الترجمة

تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية..

الولايات المتحدة قريبة جدًا من اتفاق ثنائي مع السعوديين يتوقف على التطبيع مع إسرائيل (ترجمة)

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان (إلى اليمين) يستقبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في أمانة مجلس التعاون الخليجي في الرياض

وكالة انباء حضرموت

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر يوم الخميس إن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية “قريبتان جدًا” من التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يوفر للرياض ضمانات أمنية من واشنطن بينما يبعد المملكة الخليجية عن منافسيها الأمريكيين.

ومع ذلك، أوضح أن الصفقة تتوقف على عنصر التطبيع الذي يتطلب من إسرائيل الموافقة على إنشاء مسار للدولة الفلسطينية المستقبلية. واعترف ميلر بأنه "لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به" في هذا الجانب. ولم يُظهر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أي اهتمام بمثل هذه التنازلات قبل الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول والذي أدى إلى اندلاع حرب غزة، وقد ضاعف من موقفه منذ ذلك الحين، قائلا إن ذلك سيكون بمثابة انتصار للإرهاب الفلسطيني.

"نحن قريبون جدًا من التوصل إلى اتفاق بشأن الأجزاء الثنائية من الحزمة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. وقال ميلر: "هناك بعض التفاصيل التي يتعين علينا مواصلة العمل عليها، لكننا نعتقد أنه يمكننا التوصل إلى اتفاق بشأن هذه التفاصيل في وقت قصير للغاية".

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لتايمز أوف إسرائيل الشهر الماضي إن السعوديين واصلوا إجراء مناقشات رفيعة المستوى مع البيت الأبيض بهدف التوسط في اتفاق تطبيع مع القدس، على الرغم من تأثير الحرب بين إسرائيل وحماس على مكانة إسرائيل العالمية.

وناقش وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن المبادرة الدبلوماسية مع نظرائه العرب عندما كان في الرياض يوم الاثنين. “لم نكن ننظر فقط إلى الطريق المؤدي إلى حل الدولتين، بل أيضا إلى إعادة إعمار غزة، وحكم غزة، والأمن في غزة. وقال ميلر: “بعض القطع أبعد من غيرها … نأمل في إحراز تقدم في هذا الشأن وأن تكون الاتفاقيات جاهزة للطرح في أقرب وقت ممكن”.

في حين أن الولايات المتحدة يمكن أن تتوصل إلى اتفاق مع المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى بشأن شروط المبادرة الدبلوماسية الإقليمية لتقديمها إلى إسرائيل، فقد كانت الرياض واضحة أنها لن توقع على الصفقة ما لم يكن هناك هدوء في غزة وطريق إلى السلام. دولة فلسطينية مستقلة، بحسب ميلر.

وقال: “قد نتوصل إلى اتفاق مع المملكة العربية السعودية بشأن الشكل الذي ستبدو عليه هذه الحزمة، ولكن فيما يتعلق باتفاق فعلي يتضمن التطبيع مع إسرائيل، يجب أن يكون هناك هدوء في غزة”.

وردا على سؤال حول سبب بذل الولايات المتحدة كل هذا الجهد في هذه المبادرة إذا كان من المرجح أن يرفضها نتنياهو، قال ميللر إن الولايات المتحدة تعتقد أن نهج التكامل الإقليمي هو في مصلحة إسرائيل لأنه سيوفر أمنًا أوسع للدولة اليهودية، ويعزل إيران في المنطقة. المنطقة وتزويد إسرائيل بشركاء للمساعدة في إعادة بناء غزة. "في نهاية المطاف، سيتعين على حكومة إسرائيل أن تختار ما هو في مصلحة شعبها".

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة أو المملكة العربية السعودية ستدعمان صفقة لا تتضمن عنصر التطبيع. وأضاف: "لقد كنا واضحين للغاية، وكانت المملكة العربية السعودية واضحة للغاية، وهي أن هذه صفقة شاملة ستتضمن مكونًا ثنائيًا وتتضمن أيضًا طريقًا نحو حل الدولتين".

وفي مقال افتتاحي نُشر يوم الجمعة في صحيفة نيويورك تايمز، أوجز توماس فريدمان المطالب المحددة للسعوديين.

"اخرجوا من غزة، وجمدوا بناء المستوطنات في الضفة الغربية، وابدأوا في "مسار" مدته ثلاث إلى خمس سنوات لإقامة دولة فلسطينية" في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال فريدمان إن الدولة “ستكون مشروطة أيضًا بقيام السلطة الفلسطينية بإجراء إصلاحات لجعلها هيئة حاكمة يثق بها الفلسطينيون ويعتبرونها شرعية ويرى الإسرائيليون أنها فعالة”.

وقال فريدمان أيضًا إن “الولايات المتحدة والسعوديين يفكران في وضع اللمسات النهائية على الصفقة وإحالتها إلى الكونجرس بشرط أن المملكة العربية السعودية ستقوم بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في اللحظة التي يكون فيها لدى إسرائيل حكومة مستعدة للوفاء بالشروط السعودية الأمريكية”.

وأثناء وجوده في تل أبيب في وقت سابق من هذا الأسبوع، أخبر بلينكن نتنياهو وغيره من القادة الإسرائيليين أنه يجب التوصل إلى اتفاق الرهائن قريبا إذا كانت القدس لا تزال ترغب في التوقيع على اتفاق تطبيع مع المملكة العربية السعودية، حسبما قال مسؤولان مطلعان على الأمر لتايمز أوف إسرائيل.

وقال المسؤولون إن بلينكن حذر من أن نافذة التوصل إلى اتفاق آخذة في الإغلاق وأن أي هجوم إسرائيلي كبير في رفح من المرجح أن يغلقها بالكامل.

وقال المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثوا إلى التايمز أوف إسرائيل الشهر الماضي إن الفجوات المتبقية بين واشنطن والرياض يمكن سدها. وقال المسؤولون الأمريكيون إن الإدارة كانت أكثر انقسامًا حول ما إذا كان نتنياهو مستعدًا لدفع قضية الدولة الفلسطينية لإقناع السعوديين.

وكما يُنظر إلى المكون الفلسطيني على أنه أساسي في صفقة التطبيع، نظراً للحساسية تجاه القضية الفلسطينية في السعودية وبين التقدميين في الكونغرس؛ ويُنظر إلى اتفاق التطبيع على أنه أمر بالغ الأهمية للتوصل إلى اتفاق دفاعي كبير بين واشنطن والرياض عند خط النهاية، بالنظر إلى الحاجة إلى تهدئة الجمهوريين المؤيدين لإسرائيل الذين هم أقل ميلاً إلى دعم صفقة صاغها البيت الأبيض الديمقراطي، إلى جانب الديمقراطيين الذين يؤيدون إسرائيل. انتقدوا سجل حقوق الإنسان في المملكة الخليجية.

ولكن هذا لم يمنع إدارة بايدن من المضي قدماً في المفاوضات على أمل أن يكون لديها قريباً اقتراح يمكنها تقديمه لنتنياهو، مما يجبره على الاختيار بين التكامل الإقليمي والحفاظ على شركائه في الائتلاف اليميني المتطرف الذين سيقفزون بالتأكيد. السفينة إذا قبل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقبلية، مهما كانت نظرية أو مشروطة أو بعيدة المنال.

مدير صندوق النظافة والتحسين بأحور يناشد محافظ محافظة أبين


قوات الحزام الأمني مسنوداً بالمشتركة الجنوبية تكبد الحوثي خسائر كبيرة شمال غرب المسيمير الحواشب


دولة عظمى تقرر إعادة فتح سفارتها في عدن


رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في عاصمة شبوة