الترجمة

معاقبة من أربعة اتجاهات..

الإيرانيون يحتفلون بالهجوم ضد إسرائيل ويهتفون: الموت لإسرائيل والموت لأمريكا (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

خرج آلاف الإيرانيين إلى شوارع إيران في وقت مبكر من يوم الأحد لإظهار الدعم للهجوم غير المسبوق بطائرات بدون طيار والصواريخ ضد العدو اللدود إسرائيل.

وهتف المتظاهرون المؤيدون للحكومة في ميدان فلسطين بطهران "الموت لإسرائيل" و"الموت لأمريكا" بعد وقت قصير من إعلان الحرس الثوري الإسلامي إطلاق عملية "الوعد الصادق".

وتم الكشف عن لوحة جدارية تقول “الصفعة القادمة أشد قسوة” في الساحة حيث تم تعليق لافتة ضخمة منذ أيام تدعو، باللغة العبرية، الإسرائيليين إلى “الاحتماء”.

ولوح المتظاهرون، الأحد، بالأعلام الوطنية الإيرانية والفلسطينية إلى جانب لافتات كتب عليها "نصر الله قريب".

وجاء الهجوم الإيراني ردا على ضربة في الأول من نيسان/أبريل أدت إلى تدمير الملحق القنصلي المكون من خمسة طوابق للسفارة الإيرانية في دمشق وقتل سبعة من أعضاء الحرس الثوري الإيراني، بينهم جنرالان.

وتعهدت طهران منذ ذلك الحين بالانتقام من الهجوم الذي ألقي باللوم فيه على نطاق واسع على إسرائيل.

وتعهد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي "بمعاقبة النظام [الإسرائيلي] الشرير".

ووصفت وسائل إعلام إيرانية الهجوم على إسرائيل بأنه "معقد"، لأنه شارك فيه أيضا حلفاء إيران في اليمن ولبنان والعراق.

وقالت وكالة تسنيم للأنباء: “هذا الهجوم لم يأت من إيران فقط، وهذا النظام [إسرائيل] يعاقب من أربعة اتجاهات”.

وتجمع حشد كبير من المتظاهرين أمام السفارة البريطانية في طهران.

كما تظاهر مؤيدو الهجوم الانتقامي في أصفهان، ثالث أكبر مدينة إيرانية، حيث دُفن العميد محمد رضا زاهدي، أحد الجنرالات الذين قُتلوا في غارة دمشق.

وتجمع المتظاهرون أيضًا بالقرب من قبر قائد فيلق القدس البارز في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في مدينة كرمان الجنوبية، والذي قُتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار عام 2020 في بغداد.

وكانت طهران قد ناشدت واشنطن في وقت سابق الابتعاد عن صراعها مع إسرائيل، لكن الآمال الإيرانية تبددت بعد أن أكد مسؤول في البنتاغون أن القوات الأمريكية أسقطت طائرات بدون طيار متجهة إلى إسرائيل.

وزعمت إيران أنها تصرفت "دفاعا عن النفس" بعد استهداف بعثتها الدبلوماسية في دمشق. وأعربت عن أملها في ألا يؤدي هذا الإجراء إلى مزيد من التصعيد و"يمكن اعتبار الأمر منتهيًا".

وقد حدثت التطورات الأخيرة على خلفية حرب غزة، التي اندلعت بسبب الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، والذي قتل خلاله الإرهابيون الفلسطينيون نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجزوا 253 رهينة.

وتعد طهران راعية لحماس منذ فترة طويلة، لكنها نفت أي تورط مباشر في هجومها على إسرائيل.

أدى الهجوم الانتقامي الإسرائيلي ضد حماس إلى مقتل ما لا يقل عن 33,686 شخصًا في غزة، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة، وهو رقم لم يتم التحقق منه ولا يفرق بين المقاتلين والمدنيين، ويعتقد أيضًا أنه يشمل الفلسطينيين الذين قُتلوا على يد الجماعات الإرهابية. صواريخ خاطئة.

وقطعت إيران علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في أعقاب الثورة الإسلامية عام 1979، وخاضت الدولتان حرب ظل لسنوات.

لقد سادت إيران توقعات الصراع مع إسرائيل منذ الهجوم على قنصليتها في الأول من أبريل/نيسان.

وفي العاصمة الإيرانية طهران، رأى شهود طوابير طويلة أمام محطات الوقود في وقت مبكر من يوم الأحد، حيث بدا الناس قلقين بشأن ما قد يأتي بعد الهجوم الانتقامي الإيراني.

وقالت مريم، وهي موظفة في القطاع الخاص تبلغ من العمر 43 عاماً: "من الأفضل التوصل إلى حل وسط حتى لا تبدأ الحرب، ولا يموت الأبرياء".

وقال صالحي، وهو موظف حكومي متقاعد يبلغ من العمر 75 عاماً في وسط طهران: "إن شاء الله، ستفضل حكومتنا العقل على العاطفة".

إوقال إحسان، وهو أستاذ جامعي يبلغ من العمر 43 عاماً، إنه من "المنطقي" الانتقام.

وأضاف: "الحرب دائمًا سيئة ومقلقة، فالشخص الذي جرب الحرب لن يدعمها أبدًا، ولكن في بعض الأحيان لتحقيق السلام، تكون الحرب ضرورية".

وفي الوقت نفسه، أدانت شخصيات معارضة إيرانية بارزة الهجوم الإيراني بطائرات بدون طيار على إسرائيل، ووصفته بأنه يتعارض مع إرادة معظم الإيرانيين، الذين حثوا على معارضة نظام خامنئي.

وكتب رضا بهلوي، ولي العهد الإيراني، الذي يعيش في المنفى في الولايات المتحدة، على فيسبوك: "إن حرب خامنئي ليست حرب إيران أو حرب الأمة الإيرانية".

وقال بهلوي: “لقد حول خامنئي ونظامه إيران إلى دولة متخلفة ومعزولة، ومن خلال إشراك الأمة والدولة في حرب أخرى، فإنهم يزيدون من بؤس الإيرانيين”.

وتابع أن الطريق إلى “السلام والأمن الدائمين في الشرق الأوسط هو دعم الشعب الإيراني الذي يقاتل من أجل استعادة بلدنا ومكانتنا الصحيحة في العالم”.

قال أفشين إليان، أستاذ القانون المعروف الذي فر من إيران إلى هولندا: "على الرغم من الهجوم على إسرائيل، كان الشعب الإيراني ولا يزال ضد هذا النظام الإجرامي [المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي]. حركة المقاومة الإيرانية مستعدة لقتال نظام خامنئي”.

ووصفت بوريا زراتي، المذيعة التليفزيونية في قناة "إيران إنترناشيونال" ومقرها المملكة المتحدة، الحرس الثوري الإيراني بـ"الإرهابيين" على قناة إكس، وسخرت من الاسم الرمزي للهجوم "الوعد الصادق".

المؤرخ أديب مخزوم يعرض ما أهمله التاريخ عن الموسيقار محمد عبدالوهاب


شراكة بين جي 42 الإماراتية وإنفيديا في تكنولوجيا المناخ


صلاحيات مختلفة للرئيس التونسي من دستور 1959 إلى دستور 2022


بناء نموذج أفريقي للسلام ممكن