الترجمة

وسط محادثات غزة..

مجلس الوزراء الأمني ​​يؤجل مرة أخرى قرار إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل (ترجمة)

أحد موظفي قناة الجزيرة يمر أمام شعار القناة في مقرها الرئيسي في الدوحة

وكالة انباء حضرموت

أحجم مجلس الوزراء الأمني ​​مرة أخرى عن التصويت للموافقة على قانون يسمح للحكومة بإغلاق قناة الجزيرة الإخبارية في إسرائيل في اجتماع ليلة الخميس، على ما يبدو في محاولة لعدم نسف المحادثات الجارية لتأمين إطلاق سراح الرهائن واتفاق وقف إطلاق النار مع حماس.

وجاء التأخير على الرغم من الحصول على الضوء الأخضر يوم الخميس من المدعي العام جالي باهاراف ميارا للقيام بذلك يوم الخميس.

وذكر موقع واي نت الإخباري أن التصويت يمكن أن يتم بدلا من ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد. ونقل التقرير عن مسؤول كبير لم يذكر اسمه قوله إن التأخير يرجع إلى الجهود المستمرة للتوصل إلى اتفاق مع حماس. وقطر، التي تمول قناة الجزيرة، هي وسيط رئيسي.

وقال المسؤول إن التهديدات بإغلاق القناة الفضائية قد تضغط على قطر لممارسة ضغوط إضافية على الجماعة الإرهابية لتقديم تنازلات. وكانت إسرائيل حريصة أيضًا على ضمان عدم قيام الولايات المتحدة بإلقاء اللوم على القدس في أي فشل في التوصل إلى اتفاق.

ومع ذلك، فقد عقد اجتماع مجلس الوزراء في ظل افتراض بين قيادة البلاد بأن حماس سترفض رسميًا العرض الأخير الخاص باتفاق الرهائن والهدنة.

ووافق الكنيست على ما يسمى بقانون الجزيرة في 1 أبريل/نيسان، الذي يمنح الحكومة صلاحيات مؤقتة لمنع شبكات الأخبار الأجنبية من العمل في إسرائيل إذا رأت الأجهزة الأمنية أنها تضر بالأمن القومي.

وتعهد وزير الاتصالات شلومو كارهي، الذي قاد الجهود لتمرير القانون، مباشرة بعد التصويت النهائي بإغلاق عمليات القناة الممولة قطريا في إسرائيل “في الأيام المقبلة”، قائلا: “لن تكون هناك حرية تعبير”. لأبواق حماس في إسرائيل”.

وذكرت هيئة البث “كان” يوم الخميس أن النائب العام أثار مسألة عدم منح قناة الجزيرة الحق في جلسة استماع، لكنها قالت إنه لا يزال من الممكن طرح القانون للتصويت عليه بشكل قانوني في مجلس الوزراء الأمني.

ولطالما اشتكى المسؤولون الإسرائيليون من تغطية قناة الجزيرة، التي يقولون إنها متأثرة بشدة بحركة حماس وتعرض قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة للخطر وسط القتال المستمر منذ هجوم الحركة في 7 أكتوبر.

وفي الماضي، لم يصلوا إلى حد اتخاذ أي إجراء، مع الأخذ في الاعتبار تمويل قطر لمشاريع البناء الفلسطينية في غزة، والتي اعتبرتها جميع الأطراف وسيلة لدرء الصراع.

وبموجب القانون، يحق للكارحي إصدار مثل هذه الأوامر، ولكن فقط بعد الحصول على موافقة رئيس الوزراء والمجلس الوزاري الأمني، وبعد تقديم ورقة موقف مهنية إلى رئيس الوزراء ووزير الاتصالات من قبل الأجهزة الأمنية توضح بالتفصيل "الأسس الواقعية" للادعاءات بأن القناة تلحق الضرر بالأمن القومي الإسرائيلي.

تكون هذه الأوامر صالحة لمدة 45 يومًا ولكن يمكن تجديدها لفترات أخرى مدتها 45 يومًا.

وبموجب أحكام القانون، يجب تقديم أي أمر بإغلاق قناة إخبارية أجنبية في غضون 24 ساعة للمراجعة القضائية من قبل رئيس المحكمة المحلية، الذي يجب عليه بعد ذلك أن يقرر في غضون ثلاثة أيام ما إذا كان يرغب في تغيير أو تقصير فترة الإغلاق. الأمر - الطلب.

وتم إقرار القانون نفسه كقانون مؤقت وسينتهي في 31 يوليو أو قبل ذلك إذا رفعت الحكومة إعلان حالة الطوارئ.

وقال مكتب كارهي في أكتوبر/تشرين الأول إن حملة إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل استندت إلى "دليل على أنها تساعد العدو، وتبث دعاية لصالح حماس، باللغتين العربية والإنجليزية، للمشاهدين في جميع أنحاء العالم، وحتى تمريرات حساسة". معلومات للعدو."

واتهم الكارحي المحطة بالتحريض المؤيد لحماس وتعريض القوات الإسرائيلية للكمائن. ولم ترد قناة الجزيرة وحكومة الدوحة على تلك الادعاءات.

وقد لاقت هذه الخطوة انتقادات، بما في ذلك من قبل الولايات المتحدة، باعتبارها هجومًا على حرية الصحافة في إسرائيل.

مليشيات الحوثي تعتقل الكاتب الصحفي محمد المياحي بسبب منشوراته النقدية


حقيقة وثيقة إدخال 25 ألف علم يمني إلى عدن والجنوب


النقيب الحجيلي الركن المالي لألوية المشاة يزور مدير عام ردفان


بدء دورة تدريبية لمدربي الحساب الذهني في محافطة أبين