الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

معلومات أمريكية تشير إلى أن إيران قد تضرب الأراضي الإسرائيلية خلال الساعات القادمة (ترجمة)

صورة مقدمة من مكتب المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي تظهره وهو يتحدث خلال مراسم صلاة عيد الفطر في طهران في 10 أبريل 2024

وكالة انباء حضرموت

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة عن مسؤول أمريكي قوله نقلا عن تقارير للمخابرات الأمريكية إن إيران قد تشن هجوما على الأراضي الإسرائيلية خلال 24 إلى 48 ساعة مقبلة.

وكانت إسرائيل في حالة تأهب قصوى وسط تهديدات متعددة وتقييمات استخباراتية بأن إيران ستشن ضربة على أهداف إسرائيلية في محاولة للانتقام من الغارة الجوية التي وقعت في 1 أبريل على مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، والتي أسفرت عن مقتل العديد من قادة الحرس الثوري الإسلامي. بينهم جنرالان.

وألقت كل من طهران ودمشق باللوم على إسرائيل في الهجوم وتعهدتا بالانتقام، على الرغم من أن القدس لم تعلق على الأمر.

وقال مسؤول أمريكي مطلع على الأمر لصحيفة وول ستريت جورنال إن تقارير المخابرات الأمريكية تشير الآن إلى ضربة انتقامية إيرانية في غضون أيام، "ربما على الأراضي الإسرائيلية" بدلاً من المصالح الإسرائيلية في أماكن أخرى.

وقال إن الضربة قد تتم خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة، وأن إسرائيل تستعد لضربة محتملة على جنوب أو شمال إسرائيل.

ومع ذلك، نقل التقرير نفسه أيضًا عن شخص أطلعته القيادة الإيرانية قوله إن طهران لم تتخذ أي قرار نهائي.

ووفقا للتقرير، نقلا عن مستشار في الحرس الثوري الإيراني، في وقت سابق من الأسبوع، قدم الحرس الثوري للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عدة خيارات لضرب المصالح الإسرائيلية.

وأضاف أن من بين الخيارات الهجوم المباشر على إسرائيل بصواريخ متطورة متوسطة المدى.

وأظهرت منشورات لم يتم التحقق منها على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة تهديدات إيرانية بمحاكاة هجمات على أهداف في إسرائيل بما في ذلك المنشأة النووية في ديمونة والمطار الصغير في حيفا، الذي يدير رحلات جوية إلى قبرص فقط.

لكن خامنئي لم يتخذ قرارا بعد بشأن هذه الخطط. وذكرت الصحيفة أنه يشعر بالقلق من أن الهجوم المباشر قد يأتي بنتائج عكسية مع اعتراض المقذوفات ورد إسرائيل بانتقام واسع النطاق على البنية التحتية الاستراتيجية لإيران.

وقال المستشار لصحيفة وول ستريت جورنال: "خطط الضربة أمام المرشد الأعلى وهو لا يزال يدرس المخاطر السياسية".

يبدو أن التوترات المحيطة بهجوم إيراني محتمل على إسرائيل وصلت إلى مستويات جديدة يوم الخميس حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه مستعد تمامًا لضربة قادمة، وفي الوقت الذي حذر فيه العديد من الجهات الفاعلة الدولية طهران من هجوم كبير على الدولة اليهودية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري في مؤتمر صحفي إن إسرائيل “في حالة تأهب ومستعدة للغاية لمختلف السيناريوهات، ونحن نقوم بتقييم الوضع باستمرار”.

وقال: “نحن مستعدون للهجوم والدفاع باستخدام مجموعة متنوعة من القدرات التي يمتلكها الجيش الإسرائيلي، ومستعدون أيضًا مع شركائنا الاستراتيجيين”، في إشارة إلى قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا، الذي وصل إلى إسرائيل. صباح الخميس لإجراء تقييم مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الفريق هرتسي هاليفي حول التحديات الأمنية المستمرة في المنطقة.

وتحدث وزير الدفاع يوآف غالانت أيضًا مع نظيره الأمريكي لويد أوستن ليل الخميس، وفقًا لبيان البنتاغون الذي قال إن الأخير أكد “الدعم الأمريكي الثابت للدفاع عن إسرائيل في مواجهة التهديدات المتزايدة من إيران ووكلائها الإقليميين”.

وأضافت القراءة: “أكد الوزير أوستن للوزير غالانت أن إسرائيل يمكنها الاعتماد على الدعم الأمريكي الكامل للدفاع عن إسرائيل ضد الهجمات الإيرانية، التي هددت بها طهران علنا”.

وبحسب مكتب غالانت، فقد أبلغ أوستن أن “الهجوم الإيراني المباشر سيتطلب رداً إسرائيلياً مناسباً ضد إيران”.

ومع ذلك، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أيضًا أن أوستن اشتكى لجالانت من عدم إخطار واشنطن قبل الغارة الجوية في الأول من أبريل.

ونقل التقرير عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن شكوى أوستن استندت إلى حقيقة أن الضربة زادت المخاطر التي تتعرض لها القوات الأمريكية في المنطقة.

والجمعة أيضًا، طلب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من بكين استخدام نفوذها لثني إيران عن ضرب إسرائيل، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الصيني، بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

كما حث وانغ يي، كبير الدبلوماسيين الصينيين، الولايات المتحدة على القيام "بدور بناء" في الشرق الأوسط خلال المكالمة مع بلينكن، وفقًا للبيان الأمريكي.

وقد وجهت الولايات المتحدة مراراً وتكراراً نداءات علنية إلى الصين لبذل المزيد من الجهود لمعالجة الأزمة، بما في ذلك من خلال الضغط على إيران، التي تدعم حماس.

وفي غضون ذلك، قالت الولايات المتحدة إنها منعت موظفيها في إسرائيل وأفراد أسرهم من السفر الشخصي خارج مناطق تل أبيب الكبرى والقدس وبئر السبع وسط تهديدات إيران "من باب الحذر الزائد".

وكما حذرت فرنسا الجمعة مواطنيها "بضرورة الامتناع عن السفر في الأيام المقبلة إلى إيران ولبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية"، بحسب ما صرح حاشية وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورن لوكالة فرانس برس.

وأضافت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان على موقع X أن أقارب الدبلوماسيين المقيمين في إيران سيعودون إلى فرنسا وأن موظفي الخدمة المدنية الفرنسيين محظورون الآن من القيام بأي مهام في إيران ولبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقالت مصادر إيرانية لرويترز يوم الخميس، في سعيها على ما يبدو لتهدئة النيران، إن طهران أبلغت واشنطن بأنها سترد بطريقة تهدف إلى تجنب تصعيد كبير وأنها لن تتصرف بشكل متسرع.

وقالت المصادر إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نقل رسالة إيران إلى واشنطن خلال زيارة يوم الأحد لسلطنة عمان التي كثيرا ما عملت كوسيط بين طهران وواشنطن.

ورفض متحدث باسم البيت الأبيض التعليق. ولم يكن مصدر مطلع على المخابرات الأمريكية على علم بالرسالة التي تم نقلها عبر عمان، لكنه قال إن إيران "كانت واضحة للغاية" بأن ردها على الهجوم على مجمع سفارتها في دمشق سيكون "منضبطًا" و"غير تصعيدي" ومخططًا له " استخدام وكلاء إقليميين لشن عدد من الهجمات على إسرائيل”.

وكان المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون عبر مختلف الوكالات على اتصال خلال الأيام القليلة الماضية للتحضير لهجوم يعتقدون أنه وشيك، وكانت زيارة كوريلا للمنطقة أحدث عرض للتعاون بين البلدين في مواجهة التهديدات الإيرانية.

وقال هاغاري للصحافيين: «علاقتنا الاستراتيجية مع القوات المسلحة الأميركية قوية ومتماسكة»، مضيفاً أن «الهجوم من الأراضي الإيرانية سيكون دليلاً واضحاً على النوايا الإيرانية لتصعيد الوضع في الشرق الأوسط والتوقف عن الاختباء خلف الوكلاء».

وقال هاغاري إن الجيش الإسرائيلي “سيعرف كيفية العمل حيثما تكون هناك حاجة لذلك”، مضيفا أنه في الأشهر الأخيرة، قام “بتحديث وتحسين” قدراته الهجومية.

ومع ذلك، أكد أنه حتى في الوقت الذي تستعد فيه مؤسسة الدفاع لما تقدر التقارير الاستخباراتية أنه سيكون هجومًا تشنه إيران نفسها أو وكلاؤها الإقليميون، فإن التعليمات الصادرة للجمهور لم تتغير.

وقال: “لدينا قدرة دفاعية [جوية] متعددة الطبقات أثبتت نفسها وسط الحرب، مع الآلاف من عمليات الاعتراض الناجحة”. وتابع: “لكن الدفاع لن يكون محكمًا أبدًا”، مضيفًا أنه يجب على المدنيين الاستمرار في اتباع المبادئ التوجيهية الحالية وغير المتغيرة لقيادة الجبهة الداخلية وأن يظلوا يقظين.

وأضاف: «نحن مستعدون وجاهزون، في حالة تأهب قصوى، دفاعيًا وهجوميًا».

في حين أكد هاغاري على أنه لم يطرأ أي تغيير على تعليمات قيادة الجبهة الداخلية، ذكرت هيئة البث العامة “كان” مساء الخميس أن هيئة الدفاع المدني العسكرية أصدرت تعليماتها للبلديات في جميع أنحاء البلاد للاستعداد لهجوم والتأكد من أن الملاجئ العامة صالحة للاستخدام. مع الإشارة في الوقت نفسه إلى أنه لا داعي لذعر المواطنين.

ولم يكن هناك تأكيد رسمي للتقرير.

وإلى جانب الولايات المتحدة، هناك دول أخرى، بما في ذلك فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وروسيا. كما حث إيران على التصرف بضبط النفس.

من جهتها، زعمت إيران، الخميس، أن "ضرورة" الرد على الهجوم على مجمع سفارتها كان من الممكن تجنبها لو أدان مجلس الأمن الدولي الهجوم.

وكتبت بعثة طهران لدى الأمم المتحدة على X تويتر سابقًا: "لو أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة العمل العدواني المستهجن الذي قام به النظام الصهيوني على مقرنا الدبلوماسي في دمشق، ثم قدم مرتكبيه إلى العدالة، لكان من الممكن تجنب ضرورة معاقبة إيران لهذا النظام المارق". 

المؤرخ أديب مخزوم يعرض ما أهمله التاريخ عن الموسيقار محمد عبدالوهاب


شراكة بين جي 42 الإماراتية وإنفيديا في تكنولوجيا المناخ


صلاحيات مختلفة للرئيس التونسي من دستور 1959 إلى دستور 2022


بناء نموذج أفريقي للسلام ممكن