الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

الجيش الإسرائيلي يعلن دخول أول قافلة مساعدات إلى شمال غزة عبر معبر بري جديد (ترجمة)

الشاحنات تدخل شمال قطاع غزة عبر معبر بري جديد، 11 أبريل، 2024. (الجيش الإسرائيلي)

وكالة انباء حضرموت

أعلن الجيش يوم الجمعة أن أول قافلة من الشاحنات التي تحمل مساعدات إنسانية للفلسطينيين تم نقلها إلى شمال قطاع غزة عبر معبر بري جديد في الليلة السابقة، في الوقت الذي تعمل فيه إسرائيل على زيادة كبيرة في كمية المساعدات التي تدخل القطاع وسط ضغط كبير من الولايات المتحدة. بقيادة الضغوط الدولية.

وتم بناء “المعبر الشمالي” الواقع على الحدود الشمالية لقطاع غزة، كجزء من سلسلة خطوات قام بها الجيش الإسرائيلي بهدف تحسين الوضع الإنساني في القطاع وسط الحرب المستمرة هناك. وقال مسؤولون دفاعيون إن الموقع يقع بالقرب من كيبوتس زيكيم.

وقال الجيش الإسرائيلي إن المساعدات خضعت للتفتيش "الدقيق" من قبل السلطات عند معبر كرم أبو سالم الحدودي على حدود جنوب غزة قبل دخولها عبر شمال القطاع.

ولم يحدد البيان عدد الشاحنات التي كانت في القافلة.

في بداية الحرب، دخلت الشاحنات إلى غزة فقط من معبر رفح المصري، وقام الجيش الإسرائيلي لاحقًا بفتح معبر كرم أبو سالم من إسرائيل إلى جنوب القطاع. وفي الآونة الأخيرة، سمح الجيش الإسرائيلي أيضًا لشاحنات المساعدات باستخدام طريق عسكري في وسط غزة والدخول عبر معبر يعرف باسم البوابة 96.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري يوم الخميس إنه من المتوقع أن يتعامل المعبر الجديد مع ما لا يقل عن 50 شاحنة مساعدات يوميا، وسوف “سيمكن من تدفق المزيد من المساعدات مباشرة إلى المدنيين في المناطق التي كان من الصعب على الشاحنات الوصول إليها”.

ويأتي افتتاح المعبر في اليوم الذي أعلن فيه الجيش عن بدء “ المرحلة التالية ” من العمليات الإنسانية في غزة. وأشاد البيت الأبيض بالتحركات الإسرائيلية، قائلا إن هناك "تقدما جيدا، لكنه لا يزال غير كاف".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي والشاباك أن رئيس جهاز الأمن الداخلي التابع لحركة حماس في جباليا شمال قطاع غزة قُتل في غارة جوية في اليوم السابق.

بالإضافة إلى عمله كقائد شرطة حماس في جباليا، كان رضوان محمد عبد الله رضوان، بحسب الجيش الإسرائيلي والشاباك، ناشطا في الجناح العسكري للحركة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له إن “رضوان أعطى الأوامر لعناصر حماس وكان مسؤولا عن توجيه الإرهابيين المسلحين للسيطرة على شاحنات المساعدات الإنسانية في شمال قطاع غزة”.

وأضافت أن مقتله "يضعف قدرات حماس على مهاجمة المساعدات الإنسانية والسيطرة عليها" في منطقة جباليا.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن غارة أخرى يوم الخميس أسفرت عن مقتل حامد محمد علي أحمد، القائد في الجناح العسكري لحركة حماس والذي كان مسؤولا أيضا عن الأمن الداخلي في جباليا، وناشط آخر في كتيبة جباليا التابعة للحركة.

وقال الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة أيضا إن القوات داهمت مدرسة يستخدمها مسلحون في وسط قطاع غزة، في إطار عملية مستمرة ضد حماس وفصائل مسلحة أخرى في ضواحي النصيرات.

وفي مدرسة الشهيد إبراهيم المقادمة، شمال شرق النصيرات، قال الجيش الإسرائيلي إن قوات من لواء النحال عثرت على العديد من المتفجرات الثقيلة التي كانت مخبأة في الفصول الدراسية والفناء وقامت بتحييدها.

وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات عثرت أيضا على نقطة مراقبة في المدرسة التي كان المسلحون يستخدمونها.

وعندما وصلت القوات، كان النشطاء قد فروا بالفعل، بحسب الجيش الإسرائيلي، تاركين وراءهم بعض المعدات.

وقبل " العملية المستهدفة " التي أُعلن عنها يوم الخميس، لم تكن القوات البرية الإسرائيلية قد دخلت النصيرات من قبل، على الرغم من مقتل الرجل الثالث في حركة حماس، مروان عيسى، الشهر الماضي في غارة جوية في المنطقة.

ووقعت العملية بينما بدا أن إسرائيل تتراجع عن استخدام القوات البرية وتتحول من هجوم واسع النطاق إلى عمليات محددة. وجاء ذلك تماشيا مع المطالب الأمريكية بتغيير طريقة القتال وسط قلق دولي بشأن مقتل مدنيين في القطاع ومزاعم عن ظروف قريبة من المجاعة.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه تم تفكيك 18 كتيبة من أصل 24 كتيبة تابعة لحماس في قطاع غزة، مما يعني أنها لا تعمل كوحدة عسكرية منظمة، على الرغم من وجود خلايا أصغر. ولا تزال أربع كتائب تابعة لحماس بمنأى عن العمل فعليا في رفح جنوب قطاع غزة، وتوجد كتيبتان أخريان في الجزء الأوسط من القطاع، وفقا للتقييمات الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا إنه وافق على خطط الجيش للقيام بعملية في رفح، على الرغم من أنه لم يعط الضوء الأخضر لتنفيذها.

لقد تسبب الهجوم المخطط له على رفح في إثارة ذعر شديد في المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة ومصر، وذلك بسبب استضافة جنوب مدينة غزة الآن أكثر من مليون فلسطيني نزحوا من أماكن أخرى في القطاع. وقالت إسرائيل إنها تخطط لإجلاء وحماية المدنيين من رفح كجزء من خططها الهجومية.

وفي يوم الجمعة، أفادت التقارير أن قوات الدفاع الإسرائيلية أسقطت منشورات في حي تل السلطان في رفح، تحث الفلسطينيين الذين لجأوا إلى هناك على المساعدة في تحديد مكان الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وجاء في المنشورات التي تظهر أسماء وصور 35 رهينة: "إذا كنتم تريدون حماية عائلاتكم وضمان مستقبلكم، فلا تترددوا في تزويدنا بمعلومات عن الرهائن أو من يحتجزونهم".

وتضمنت المنشورات رقم هاتف يمكن الاتصال به عبر تطبيقات المراسلة Telegram وWhatsApp وSignal. كان هناك أيضًا رابط لموقع ويب يعرض معلومات مماثلة.

واستخدم الجيش الإسرائيلي المنشورات لتشجيع سكان غزة على تبادل المعلومات حول مكان وجود الرهائن طوال الحرب، وكذلك حول موقع قادة حماس، ووضع مكافآت كبيرة لمن يرشدهم إلى الإرهابيين الرئيسيين في القطاع.

ويعتقد أن 129 رهينة اختطفتها حماس يوم 7 أكتوبر ما زالوا في غزة. وتحتجز حماس أيضًا جثتي جنديي الجيش الإسرائيلي أورون شاؤول وهدار غولدين منذ عام 2014، بالإضافة إلى اثنين من المدنيين الإسرائيليين، أفيرا منغيستو وهشام السيد، اللذين يعتقد أنهما على قيد الحياة بعد دخولهما القطاع بمحض إرادتهما في عام 2014. 2014 و 2015 على التوالي.

اندلعت الحرب المستمرة عندما تدفق الآلاف من إرهابيي حماس عبر الحدود مع إسرائيل في هجوم جماعي في 7 أكتوبر، قتلوا خلاله ما يقرب من 1200 شخص واختطفوا 253.

وردت إسرائيل بهجوم عسكري لتدمير حماس وتحرير الرهائن، الذين ما زال نصفهم محتجزين في غزة.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 33 ألف شخص قتلوا في القتال، وهو رقم لم يتم التحقق منه يشمل نحو 13 ألف مسلح من حماس تقول إسرائيل إنها قتلتهم في المعارك. يقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل 1000 من حماس وإرهابيين آخرين داخل إسرائيل في 7 أكتوبر وبعده مباشرة.

المؤرخ أديب مخزوم يعرض ما أهمله التاريخ عن الموسيقار محمد عبدالوهاب


شراكة بين جي 42 الإماراتية وإنفيديا في تكنولوجيا المناخ


صلاحيات مختلفة للرئيس التونسي من دستور 1959 إلى دستور 2022


بناء نموذج أفريقي للسلام ممكن