الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.. هل يمكن أن يعيق القوات الجوية البرية الكولومبية؟ (ترجمة)

طائرات كفير التابعة للقوات الجوية الكولومبية تحلق فوق العلم الكولومبي خلال حفل إحياء ذكرى يوم استقلال كولومبيا في بوغوتا

وكالة انباء حضرموت

أصبحت كولومبيا أحدث دولة في أمريكا اللاتينية تعلن أنها ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب حملتها العسكرية في غزة، لكن التداعيات على الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية قد تكون أوسع من الدول الأخرى بسبب العلاقات الثنائية الطويلة الأمد. اتفاقيات بشأن المسائل الأمنية.

ووصف الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو يوم الأربعاء تصرفات إسرائيل في غزة بأنها “إبادة جماعية” وأعلن أن حكومته ستنهي العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل اعتبارا ن يوم الخميس. لكنه لم يتطرق إلى كيفية تأثير قراره على الجيش الكولومبي، الذي يستخدم طائرات حربية ومدافع رشاشة إسرائيلية الصنع لمحاربة عصابات المخدرات والجماعات المتمردة، واتفاقية التجارة الحرة بين البلدين التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2020.

وفي المنطقة أيضًا، قطعت بوليفيا وبليز علاقاتهما الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس التي بدأت عندما هاجمت حماس جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز 253 رهينة.

وفيما يلي نظرة على علاقات كولومبيا الوثيقة مع إسرائيل وتداعياتها:

ما أهمية التعاون الأمني ​​بين كولومبيا وإسرائيل؟

لقد وقعت كولومبيا وإسرائيل العشرات من الاتفاقيات حول قضايا واسعة النطاق، بما في ذلك التعليم والتجارة، منذ أن أقامتا العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 1957. ولكن لا شيء يربطهما بشكل أوثق من العقود العسكرية.

والطائرات المقاتلة الكولومبية كلها إسرائيلية الصنع. تم استخدام أكثر من 20 طائرة مقاتلة من طراز كفير إسرائيلية الصنع من قبل القوات الجوية في العديد من الهجمات على معسكرات حرب العصابات النائية التي أضعفت القوات المسلحة الثورية الكولومبية. وساعدت الضربات في دفع الجماعة المتمردة إلى محادثات السلام التي أسفرت عن نزع سلاحها في عام 2016.

لكن الأسطول الذي تم شراؤه في أواخر الثمانينات أصبح قديما ويحتاج إلى صيانة لا يمكن أن تقوم بها إلا شركة إسرائيلية. وقد لجأ المصنعون في فرنسا والسويد والولايات المتحدة إلى الحكومة الكولومبية لتقديم خيارات بديلة، إلا أن أولويات الإنفاق لدى إدارة بترو تتجه نحو أماكن أخرى.

ويستخدم الجيش الكولومبي أيضًا بنادق جليل، التي تم تصميمها في إسرائيل والتي حصلت كولومبيا على حقوق تصنيعها وبيعها. كما تساعد إسرائيل الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية في تلبية احتياجات الأمن السيبراني.

هل ستؤثر هذه الخطوة على العقود العسكرية الكولومبية مع إسرائيل؟

لا يزال غير واضح.

وقالت وزارة الخارجية الكولومبية، الخميس، في بيان لها، إن "جميع الاتصالات المتعلقة بهذا الإعلان ستتم عبر القنوات الرسمية القائمة ولن تكون علنية". ولم ترد الوزارة على الفور على طلب للتعليق من وكالة أسوشيتد برس، في حين رفضت السفارة الإسرائيلية في بوغوتا معالجة هذه القضية.

ومع ذلك، قبل يوم واحد من إعلان بترو قراره، أخبر وزير الدفاع الكولومبي إيفان فيلاسكيز المشرعين أنه لن يتم توقيع عقود جديدة مع إسرائيل، على الرغم من أنه سيتم الوفاء بالعقود الحالية، بما في ذلك تلك المتعلقة بصيانة مقاتلات كفير وواحدة لأنظمة الصواريخ.

وقال فيلاسكويز إن الحكومة أنشأت لجنة "انتقالية" تسعى إلى "تنويع" الموردين لتجنب الاعتماد على إسرائيل. وأضاف أن أحد الاحتمالات قيد النظر هو تطوير بندقية من قبل الصناعة العسكرية الكولومبية لتحل محل الجليل.

وكان التعاون الأمني ​​في قلب التوترات بين البلدين. وقالت إسرائيل في أكتوبر إنها ستوقف الصادرات الأمنية إلى كولومبيا بعد أن رفض بترو إدانة هجوم حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل والذي أدى إلى الحرب وقارن تصرفات إسرائيل في غزة بتلك التي قامت بها ألمانيا النازية. وفي فبراير/شباط، أعلنت شركة بيترو تعليق شراء الأسلحة من إسرائيل.

ويرى الجنرال المتقاعد غييرمو ليون، القائد السابق للقوات الجوية الكولومبية، أن القدرات العسكرية للبلاد سوف تتأثر إذا أخلت إدارة بترو بالتزاماتها التعاقدية أو حتى إذا امتثلت لها ولكنها رفضت التوقيع على التزامات جديدة.

وقال لوكالة أسوشييتد برس: "في نهاية العام، نفدت أعمال الصيانة وقطع الغيار، ومنذ ذلك الحين فصاعدًا، سيدخل الأسطول بسرعة إلى حالة لن يكون لدينا فيها الوسائل اللازمة لاستمراره". "هذا العام، تم سحب ثلاث طائرات من الخدمة بسبب امتثالها لدورة حياتها المفيدة."

ما هي العلاقة التجارية بين البلدين؟

دخلت اتفاقية التجارة الحرة بين كولومبيا وإسرائيل حيز التنفيذ في أغسطس 2020. وتشتري إسرائيل الآن 1% من إجمالي صادرات كولومبيا، والتي تشمل الفحم والقهوة والزهور.

وفقًا لوزارة التجارة الكولومبية، بلغ إجمالي الصادرات إلى إسرائيل العام الماضي 499 مليون دولار، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 53% عن عام 2022.

وتشمل واردات كولومبيا من إسرائيل المعدات الكهربائية والبلاستيك والأسمدة.

ولم توضح أي من الحكومتين ما إذا كان الخلاف الدبلوماسي سيؤثر على اتفاقية التجارة.

بدء دورة تدريبية لمدربي الحساب الذهني في محافطة أبين


بخطبة الجمعة.. مساجد أبين تدعو إلى نبذ المناطقية والعصبية


الهيئة الأكاديمية الجنوبية تنعي أحد مؤسسيها البارزين د. عامر خميس بن عزون


لحج.. طلاب المسيمير الجامعيون يشكرون القيادي محمود عادل عباس