الترجمة

3 سفن في الأسطول الأولي تحمل مساعدات وآلاف الركاب..

إسرائيل تستعد لإبحار أسطول الحرية من تركيا إلى غزة (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

يستعد المسؤولون الأمنيون في إسرائيل لوصول أولى السفن مما يسمى تحالف أسطول الحرية، الذي من المتوقع أن يغادر تركيا خلال الأيام المقبلة في محاولة للوصول إلى شواطئ غزة وتعطيل التجارة البحرية وسط حرب إسرائيل مع حماس.

وتقود الجهود المبذولة للوصول إلى غزة في سفن تحمل مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية هيئة الإغاثة الإنسانية التركية IHH، التي تحاول كسر الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على غزة لمنع حركة حماس من إعادة تسليح نفسها.

وسيتألف الأسطول الأولي من ثلاث سفن، ستحمل اثنتان منها مساعدات إنسانية بينما ستحمل الثالثة آلاف الركاب بما في ذلك عمال الإغاثة والصحفيين، وفقًا لرويترز. وقالت هيئة الإغاثة الإنسانية IHH في بيان نُشر على الإنترنت، إن سفنًا إضافية ستغادر في مرحلة لاحقة من أماكن أخرى في المنطقة للانضمام إليها وتوسيع الأسطول.

وقالت المنظمة إن الهدف من الأسطول هو “وضع الإبادة الجماعية في غزة بقوة على أجندة صناع القرار والدول الدوليين، وخلق مبادرة قوية لإنهاء العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار عن القطاع”.

وبالإضافة إلى منظمة IHH، كانت هناك أيضًا مجموعات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا من بين المجموعات التي من المقرر أن تشارك في القافلة القادمة.

وفقا لتقرير لم يذكر مصدره مساء الخميس من أخبار القناة 12، يأمل المسؤولون الإسرائيليون أن يتم تأجيل الأسطول، الذي تم تأجيله عدة مرات، إلى أجل غير مسمى.

وقالت هويدا عراف محامية حقوق الإنسان والناشطة المؤيدة للفلسطينيين لرويترز يوم الخميس إنها انضمت إلى الأسطول "لمحاولة توصيل هذه المساعدات وتحدي الحصار بشكل مباشر على أمل كسره".

“نحن ندرك أن إسرائيل قد تهاجمنا… ومع كل الأعين على سفننا، نأمل أن تقرر إسرائيل عدم القيام بذلك. وقال عراف، وهو أمريكي من أصل فلسطيني: "إنهم يتلقون تدريبات على المقاومة السلمية".

ويأتي التخطيط لمغادرة الأسطول بعد 14 عاما تقريبا من مهمة مماثلة نظمتها منظمة IHH، التي صنفتها إسرائيل منظمة إرهابية.

وفي مايو 2010، حاول أسطول الحرية لغزة اختراق الحصار البحري المفروض على قطاع غزة، لكن البحرية الإسرائيلية اعترضته. وبعد أن رفضت القافلة أوامر البحرية الإسرائيلية بتغيير مسارها إلى أشدود، صعدت قوات الكوماندوز الإسرائيلية على إحدى السفن، مافي مرمرة، التي كانت تحمل أكثر من 600 راكب. وبعد أن قوبلت بمقاومة عنيفة، فتحت قوات الكوماندوز النار وقتلت 10 نشطاء أتراك. وأصيب عشرة جنود إسرائيليين خلال الهجوم.

ولم يتم حل الأزمة الدبلوماسية بين إسرائيل وتركيا التي أعقبت حادثة مافي مرمرة إلا في عام 2016، عندما وافقت القدس على دفع 20 مليون دولار كتعويضات لعائلات الضحايا والسماح بدخول المساعدات التركية إلى غزة - وفي المقابل، وافقت إسطنبول على عدم تحميل أي مواطن إسرائيلي مسؤولية جنائية أو مالية عن الحادث.

وفرضت إسرائيل الحصار على غزة في عام 2007، بعد وقت قصير من سيطرة حماس على القطاع الساحلي، وتم فرضه بالتعاون مع مصر المجاورة لمنع الجماعة الإرهابية من إعادة التسلح والتحول إلى تهديد أكبر بعد أن أعلنت مرارا وتكرارا عن نيتها تدمير إسرائيل. .

وعلى الرغم من الحصار، تمكنت حماس من الحصول على الأسلحة والتمويل، وذلك بفضل الدعم الإيراني والقطري بشكل رئيسي، وإطلاق الصواريخ على البلدات والمدن الإسرائيلية بشكل منتظم، مما تسبب في مناوشات تصاعدت في مناسبات متكررة إلى صراع طويل الأمد.

وبلغت هجمات حماس على إسرائيل ذروتها في هجومها على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، عندما اقتحم الإرهابيون بقيادة حماس الحدود وقتلوا نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واجتاحوا المجتمعات المحلية في جنوب إسرائيل وذبحوا رواد الحفلات في مهرجان موسيقي. كما اختطف الإرهابيون حوالي 253 شخصًا إلى غزة، حيث لا يزال حوالي 129 محتجزًا كرهائن.

المؤرخ أديب مخزوم يعرض ما أهمله التاريخ عن الموسيقار محمد عبدالوهاب


شراكة بين جي 42 الإماراتية وإنفيديا في تكنولوجيا المناخ


صلاحيات مختلفة للرئيس التونسي من دستور 1959 إلى دستور 2022


بناء نموذج أفريقي للسلام ممكن