الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي يوافق على خطوات زيادة تدفق المساعدات بسرعة إلى غزة (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

في أعقاب الغارة القاتلة على قافلة المطبخ المركزي العالمي والمحادثة المتوترة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قرر مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي اتخاذ خطوات فورية لتحسين الوضع الإنساني في غزة، حسبما أعلن مكتب رئيس الوزراء في وقت مبكر من يوم الجمعة.

وستفتح إسرائيل مؤقتًا ميناء أشدود أمام توصيل المساعدات الإنسانية وستفتح معبر إيريز في شمال قطاع غزة للمرة الأولى منذ تعرضه لأضرار جسيمة، وقُتل واختطف العديد من الإسرائيليين هناك ، خلال الهجوم الإرهابي الذي قادته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر والذي أشعل شرارة الهجوم الإرهابي الذي قادته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر الحرب المستمرة.

وكما ستزيد إسرائيل من حجم المساعدات التي تقدمها الأردن عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن "زيادة المساعدات ستمنع حدوث أزمة إنسانية، وهي ضرورية لضمان استمرار القتال وتحقيق أهداف الحرب".

وقد رحب البيت الأبيض بهذه الخطوات، ودعا إسرائيل إلى تنفيذها على الفور.

"هذه الخطوات، بما في ذلك الالتزام بفتح ميناء أشدود لإيصال المساعدات المباشرة إلى غزة، وفتح معبر إيريز أمام طريق جديد لوصول المساعدات إلى شمال غزة، وزيادة الشحنات من الأردن مباشرة إلى غزة بشكل كبير، يجب أن تكون الآن وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، في بيان: “يجب تنفيذها بالكامل وبسرعة”.

وأضافت: "كما قال الرئيس اليوم في المكالمة، فإن سياسة الولايات المتحدة فيما يتعلق بغزة سيتم تحديدها من خلال تقييمنا للإجراء الفوري الذي ستتخذه إسرائيل بشأن هذه الخطوات وغيرها، بما في ذلك الخطوات اللازمة لحماية المدنيين الأبرياء وسلامة عمال الإغاثة".

"نحن على استعداد للعمل بالتنسيق الكامل مع حكومة إسرائيل وحكومتي الأردن ومصر والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لضمان تنفيذ هذه الخطوات المهمة وتؤدي إلى زيادة كبيرة في المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المدنيين الذين هم في أمس الحاجة إليها. في أنحاء غزة خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وجاء الإعلان الإسرائيلي بعد ساعات من تحدث بايدن ونتنياهو لأول مرة منذ غارة للجيش الإسرائيلي في وسط غزة في وقت متأخر من يوم الاثنين أسفرت عن مقتل سبعة عمال إغاثة من المطبخ المركزي العالمي. وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن سياسة إدارته فيما يتعلق بالحرب الإسرائيلية ضد حماس يمكن أن تتغير بشكل كبير إذا لم تتحرك إسرائيل لمعالجة الأزمة الإنسانية وحماية عمال الإغاثة، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار للقيام بذلك.

وردا على سؤال حول أنواع الخطوات الملموسة التي يود البيت الأبيض أن يراها من إسرائيل، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن فتح معابر إضافية وزيادة عدد شاحنات المساعدات التي تدخل غزة سيكون بمثابة البداية، مضيفا أنه يتوقع أن تكون إسرائيل وسيعلن عن إصلاحات جديدة في الساعات والأيام المقبلة.

ووصفت إسرائيل الهجوم على قافلة WCK بأنه “خطأ فادح” وتعهدت بإجراء تحقيق متعمق في كيفية حدوثه. لكن نتنياهو قال أيضاً إن "هذه الأشياء تحدث في الحرب" - وهي عبارة لم تلق استحساناً دولياً.

وبينما كان البيت الأبيض في استقبالهم، انتقد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير نتنياهو بشأن الإجراءات المعلنة حديثا، قائلا إن الوزراء لم يصوتوا على الأمر ووصف البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء بأنه “غير صحيح”. وقال البيان الصادر عن مكتب نتنياهو إن مجلس الوزراء سمح لرئيس الوزراء وأعضاء آخرين في حكومة الحرب باتخاذ الخطوات، لكن لم يتم إجراء تصويت.

وقال الوزير اليميني المتطرف في بيان إن “بن جفير وآخرين عارضوا الاقتراح ومن المؤسف أن رئيس الوزراء امتنع عن طرحه للتصويت”.

ودعا أيضا إلى وقف السماح بدخول المساعدات إلى غزة، مدعيا أن هذه هي “الطريقة الصحيحة” لإعادة الرهائن الذين اختطفهم المسلحون الفلسطينيون في 7 أكتوبر.

وتابع بن جفير: "إنه لأمر سيء للغاية أنه بدلاً من دخول رفح، هناك من يفضل التعامل مع إرسال المعدات إلى غزة التي تصل مباشرة إلى حماس". "يجب أن ندخل رفح الآن!"

وتصر إسرائيل على أنها لن تمضي قدما في عملية رفح إلا بعد إخلاء المدنيين من مدينة غزة الجنوبية. لكن الولايات المتحدة أعربت عن شكوكها المتزايدة في قدرة الجيش الإسرائيلي على تنفيذ عملية إخلاء كبيرة كهذه، مشيرة إلى الوضع الإنساني المتردي بالفعل في القطاع. وفي مكالمة فيديو مع كبار مساعدي نتنياهو يوم الاثنين، ورد أن مسؤولين كبار في إدارة بايدن وصفوا خطة إخلاء الجيش الإسرائيلي لرفح بأنها غير مثيرة للإعجاب وغير قابلة للتطبيق.

وكالة الغناء ومسيلة تريم تفوج حملة العمرة الأولى لشهر ربيع الأول لعام 1446ه‍


ماجر وبلومي وزرقان.. أبناء أساطير الجزائر يخطفون الأضواء


شراكة تاريخية.. كيف أنتج مورينيو ثنائية صلبة في مصنع تشيلسي؟


رغم إنفاق 200 مليون.. ما الصفقة التي فشل مانشستر يونايتد في إبرامها؟