الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

حماس تتوعد بالرد على اقتراح الهدنة الإسرائيلي قريبا جدا وسط وساطة مكثفة (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

تنتظر إسرائيل والوسطاء الدوليون وآخرون يوم الأربعاء رد حركة حماس على الاقتراح الأخير للدولة اليهودية بشأن صفقة الرهائن، حيث يسعى دبلوماسيون من مختلف البلدان إلى تضييق الفجوات الكبيرة فيما يتعلق بشروط الصفقة، بما في ذلك ما إذا كانت وإلى أي مدى ستتم هذه الصفقة؟ ومن شأنه أن يعني نهاية الحرب في قطاع غزة.

وقال سهيل الهندي، المسؤول الكبير في حماس، لوكالة فرانس برس يوم الأربعاء إن الحركة “ستقدم ردها بشكل واضح خلال فترة قصيرة جدا”، لكنه لم يذكر على وجه التحديد متى كان من المتوقع أن يحدث ذلك.

الحكومة الإسرائيلية، التي نقلت عرضها الأخير لحماس من خلال وسطاء مصريين في أواخر الأسبوع الماضي، تتوقع ردا مساء الأربعاء، بحسب ما قاله مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل.

لكن وكالة فرانس برس نقلت عن مصدر ثان مطلع على المفاوضات قوله إن الوسطاء القطريين يتوقعون ردا من حماس خلال يوم أو يومين. وقال مسؤول مصري قريب من المحادثات إن حماس لا تزال تسعى للحصول على توضيحات بشأن شروط الاقتراح.

وأشارت تقارير متعددة، بما في ذلك تقرير نشرته صحيفة الأخبار اللبنانية يوم الأربعاء، إلى أن العرض الإسرائيلي سيشهد إطلاق سراح ما لا يقل عن 33 رهينة مدنية ومريضة في المرحلة الأولى، تليها مراحل لاحقة من شأنها إرساء هدوء مستدام وانسحاب كامل محتمل. من قوات جيش الدفاع الإسرائيلي.

وبحسب ما ورد، تتضمن المرحلة الأولى من الصفقة، التي تستمر 40 يومًا، انسحابًا تدريجيًا للقوات الإسرائيلية من أجزاء من القطاع من أجل السماح بحركة المساعدات الإنسانية وعودة المدنيين إلى منازلهم.

وبحسب ما ورد فإن الصفقة ستتضمن إطلاق إسرائيل سراح عدة مئات من السجناء الأمنيين الفلسطينيين.

وحتى لو قبلت حماس الصفقة دون قيد أو شرط، فليس من الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستوافق عليها. وقد انتقدتها أحزاب الائتلاف اليمينية المتطرفة مرارا وتكرارا ووصفتها بأنها استسلام لمطالب الحركة وتخلي عن هدف الحرب الأولي المتمثل في القضاء على قدرات حكم حماس في غزة، وهددت علنا ​​بإسقاط الحكومة إذا تمت الموافقة عليها.

ويطالبون بشن هجوم وشيك على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، وهو ما وعدت به الحكومة منذ عدة أشهر.

وقال المسؤول الهندي في حماس لوكالة فرانس برس عبر الهاتف من مكان لم يكشف عنه، إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان مبعوثو الحركة، الذين عادوا من القاهرة إلى قاعدتهم في قطر، يشعرون بأي تقدم.

وشدد على أن الهدف هو "التوصل إلى نهاية لهذه الحرب" وأن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يكون دائما - وهو أمر غير مقبول بالنسبة لإسرائيل، التي أشار مناصروها إلى أنه كان هناك وقف دائم لإطلاق النار عندما شنت حماس هجومها في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي نفذه بعض الأشخاص. قُتل 1200 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، وتم اختطاف 253 شخصًا في غزة وسط تفشي العنف الجنسي وأعمال الوحشية المروعة.

وقال مسؤول مصري يوم الأربعاء إن حماس طلبت من الوسطاء المصريين والقطريين تقديم توضيحات بشأن شروط اقتراح الهدنة.

وقال المسؤول، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة بالمحادثات وتحدث إلى وكالة أسوشييتد برس بشرط عدم الكشف عن هويته من أجل مناقشة الصفقة بحرية، إن حماس تريد شروطًا واضحة للعودة غير المشروطة للنازحين إلى شمال غزة وضمان المرحلة الثانية. وسيشمل الاتفاق مناقشة الانسحاب التدريجي والكامل لجميع القوات الإسرائيلية من قطاع غزة بأكمله.

وقال المسؤول إن الاتفاق الحالي لم يوضح بشكل كامل من سيسمح له بالعودة إلى الشمال وكيف سيتم تحديد ذلك.

ولم يكن من الواضح ما إذا كانت مطالبة حماس بالوضوح ستؤخر التقدم في الاتفاق الذي قد يظهر.

وقال هندي إن هناك “اهتماما كبيرا” من جانب حماس والفصائل الأخرى بإنهاء الحرب، لكنه أكد أن ذلك “لن يكون بأي ثمن”.

وأضاف أن “حماس منفتحة على أي حوار مع الوسطاء سواء المصريين أو القطريين، كما أنها منفتحة على كل المبادرات لإنهاء الحرب على الشعب الفلسطيني، ولكن ضمن شروط واضحة للغاية لا يمكن التنازل عنها”.

وأضاف أن الفلسطينيين الذين "صمدوا وصمدوا لأكثر من 200 يوم، لا يمكنهم تحت أي ظرف من الظروف رفع الراية البيضاء أو الاستسلام لشروط العدو الإسرائيلي". "كرامتنا وشرفنا يرفضان التنازل".

وقال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورن يوم الأربعاء إن الدبلوماسيين ما زالوا يعملون من أجل التوصل إلى هدنة لكنه أحجم عن الإفصاح عن مدى تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق أو تقديم تفاصيل بشأن موقف المفاوضات.

وقد اطلع سيجورن على آخر تطورات المفاوضات من قبل المسؤولين المصريين عندما توقف بشكل غير مقرر في القاهرة بعد جولة في المنطقة استمرت خمسة أيام، شملت توقفًا في لبنان والمملكة العربية السعودية وإسرائيل.

وأضاف: «لقد جئنا لتنسيق جهودنا من أجل التوصل إلى هدنة. وقال سيجورن بعد اجتماعه مع نظيره المصري سامح شكري: “الرسائل التي وجهتها فرنسا وشركاؤها العرب في المنطقة هي أن إسرائيل تتراجع عن هذا الهجوم في رفح”.

وقال سيجورن إنه أبلغ المسؤولين المصريين أيضا أنه من المهم وضع الاقتراح الفرنسي لنزع فتيل الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران على رأس جدول الأعمال في حالة التوصل إلى هدنة في غزة.

وقال الوزير الفرنسي، الذي التقى برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس يوم الثلاثاء، إن الهدنة لن تكون سوى خطوة أولى نحو وقف إطلاق نار طويل الأمد.

لكن نتنياهو قال لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء إنه لن يقبل بإنهاء الحرب في غزة كجزء من صفقة رهائن محتملة، حسبما قال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل.

بلينكن، الذي حث حماس علنًا على قبول العرض الإسرائيلي “السخي للغاية”، قال يوم الأربعاء إن “حماس هي التي تقف في طريق وقف إطلاق النار”، محملا المنظمة الإرهابية المسؤولية بشكل مباشر عن الفشل في التوصل إلى صفقة رهائن منذ نوفمبر.

كما أخبر نتنياهو بلينكن خلال لقائهما في القدس أن صفقة الرهائن مع حماس لا تعني أنه سيتم تجنب الهجوم على رفح، حسبما قال مكتب رئيس الوزراء لتايمز أوف إسرائيل. ومن المعتقد أن مدينة غزة الجنوبية تحتوي على آخر المعاقل الرئيسية لحماس، ويصر المسؤولون الإسرائيليون على أن الإطاحة بحماس أمر مستحيل دون التعامل مع المدينة.

وقال مكتب رئيس الوزراء: “عملية رفح لا تتوقف على أي شيء”. “لقد أوضح رئيس الوزراء نتنياهو ذلك للوزير بلينكن”.

وقد حثت الولايات المتحدة إسرائيل على عدم شن هجومها المخطط له على رفح، حيث يعتقد أن قيادة حماس والعديد من الرهائن محتجزون، ولكن أيضًا حيث يلجأ حوالي 1.5 مليون مدني حيث دمرت الحرب بقية القطاع.

وقال نتنياهو يوم الثلاثاء إنه لا يزال عازما على إرسال قوات إلى رفح، سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا.

وقدرت إسرائيل أن 129 من الرهائن الذين تم احتجازهم في 7 أكتوبر ما زالوا في غزة – وليسوا جميعهم على قيد الحياة – بعد هدنة نوفمبر. وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك، وأنقذت القوات ثلاثة رهائن أحياء. كما تم انتشال جثث 12 رهينة، من بينهم ثلاثة قتلوا عن طريق الخطأ على يد الجيش. وأكد الجيش الإسرائيلي أيضًا مقتل 34 ممن ما زالوا في الأسر.

بالإضافة إلى الرهائن الذين تم احتجازهم في 7 أكتوبر، تحتجز حماس أيضًا جثث الجنديين الإسرائيليين أورون شاؤول وهدار غولدين منذ عام 2014، بالإضافة إلى اثنين من المدنيين الإسرائيليين، أفيرا منغيستو وهشام السيد، اللذين يعتقد أنهما على قيد الحياة بعد دخولهم القطاع بمحض إرادتهم في عامي 2014 و2015 على التوالي.

مليشيات الحوثي تعتقل الكاتب الصحفي محمد المياحي بسبب منشوراته النقدية


حقيقة وثيقة إدخال 25 ألف علم يمني إلى عدن والجنوب


النقيب الحجيلي الركن المالي لألوية المشاة يزور مدير عام ردفان


بدء دورة تدريبية لمدربي الحساب الذهني في محافطة أبين