الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

مجلس النواب الأميركي يوافق على مساعدات عسكرية بقيمة 17 مليار دولار لإسرائيل (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

وافق مجلس النواب الأميركي، السبت، على حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار بدعم واسع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتوفير المساعدة الأمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، رغم اعتراضات مريرة من المتشددين الجمهوريين.

وشمل ذلك 17 مليار دولار من المساعدات الدفاعية لإسرائيل، ونحو 9 مليارات دولار لتوفير الإغاثة الإنسانية للناس في غزة وكذلك المناطق الأخرى التي مزقتها الحرب (القرار النهائي بشأن التخصيص يعود إلى البيت الأبيض)، حيث يتوقع المحللون أن يذهب ما يقرب من 2 مليار دولار إلى غزة.

وينتقل التشريع الآن إلى مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية، والذي أقر إجراء مماثل قبل أكثر من شهرين. وحث زعماء الولايات المتحدة، من الرئيس الديمقراطي جو بايدن إلى زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون على طرح المشروع للتصويت.

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ على الإجراء الأسبوع المقبل، ويرسله إلى بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانونًا.

ومن بين المساعدات المقدمة لإسرائيل، سيتم تخصيص حوالي 5.2 مليار دولار لتجديد وتوسيع نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي. وسيتم تخصيص 3.5 مليار دولار أخرى لشراء أنظمة أسلحة متقدمة؛ مليار دولار لتعزيز إنتاج الأسلحة؛ 4.4 مليار دولار للإمدادات والخدمات الدفاعية الأخرى المقدمة لإسرائيل؛ ونحو 2.4 مليار دولار للعمليات الأمريكية في المنطقة وسط حرب غزة.

وسيحظر مشروع القانون أيضًا تحويل الأموال إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، التي تقدم الدعم للاجئين الفلسطينيين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن موافقة مجلس النواب على المساعدات "تبعث برسالة قوية إلى أعدائنا".

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن مشروع القانون “يظهر الدعم القوي من الحزبين لإسرائيل ويدافع عن الحضارة الغربية. شكرا لكم أيها الأصدقاء، شكرا لأميركا”.

كما شكر وزير الدفاع يوآف غالانت أمريكا على “دعمها الثابت” في الوقت الذي تواجه فيه إسرائيل “تهديدات من 7 جبهات مختلفة بما في ذلك إيران”.

وأشاد بايدن بالمشرعين من كلا الحزبين، قائلا إنهم "في نقطة المنعطف الحاسمة هذه، اجتمعوا معا للرد على نداء التاريخ".

“ستوفر هذه الحزمة دعمًا حاسمًا لإسرائيل وأوكرانيا؛ وقال بايدن في بيان: “تقديم المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لغزة والسودان وهايتي ومواقع أخرى… وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

وبينما فشلت المساعدات المقدمة لأوكرانيا في الحصول على أغلبية من الجمهوريين، صوت العشرات من الديمقراطيين التقدميين ضد مشروع قانون مساعدة إسرائيل حيث طالبوا بإنهاء الهجوم على غزة، الذي أثارته هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والتي أسفرت عن مقتل آلاف المدنيين.

وفي بيان صدر بعد التصويت، قال العديد من النواب، بمن فيهم ألكساندريا أوكازيو كورتيز، وجواكين كاسترو، وبراميلا جايابال و16 آخرين: “نحن نؤمن بقوة بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس وانضممنا إلى زملائنا سابقًا في التأكيد على واجبنا المشترك”. الالتزام… جميعنا ندعم تعزيز القبة الحديدية وأنظمة الدفاع الأخرى، ونحن ملتزمون بمستقبل سيادي وآمن ومأمون لإسرائيل.

ولكن وسط "المعاناة غير العادية [الملحقة] بشعب غزة... نعتقد أن هناك ضرورة أخلاقية لإيجاد مسار آخر".

وأضافوا: "معظم الأميركيين لا يريدون أن تكتب حكومتنا شيكاً على بياض لمواصلة حرب رئيس الوزراء نتنياهو في غزة. على الولايات المتحدة أن تساعد إسرائيل على إيجاد طريق لكسب السلام”.

مرر مجلس النواب بسرعة سلسلة من الأصوات في جلسة نادرة يوم السبت، حيث انضم الديمقراطيون والجمهوريون معًا بعد معركة شاقة استمرت أشهرًا حول الدعم الأمريكي المتجدد لصد الغزو الروسي.

وواجه كل جزء من حزمة المساعدات تصويتا بالرفض أو بالرفض. الأول، مشروع قانون الأمن القومي الذي يتضمن بندًا يفرض بيع منصة TikTok الشهيرة، إلى جانب أولويات أخرى، وقد تمت الموافقة عليه بأغلبية ساحقة. كما مر بسرعة دعم الحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وسمحت هذه العملية غير العادية بتشكيل تحالفات فريدة حول مشاريع القوانين، ودفعها إلى الأمام.

وقال النائب مايكل ماكول من تكساس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: "إن عيون العالم علينا، وسيحكم التاريخ على ما نفعله هنا والآن".

ويمثل مشهد عطلة نهاية الأسبوع عرضا مذهلا للتحرك الذي اتخذه الكونجرس بعد أشهر من الخلل الوظيفي والجمود الذي أججه الجمهوريون الذين يسيطرون على الأغلبية لكنهم منقسمون بشدة بشأن المساعدات الخارجية، خاصة لأوكرانيا التي تحارب الغزو الروسي. ويعتمد رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الذي يضع منصبه على المحك، على الدعم الديمقراطي لضمان الموافقة على الحزمة العسكرية والإنسانية، وتدفق المساعدة إلى حلفاء الولايات المتحدة.

وافتتح الصباح بنقاش كئيب وجاد وإحساس غير عادي بالهدف، واتحد الزعماء الجمهوريون والديمقراطيون للحث على تمرير سريع يضمن دعم الولايات المتحدة لحلفائها وبقائها رائدة على المسرح العالمي. كانت صالات عرض زوار المنزل مزدحمة بالمتفرجين.

وقال النائب عن نيويورك: "في بعض الأحيان، عندما تعيش التاريخ، كما نحن اليوم، فإنك لا تفهم أهمية أفعال الأصوات التي نجريها في قاعة المجلس هذه، والأثر الذي ستحدثه في المستقبل". جريجوري ميكس، كبير الديمقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب. "هذه لحظة تاريخية."

ويزيل تمريره عبر مجلس النواب أكبر عقبة أمام طلب التمويل الذي تقدم به بايدن، والذي قدمه لأول مرة في أكتوبر عندما بدأت الإمدادات العسكرية لأوكرانيا في النفاد. لقد ناضل مجلس النواب الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري، المتشكك في الدعم الأمريكي لأوكرانيا، لعدة أشهر بشأن ما يجب فعله، حيث طالب أولاً بربط أي مساعدة بتغييرات في السياسة على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، لكنه رفض على الفور عرض مجلس الشيوخ من الحزبين على هذا المنوال. .

وكان الوصول إلى نهاية اللعبة بمثابة دفعة مؤلمة لجونسون، حيث اختبر عزمه ودعمه بين الجمهوريين، حيث يحث عدد صغير ولكن متزايد الآن علانية على إقالته من مكتب رئيس البرلمان. ومع ذلك، اعتبر زعماء الكونجرس الأصوات بمثابة نقطة تحول في التاريخ - وهي تضحية ملحة في الوقت الذي يحاصر فيه حلفاء الولايات المتحدة الحروب والتهديدات من أوروبا القارية إلى الشرق الأوسط إلى آسيا.

وقال جونسون هذا الأسبوع: "الشيء الوحيد الذي أبقى الإرهابيين والطغاة في مأزق هو تصور أمريكا القوية، وأننا سنقف أقوياء". "هذه رسالة مهمة للغاية سنرسلها إلى العالم."

وزعم المعارضون، وخاصة الجمهوريون اليمينيون المتشددون من أغلبية جونسون، أن الولايات المتحدة يجب أن تركز على الجبهة الداخلية، ومعالجة أمن الحدود الداخلية وأعباء الديون المتزايدة على البلاد، وحذروا من إنفاق المزيد من الأموال، التي تتدفق إلى حد كبير إلى شركات تصنيع الدفاع الأمريكية. لإنتاج الأسلحة المستخدمة في الخارج.

ومع ذلك، شهد الكونجرس عددًا من الزيارات لزعماء العالم في الأشهر الأخيرة، من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الذين يتوسلون إلى المشرعين للموافقة على المساعدة. وعلى الصعيد العالمي، ترك التأخير كثيرين يشككون في مدى التزام أميركا تجاه حلفائها.

وكانت إحدى أهم أولويات السياسة الخارجية لبايدن على المحك أيضًا – وقف تقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوروبا. وبعد الانخراط في محادثات هادئة مع جونسون، أيد الرئيس بسرعة خطة جونسون هذا الأسبوع، مما مهد الطريق أمام الديمقراطيين لتقديم دعمهم النادر لإزالة العقبات الإجرائية اللازمة للتصويت النهائي.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب، النائب عن نيويورك، حكيم جيفريز، خلال المناظرة: “لدينا مسؤولية، ليس كديمقراطيين أو جمهوريين، ولكن كأميركيين للدفاع عن الديمقراطية أينما كانت معرضة للخطر”.

في الوقت نفسه، كان دونالد ترامب، المرشح الرئاسي الجمهوري المفترض، يلوح في الأفق بشكل كبير بشأن المعركة، حيث كان يتدخل من بعيد عبر تصريحات وسائل التواصل الاجتماعي والمكالمات الهاتفية المباشرة مع المشرعين بينما يدفع الحزب الجمهوري نحو موقف أكثر انعزالية من خلال شعاره "أمريكا أولا". "العلامة التجارية للسياسة.

ذات يوم كان الدفاع عن أوكرانيا يتمتع بدعم قوي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس، ولكن مع دخول الحرب عامها الثالث، يعارض قسم كبير من الجمهوريين تقديم المزيد من المساعدات. عرضت حليفة ترامب، النائبة مارجوري تايلور جرين من جورجيا تعديلاً لإلغاء الأموال، لكن كان من المتوقع أن يتم رفضه.

وفي مرحلة ما، حكمت معارضة ترامب بشكل أساسي على اقتراح مجلس الشيوخ من الحزبين بشأن أمن الحدود. وفي الأسبوع الماضي، أصدر ترامب أيضًا منشورًا على وسائل التواصل الاجتماعي تساءل فيه عن سبب عدم تقديم الدول الأوروبية المزيد من الأموال لأوكرانيا، على الرغم من أنه أنقذ جونسون من الانتقادات وقال إن بقاء أوكرانيا مهم.

ومع ذلك، سخر تجمع الحرية المحافظ للغاية في مجلس النواب من التشريع باعتباره حزمة الحروب الخارجية "أمريكا الأخيرة"، وحث المشرعين على تحدي القيادة الجمهورية ومعارضته لأن مشاريع القوانين لا تتضمن تدابير أمنية على الحدود.

كما أصبحت قبضة جونسون على مطرقة رئيس مجلس النواب أكثر ضعفًا في الأيام الأخيرة، حيث أيد ثلاثة جمهوريين، بقيادة جرين، "اقتراحًا بالإخلاء" يمكن أن يؤدي إلى التصويت على عزل رئيس مجلس النواب. وبتحريض من شخصيات يمينية متطرفة، انضم إليها أيضًا عدد متزايد من المشرعين، بما في ذلك النائب توماس ماسي من كنتاكي، الذي يحث جونسون على التنحي طوعًا، وبول جوسار من أريزونا.

المؤرخ أديب مخزوم يعرض ما أهمله التاريخ عن الموسيقار محمد عبدالوهاب


شراكة بين جي 42 الإماراتية وإنفيديا في تكنولوجيا المناخ


صلاحيات مختلفة للرئيس التونسي من دستور 1959 إلى دستور 2022


بناء نموذج أفريقي للسلام ممكن