.

وقد أنشأت هذه الدول الخمس منتدى بالتنسيق مع الولايات المتحدة لصياغة رؤية ما بعد الحرب لغزة تهدف إلى إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في نهاية المطاف.

ويواجه نتنياهو وحكومته منذ فترة طويلة انتقادات بسبب رفضهما وضع خطة لإدارة القطاع بعد الحرب.

وقد رفض نتنياهو الجهود الرامية إلى إدراج السلطة الفلسطينية في التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب، معتبراً أن الجناح الأكثر اعتدالاً بالنسبة لحماس، والتي تدعم علناً حل الدولتين، لا يختلف عن الحركة التي تحكم غزة من حيث أنها ترفض أيضاً قبول حل الدولتين. الوجود، ويعزز الكراهية للدولة اليهودية.

الإمارات العربية المتحدة، وهي دولة خليجية بارزة ومؤثرة، هي واحدة من الدول العربية القليلة التي تربطها علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل، والتي حافظت عليها خلال الحرب المستمرة منذ أشهر، على الرغم من أن العلاقات تبدو متوترة.

وقالت مصادر إن علاقة أبوظبي مع نتنياهو انقطعت بسبب الحملة العسكرية، حيث نادراً ما يتحدث المسؤولون الإماراتيون معه الآن.

وكثيرا ما انتقدت الإمارات إسرائيل بسبب الحرب، على الرغم من تأكيدها أن العلاقات الدبلوماسية سمحت لها بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة وسط الأزمة الإنسانية.

وزير النفط يكلف نائب مدير مصافي عدن للقيام بإعمال المدير في غيابه وسط مخاوف من تمرير شحنات نفط مهربة


المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي تشهد توقيع عقد توريد للورق الطباعي بتمويلٍ ذاتي


انتقالي قشن ينظم ندوة لنشر الوعي السياسي وتعزيز الاصطفاف الوطني الجنوبي


الخوخة تحتضن حفل إشهار كتاب "وصايا الخُلود" بمناسبة الذكرى الـ3 لإعدام مليشيا الحوثي 9 من أبناء تهامة